"Ibotta" المدعومة من "ولمارت" تجمع 577 مليون دولار في طرح عام أولي

شركة العروض الترويجية طرحت 6.56 مليون سهم مقابل 88 دولاراً لكل سهم

عرض شعار "ولمارت" على عربات التسوق خارج موقع الشركة في بوربانك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
عرض شعار "ولمارت" على عربات التسوق خارج موقع الشركة في بوربانك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "إيبوتا" (Ibotta Inc)، وهي شركة برمجيات للتسويق الرقمي مدعومة من شركة "ولمارت" (Walmart Inc)، مع مجموعة من المساهمين حوالي 577.3 مليون دولار في طرح عام أولي بسعر أعلى من النطاق المُسوّق.

باع مساهمو الشركة، التي يقع مقرها في دنفر، وتتخصص في مساعدة العلامات التجارية على تقديم العروض الترويجية عبر الهاتف المحمول من خلال المكافآت والحسومات، نحو 6.56 مليون سهم مقابل 88 دولاراً لكل سهم، وفقاً لشروط الصفقة التي اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز".

بهذا السعر، ستبلغ القيمة السوقية لشركة "إيبوتا" 2.67 مليار دولار، على أساس الأسهم القائمة المدرجة في إيداعاتها لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية. مع إضافة خيارات الأسهم ووحدات الأسهم المقيدة، فإن قيمة الشركة بالكامل ستكون أقرب إلى 3 مليارات دولار.

زادت "إيبوتا"، التي قامت بتسويق الأسهم بسعر يتراوح بين 76 إلى 84 دولاراً للسهم الواحد، حجم الطرح، يوم الثلاثاء، من حوالي 5.6 مليون سهم، وفقاً لإيداعاتها.

"كاسبي" تتطلع لجمع ما يقرب من 900 مليون دولار عبر الاكتتاب في أميركا

مع هذا الحجم الكبير من الطرح، باعت الشركة أكثر من 4 ملايين سهم في الطرح العام الأولي من قبل المساهمين الحاليين بما في ذلك الرئيس التنفيذي برايان ليتش، وأحد فروع شركة "كوتش إندستريز" (Koch Industries Inc)، وطرحت 2.5 مليون سهم جديد.

انتعاش سوق الطروحات الأميركية

يرفع الإدراج إجمالي ما تم جمعه عبر الاكتتابات العامة الأولية في البورصات الأميركية هذا العام إلى حوالي 12 مليار دولار، مقارنة بـ3.9 مليار دولار فقط في هذه المرحلة من عام 2023، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". يأتي هذا الانتعاش بعد هدوء وتيرة الطروحات لمدة عامين تقريباً، وتحقيقها أعلى مستوى على الإطلاق في عام 2021.

"غولدمان" يتوقع زيادة الاكتتابات مع قرب نهاية التشديد النقدي

أمس الأربعاء أيضاً، جمعت شركة "سينشري هولدينغز" (Centuri Holdings Inc)، وهي شركة خدمات البنية التحتية التابعة لشركة الطاقة "ساوثويست غاز" (Southwest Gas Holdings Inc)، حوالي 314.8 مليون دولار في طرح عام أولي بسعر أعلى من النطاق المُسوق له، واكتتاب خاص متزامن معه. ومن المقرر أن تقوم صناديق الاستثمار التي يدعمها الناشط الملياردير كارل إيكان بشراء أسهم تبلغ قيمتها حوالي 54 مليار دولار بسعر الاكتتاب العام كجزء من عملية الاكتتاب الخاص.

علامات تجارية كبرى

تتعامل شركة "إيبوتا" مع العروض الترويجية لأكثر من 2400 علامة تجارية، مثل "كوكاكولا"، و"وايرلبوول"، و"هالمارك"، حسبما تظهر ملفاتها. وحققت دخلاً صافياً قدره 38 مليون دولار من إيرادات قدرها 320 مليون دولار في العام الماضي، مقارنة بخسارة صافية قدرها 55 مليون دولار من إيرادات قدرها 211 مليون دولار في العام السابق، وفقاً للإيداعات.

في عام 2019، بلغت قيمة "إيبوتا" مليار دولار في جولة تمويل من الفئة "دي" (D) بقيادة "كوتش ديسربتيف تكنولوجيز" (Koch Disruptive Technologies)، وهي الذراع الاستثمارية لشركة "كوتش إندستريز". ولا تزال "كوتش" واحدة من أكبر المستثمرين في "إيبوتا"، وستمتلك حوالي 15% من أسهم الشركة من الفئة الممتازة بعد الطرح، حسبما تظهر الإيداعات.

مصارف أميركية تخاطب صناديق سيادية للاكتتاب بشركة بذور صينية عملاقة

من المقرر أن تمتلك شركة "كلارك جيرمولك فاوندرز" (Clark Jermoluk Founders Fund 1 LLC) حوالي 19% من أسهم الفئة "أ" بمجرد طرح الشركة للاكتتاب العام. سيكون لدى "ولمارت"، والتي لها الحق في شراء أكثر من 3.5 مليون سهم، ما لا يقل عن 8.2% من أسهم الفئة الممتازة.

يمتلك "ليتش"، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إيبوتا"، جميع أسهم الشركة من الفئة "بي"، وسيحصل على 71% من قوة التصويت بعد الطرح، وفقاً للإيداعات.

يقود الاكتتاب العام كل من بنوك "غولدمان ساكس"، و"سيتي غروب"، و"بنك أوف أميركا". ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم "إيبوتا" اليوم الخميس في بورصة نيويورك تحت الرمز (IBTA).