انخفاض أسعار السندات ومؤشرات الأسهم الأميركية بعد بيانات التصنيع

تباين أداء أسهم مجموعة الشركات التي تزيد قيمتها السوقية عن 200 مليار دولار

مؤشرات الأسهم الأميركية تنخفض بعد ربع قوي
مؤشرات الأسهم الأميركية تنخفض بعد ربع قوي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفع المتداولون في وول ستريت الأسهم والسندات إلى الانخفاض، بعدما عززت بيانات المصانع القوية التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يكون في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة.

انخفضت سندات الخزانة تحت المنحنى، مع ارتفاع عوائد السندات لأجل 10 سنوات بأكثر من 10 نقاط أساس إثر توسع التصنيع بشكل غير متوقع للمرة الأولى منذ سبتمبر 2022، في حين ارتفعت تكاليف المدخلات.

وفي أعقاب التقرير، انخفض مقدار التيسير الفيدرالي المدرج في عقود المبادلة لهذا العام إلى حوالي 65 نقطة أساس، أي أقل من توقعات صناع السياسة. كما فقدت الأسهم زخمها بعد أن حقق مؤشر "إس آند بي 500" مكاسبه للشهر الخامس على التوالي.

قال خوسيه توريس من شركة "إنترآكتيف بروكرز" (Interactive Brokers) إن "المستثمرين يتطلعون بالفعل إلى احتمال وجود تحوّل متشدد آخر من بنك الاحتياطي الفيدرالي"، مضيفاً: "قد يصل التخفيض الأول لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في النصف الثاني من العام بعد كل شيء، في حين تقترب احتمالات التخفيض في يونيو القادم من 50%".

في وقت لاحق من هذا الأسبوع، من المتوقع أن يظهر تقرير استمرار مكاسب التوظيف في مارس بينما كان نمو الأجور معتدلاً. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي من المقرر أن يتحدث يوم الأربعاء، يوم الجمعة إن المسؤولين ينتظرون المزيد من الأدلة على احتواء الأسعار.

نتائج متباينة لأكبر الشركات

حامت عائدات السندات الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوياتها في عام 2024. وانخفض مؤشر "إس آند بي 500" إلى ما دون 5250 نقطة. كانت أسهم شركات "ميغا كابس" (مجموعة الشركات التي تزيد قيمتها السوقية عن 200 مليار دولار) متباينة، مع انخفاض أسهم شركة "أبل" وارتفاع أسهم شركة "مايكروسوفت". كما هبطت أسهم شركة "فيديكس كورب"، إذ من المقرر أن ينتهي عقدها مع خدمة البريد الأميركية في أواخر سبتمبر. وارتفع الدولار، وأسعار النفط والذهب أيضاً، مع تزايد المخاوف من توسع الصراع في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإسرائيلي على سوريا.

قال إيان لينجن وفيل هارتمان من "بي أم أو كابيتال ماركيتس" (BMO Capital Markets)، إن السوق "راضية" عن الإشارة إلى أن تقرير التصنيع شكل دافعاً لعمليات بيع السندات، ولكن هذه العمليات كانت تتم بالفعل قبل ظهور هذه الأخبار.

اقرأ أيضاً: مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي يسجل أكبر زيادة متتالية في عام

وأشارا إلى أن "حركة الأسعار يوم الاثنين في مجال العقود الآجلة تشير إلى أن حركة المعنويات في أسعار الفائدة قد تتحول نحو الاتجاه المتشدد، على الرغم من أن هناك مجالاً أوسع للتوقعات التي تشير إلى تحول ذي معنى مع الكشف عن المزيد من البيانات".

قلق من ارتفاع الأسعار المدفوعة

ارتفع مؤشر التصنيع الصادر عن معهد إدارة التوريدات إلى 50.3 نقطة الشهر الماضي. وعلى الرغم من أنه بالكاد فوق مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين التوسع والانكماش، فإنه أوقف 16 شهراً متتالياً من انكماش النشاط. وفي الوقت نفسه، ارتفع مقياس الأسعار المدفوعة للمجموعة إلى 55.8 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2022.

