مغني الراب سويز بيتز أحدث المنضمين لسباقات الهجن السعودية

بيتز أصبح أول أميركي يملك فريقاً بسباقات الهجن في المملكة.. ويطمح للفوز بالجوائز البالغ مجموعها 21 مليون دولار

سباق كأس العلا للهجن لسنة 2023
سباق كأس العلا للهجن لسنة 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنفق مطرب الراب والمنتج الحائز على جائزة غرامي سويز بيتز ملايين الدولارات على الإبل منذ انطلاق مشواره بهذا المجال خلال 2020، وأصبح الآن أول أميركي يملك فريقاً بسباقات الهجن في المملكة العربية السعودية.

يأمل بيتز في الوقت الراهن أن يجني ثمار رهانه عندما يشارك فريقه الذي يحمل اسم "برونكس السعودية" (Saudi Bronx) بأحد أغنى سباقات الهجن على مستوى العالم، في محاولة للفوز بجوائز السباق التي يبلغ مجموعها 21 مليون دولار. وقال بيتز: "إنه استثمار جيد للغاية إذا كان فريقك من الفائزين".

وبعدما عمل مع فنانين على غرار دي إم إكس وجاي-زي و كانييه ويست وزوجته أليشيا كيز، انتقل بيتز إلى المشاركة في أنشطة مع مجموعة مختلفة من الأشخاص خلال الأعوام الأخيرة، بمن فيهم بدو الصحراء الذين روضوا الجمال منذ آلاف السنين.

فرق سباقات الهجن

ساعد البدو بيتز على انتقاء وتدريب فريق من 52 جملاً، ويحمل العديد منها أسماء أطفاله وأصدقائه، كما تصلح للمشاركة يواحدة من أقدم الهوايات التقليدية بمنطقة الشرق الأوسط.

ستتنافس أربعة من جمال بيتز في كأس العلا للهجن التي تنطلق الأسبوع الحالي وتستمر 4 أيام، ويعد واحداً من أكبر سباقات الهجن بالمنطقة من حيث الجوائز المالية.

بدأت المملكة العربية السعودية في استغلال ثروتها النفطية خلال الأعوام الأخيرة للاستثمار في الرياضة والترفيه إذ يستهدف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إعادة تحويل بلاده لتصبح قبلة للسياح العالميين. يهدف إلى جذب 70 مليون سائح دولي سنوياً بحلول 2030 ويعتزم إنفاق تريليون دولار تقريباً على مدى العقد المقبل على قطاع السياحة بمفرده.

العلا السعودية تستهدف بلوغ استثماراتها 13 مليار دولار بنهاية العام

يعد سباق الهجن في العلا –وهي واحة تاريخية تعادل مساحة ولاية نيوجيرسي الأميركية- جزءاً أساسياً من الخطة للتحول هذه. ويخضع الموقع التراثي لعملية تجديد بتكلفة 15 مليار دولار ليصبح وجهة سفر فاخرة تضم منتجعات ومتاجر ومطاعم ومقابر ضخمة يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد. وخلال السنة الماضية وحدها سافر نحو ربع مليون سائح إلى هناك، كان ثلثهم من غير السعوديين.

سفير للثقافة السعودية

عندما يصل بيتز إلى العلا، لن يكون مشغولاً بفريق الهجن الخاص به وحسب. وإنما سيعمل المواطن الأميركي القادم من حي برونكس بالولايات المتحدة كسفير للثقافة السعودية كذلك، كما يستثمر في المملكة عن طريق شركة الاستشارات الإبداعية "غود إنتينشنز" (Good Intentions) الواقع مقرها في الرياض. إضافة إلى أنه تم تعيين مغني الراب والمنتج ليقود "دي جي" لعبة التزلج على العجلات في العلا يومي الخميس والجمعة من الأسبوع الحالي.

سوق الرياضة السعودية مرشحة للارتفاع 250% بحلول 2030

من المعروف أن بيتز وزوجته يمضيان وقتاً طويلاً في المملكة التي أصبحت مركزاً وليداً للسياحة. تعرضت أليشيا كيز، المغنية وكاتبة الأغاني الحائزة على جائزة غرامي، لانتقادات من قبل نشطاء حقوق الإنسان لإقامتها حفلات بالبلاد. فيما رد بيتز بأن الانتقادات تنبع من عدم فهم الحقائق على أرض الواقع.

قال بيتز، واسمه الحقيقي قاسم دين: "أبسط أمر أنصحهم به هو زيارة البلاد قبل الدخول في أي نقاش حتى يمكنهم الإحاطة علماً بما يجري حالياً. عليك التحدث مع شخص ما من هناك واسأله عن شعوره. فلقد شهدت البلاد الكثير من التغييرات على أصعدة مختلفة".

كأس الهجن السعودي 2024

يشهد كأس الهجن للعام الجاري إضافة ميزة خاصة للغاية حيث سيُقام سباق دراجات للمرة الأولى. وستشارك إبل بيتز في السباقات بدون مساعدة. فاز فريق "برونكس السعودية" فعلاً بحوالي 20 لقباً في مسابقات في أنحاء دول الخليج العربي من بينها الإمارات وقطر. وقد تكون خطوته الكبيرة المقبلة هي العودة بفريقه إلى وطنه في الولايات المتحدة الأميركية.

واختتم: "أود إتقانها أكثر قليلاً وتعلم وفهم بعض الأمور الأخرى قبل نقلها للجانب الآخر. لا أعتقد أن المسألة ستحتاج لوقت طويل".