أعراض تغير المناخ تتسارع حول العالم من موريشيوس إلى تايوان

تضاعف مستوى هطول الأمطار 3 مرات بالدولة الأفريقية وحرارة قياسية تهدد صحة السكان في تايوان

رجل يسحب طاولة عبر مياه الفيضانات في باكستان
رجل يسحب طاولة عبر مياه الفيضانات في باكستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تؤكد الظواهر الجوية الأخيرة التي يشهدها العالم المخاوف المتزايدة من تغير المناخ، حيث تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات في حوادث مؤسفة بمنطقتين مختلفتين حول العالم خلال بضعة ساعات، وذلك بعد موجة الأمطار غير المسبوقة التي شهدتها الإمارات وسلطنة عمان.

أدى هطول الأمطار على دولة موريشيوس، يوم الأحد، في حدوث فيضانات، ما تسبب في إغلاق البورصة والعديد من البنوك والمكاتب يوم الاثنين وأعلنت بورصة موريشيوس عن وقف التداول خلال هذا اليوم، مع تشجيع موظفي قطاعات الخدمات غير الأساسية على العمل من المنزل بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأشارت البيانات الصادرة عن خدمات الأرصاد الجوية في البلاد إلى زيادة مستويات هطول الأمطار في المنطقة الغربية بأكثر من 3 مرات، مقارنةً بوقت سابق من هذا الشهر. وعلقت الدولة في يناير العمل والتداول في البورصة أيضاً بعدما ضرب إعصار "بلال" العاصمة مما عطل إمدادات الكهرباء والمياه.

درجات حرارة قياسية في تايوان

في الوقت نفسه، ارتفعت درجات الحرارة في جنوب تايوان لتصل إلى مستويات قياسية خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما دفع السلطات إلى إصدار تحذيرات بشأن استمرار ارتفاع درجات الحرارة، ونصح السكان بالحد من الأنشطة الخارجية غير الضرورية.

تغير المناخ يهدد العالم بخسارة 38 تريليون دولار سنوياً بحلول 2049

وصلت درجات الحرارة في كاوشيونغ ومقاطعة تشيايي إلى 36.8 درجة مئوية (98 فهرنهايت)، وهو أعلى مستوى تسجله على الإطلاق لشهر أبريل مُقارنةً بمتوسط درجة الحرارة الشهرية لمناطق الجنوب الذي يتراوح بين 23.5 و25.7 درجة مئوية، وفقاً لإدارة الطقس المركزية في تايبيه. أبلغت مدينة تاينان عن وصول درجات الحرارة إلى 39.7 درجة مئوية يوم الأحد، على الرغم من عدم تسجيل هذا المعدل رسمياً لأنه صادر عن محطة أرصاد جوية تعمل عن بعد دون التحقق البشري. ويُتوقع استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع توقعات بوصولها إلى 36 درجة مئوية في تاينان وكاوشيونغ وتايتونغ يوم الاثنين.

تأثير سلبي على مختلف قطاعات الاقتصاد

تؤثر هذه الظواهر الجوية بشكل ملحوظ على مختلف القطاعات. في تايوان، يعد ارتفاع درجات الحرارة في الجنوب أمراً مثيراً للقلق نظراً لمدى أهمية المنطقة في خطط توسع شركة "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ"، حيث تقع منشأة الشركة الأكثر تطوراً في تاينان وهي الشركة الرئيسية المنتجة للرقائق المتقدمة لشركة "أبل" و"إنفيديا".

هل تتحسن مواجهة تغير المناخ عبر مسار جديد؟

ويُتوقع هدوء موجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة. حيث تتوقع وكالة الأرصاد الجوية هطول أمطار غزيرة في النصف الأخير من الأسبوع وحتى عطلة نهاية الأسبوع، ما يؤدي إلى تراجع درجات الحرارة إلى أقل من 30 درجة مئوية.