وربما كان "الأمر الأكثر إثارة للقلق" هو القفزة في الأسعار المدفوعة، وفقاً لمايكل شاول من شركة "ماركتفيلد أسيت مانجمنت" (Marketfield Asset Management)، إذ "يشير هذا إلى أن بعض التخفيف المؤقت من العوامل الانكماشية بدأ في التراجع".

اقرأ أيضاً: تجنب المخاطرة يوقف مسيرة ارتفاعات الأسهم في وول ستريت

يرى كيرت رانكين من مؤسسة "بي أن سي" (PNC)، أن الاتجاه التصاعدي المتجدد لتكاليف المصنعين ينبغي أن يكون بمثابة تذكير بأن المخاطر لا تزال قائمة، في وقت يواصل مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الإشارة إلى الحاجة إلى المزيد من الأدلة على أن التضخم يسير على مسار مستدام نحو هدفهم البالغ 2%.

وأضاف أن "ارتفاع تكاليف الإنتاج - والتي تنتقل حتماً إلى المستهلكين - يجعل ظهور هذه الأدلة أقل احتمالاً في الأشهر القليلة المقبلة".

إصدارات الشركات من السندات

قام تجار السندات بتسعير عدد أقل من تخفيفات الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية هذا العام، وحددوا لفترة وجيزة احتمالات الخطوة الأولى في يونيو إلى أقل من 50%.

ومن العوامل الأخرى التي فرضت ضغوطاً على السندات يوم الاثنين، مجموعة كبيرة من إصدارات سندات الشركات.

كانت شركة "أدوبي" في السوق عالية الجودة، وتتطلع إلى جمع الأموال للمساعدة في دفع النفقات الرأسمالية، وعمليات إعادة شراء الأسهم والاستحواذ، وهي واحدة من سبع شركات تبيع الأوراق النقدية.

كما تبيع شركة التجارة الإلكترونية اليابانية "راكوتين غروب" (Rakuten Group Inc) سندات سيئة بقيمة 1.25 مليار دولار، لشراء سندات تستحق هذا العام وما بعده، وهي واحدة من أربع صفقات في السوق.

ومن غير الواضح إلى متى سيستمر النشاط المحموم. حطمت مبيعات الربع الأول الأرقام القياسية في سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية، بينما بالنسبة للعائد المرتفع كان النشاط هو الأعلى منذ عام 2021. لكن نشاط الإصدار غالباً ما يتضاءل في أبريل، خاصة بعد عطلة عيد الفصح.

اقرأ أيضاً: آفاق نمو اقتصاد أميركا تتحول من القتامة إلى الانتعاش في 6 أشهر

وفي تعليق هذا الأسبوع من "معهد بلاك روك للاستثمار"، قالت الشركة إنها "تظل حريصة أثناء سعيها للحصول على الدخل".

وقالت: "نعتقد أن البنوك المركزية ستبقي أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول مما كانت عليه قبل الوباء بسبب قيود العرض المستمرة"، مضيفة: "بينما يعود الدخل، فإن فروق الائتمان الضيقة في الولايات المتحدة وتقلب العائد على المدى الطويل، يشكلان مخاطر".

خيبة أمل المستثمرين

ساعدت قوة الاقتصاد والشركات الأميركية الأسواق على التغلب على خيبة الأمل التي شعر بها بعض المستثمرين على مدار الربع الأول، بعدما خالف بنك الاحتياطي الفيدرالي عدة مرات توقعات السوق لخفض أسعار الفائدة، وفقاً لجون ستولتزفوس من "أوبنهايمر لإدارة الأصول".

وأشار إلى أن "فرص تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو تبدو لنا ضعيفة إلى حد ما، مقارنة بما كان متوقعاً في وقت سابق من هذا العام، وذلك كما ينعكس في سوق العقود الآجلة". وأضاف: "من وجهة نظرنا، من المرجح أن تظل توقعات المستثمرين بشأن متى وأين وكم سيخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، في الحجم الطبيعي على المدى القريب".

