الحكم على مؤسس "بينانس" بالسجن لمدة 4 أشهر

تشانغ بينغ تشاو، الرئيس التنفيذي السابق لـ"بينانس"، لحظة وصوله إلى المحكمة الفيدرالية في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024
تشانغ بينغ تشاو، الرئيس التنفيذي السابق لـ"بينانس"، لحظة وصوله إلى المحكمة الفيدرالية في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حُكم على مؤسس "بينانس" تشانغ بينغ تشاو بقضاء أربعة أشهر في السجن بسبب الإخفاقات التي سمحت لمجرمي الإنترنت والجماعات الإرهابية بالتداول بحرية في أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم.

أصدر قاضي المقاطعة الأميركي ريتشارد جونز في سياتل الحكم على تشاو يوم الثلاثاء. وصل تشاو، الذي كان يرتدي بدلة داكنة وربطة عنق زرقاء فاتحة، إلى المحكمة محاطاً بستة محامين. وشاهدت والدته وشقيقته الحكم عليه من الصف الأول في قاعة المحكمة.

وناشد محامو الملياردير جونز إعفاء تشاو -البالغ من العمر 47 عاماً- من السجن، مشيرين إلى حالات انطوت على انتهاكات مماثلة للقانون المصرفي انتهت بالوضع تحت المراقبة. وكان المدعون الفيدراليون طالبوا بسجنه لمدة ثلاث سنوات، وهو ما يزيد بكثير عن 18 شهراً الموصى بها بموجب المبادئ التوجيهية لإصدار الأحكام.

تحقيق طويل الأمد

الحُكم يسدل الستار عن تحقيق طويل الأمد لوزارة العدل، التي سعت إلى جعل تشاو عبرة لصناعة تتعافى من سلسلة من الفضائح البارزة. وألقت هذه الادعاءات بظلالها على "بينانس" والرجل المعروف باسم "CZ"، وهو أحد أكثر الشخصيات شهرة في الصناعة.

قضية "بينانس" تعيد الجدل حول نطاق سلطة "الأوراق المالية" الأميركية على التشفير

دفع تشاو بالفعل غرامة قدرها 50 مليون دولار واستقال من منصبه كرئيس تنفيذي لـ"بينانس" كجزء من صفقة الإقرار بالذنب مع الحكومة في نوفمبر. أقرت منصة "بينانس" أيضاً بالذنب في انتهاكات قانون مكافحة غسل الأموال والعقوبات، ووافقت على دفع غرامة قدرها 4.3 مليار دولار وتعيين مراقب مستقل للإشراف على الامتثال في الشركة.