اقرأ أيضاً: باول: الاحتياطي الفيدرالي لن يتعجل حيال خفض أسعار الفائدة

يستعد المستثمرون الذين جنوا للتو أرباحاً من أحد أقوى الأرباع الأولى لمؤشر "إس آند بي 500" منذ عقود لما سيأتي بعد ذلك، سواء كان ذلك ارتفاعاً في أسعار الأسهم أو انهيارها مرة أخرى.

ترجيحات بتقلب التداول في الأسهم

تكلفة خيارات الشراء المراهنة على ارتفاع المؤشر والتي تنتهي صلاحيتها خلال عام واحد مع احتمال 25% للحصول على الأموال، والمعروفة باسم "25 دلتا" ارتفعت، في حين انخفضت تكلفة ما يعادلها من العروض الهبوطية. وهذا يعني أن المستثمرين مستعدون لمواصلة التقدم على نطاق واسع في السوق، وليسوا قلقين بشكل خاص بشأن التراجع الطفيف.

بالنسبة لكريس سينيك، من "شركة وولف للأبحاث"، من المرجح أن يصبح التداول في الأسهم أكثر تقلباً بعد موجة قوية بشكل لا يصدق، وقليل من المخاوف التي أثرت على الأسعار.

كتب فريق من مجموعة "غولدمان ساكس" بقيادة رايان هاموند للعملاء في مذكرة الأسبوع الماضي، إن "المبالغة في تقدير القيمة وحدها لم تكن تاريخياً سبباً للقلق الوشيك". وأضافوا أن "فترات المبالغة في تقدير قيمة العملة غالباً ما تستمر لمدة عام تقريباً، وعادة ما تكون حميدة إذا كانت بيئة النمو الاقتصادي اللاحقة صحية".

المعنويات بعيدة عن الذروة

عززت المكاسب التي حققتها سوق الأسهم الأميركية في الربع الأخير الثقة بين مستثمري الأسهم إلى أعلى مستوياتها منذ عامين تقريباً، لكن المعنويات لا تزال بعيدة عن المستويات "المبهجة" التي تشير عادة إلى الذروة، وفقاً لاستراتيجيين من "بنك أوف أميركا كورب".

ارتفع مؤشر "بنك أوف أميركا" للبيع في مارس إلى 55%، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2022، حسبما قال فريق بقيادة رئيسة قسم الأسهم الأميركية والاستراتيجية الكمية سافيتا سوبرامانيان يوم الاثنين في مذكرة للعملاء.

وكلما كان المؤشر بنفس المستوى أو أقل من متوسط التوصية، كانت العوائد إيجابية بنسبة 94% من الوقت خلال الأشهر الـ 12 اللاحقة.

بالنسبة لجوناثان كرينسكي من "بي تي آي جي" (BTIG)، فإن الخطر الأكبر في شهر أبريل هو تراجع الزخم.

اقرأ أيضاً: حائز "نوبل" في الاقتصاد مايكل سبنس لـ"الشرق": الحرب على التضخم اقتربت من نهايتها

ومؤخراً، وصل مؤشر "الزخم المرتفع بيتا الطويل/القصير" التابع لبنك "غولدمان ساكس" إلى مستوى أعلى بنسبة 32% من المتوسط المتحرك لمئتي يوم، وهو مستوى تم تجاوزه مرتين فقط في الأعوام الخمسة عشر الماضية. وارتفع المؤشر بحوالي 36% خلال هذا الربع. منذ إنشائه، ارتفعت بنسبة تزيد عن 30% خلال ربع واحد مرتين فقط. وفي الأرباع التالية، انخفض بنسبة 22% و23% على التوالي.

قال مارك هاكيت من "نايشون وايد" إنه "مع احتساب توقعات موسم الأرباح بالفعل، فإننا نراقب بعض نقاط الضغط التي يمكن أن تشكل خطراً على هذا الارتفاع الملحوظ"، مضيفاً: "في نهاية المطاف، تواجه السوق اختبارين في الوقت الحالي: الرضا عن النفس وضغط الهامش. سيوفر شهر أبريل الوضوح بشأن كيفية أداء السوق على الجبهتين".