"ستيك آند شيك" تقاضي "فورتيس" المدعومة من "سوفت بنك" في نزاع حول الإقراض

سلسلة مطاعم ستيك آند شيك
سلسلة مطاعم ستيك آند شيك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقاضي شركة "ستيك آند شيك إنك"، مجموعة "فورتيس إنفيستمينت غروب" في محكمة إنديانا، متهمةً إياها بإساءة استخدام المعلومات التجارية السرية من أجل السيطرة على أصول سلسلة المطاعم.

وحصلت "فورتيس" على معلومات مالية حول "ستيك آند شيك"، في منتصف عام 2020 أثناء مفاوضات بشأن صفقة عقارية محتملة، ثم استخدمت هذه المعلومات للإبلاغ عن محاولة شراء قروض الشركة، وإجبارها على الإفلاس قبل الاستحواذ على سلسلة المطاعم من خلال ما يسمى محاولة الائتمان، وفقاً للدعوى القضائية.

وبعد بدء محادثات الصفقة العقارية، اشترت "فورتيس" والشركات التابعة لها، أكثر من نصف قرض الرهن الأول لشركة "ستيك آند شيك" المستحق في مارس 2020، والذي تبلغ قيمته حوالي 89 مليون دولار بالقيمة الاسمية.

وهددت "فورتيس" بعد ذلك باستخدام حصة الأغلبية لوضع "ستيك أند شيك" تحت حماية المحكمة، وفقًا لشكوى الشركة.

وقال غوردون رونتي، العضو المنتدب لشركة "فورتيس" في بيان إلى بلومبرغ، إن "الشكوى لا أساس لها، وشركة (فورتيس) لم تنتهك اتفاقية عدم الإفصاح، ولم تتورط في أي مخالفات من أي نوع". ولم يرد ممثل "ستيك آند شيك" فوراً على طلب التعليق.

حصة الأغلبية

وتقول الشركة إن خطة شركة "فورتيس"، المدعومة من "سوفت بنك غروب كورب"، كانت تتمثل في استخدام حقوقها، بصفتها المالك الأكبر للقرض، لشراء العقارات التي كانت بمثابة ضمان للدين بسعر مخفض. وشملت العقارات تلك التي تمت مراجعتها خلال مفاوضات 2020.

وذكرت وكالة بلومبرغ في وقت سابق أن شركة "ستيك آند شيك" ومستشاريها كانوا يستعدون لتقديم ملف محتمل بموجب الفصل 11 من القانون في وقت سابق من هذا الشهر، فيما حاولت الشركة التفاوض على السداد مع "فورتيس". ووفقاً للشكوى، دفعت سلسلة المطاعم 102 مليون دولار لسحب الديون في النهاية.

ورفعت شركة المطاعم دعوى قضائية ضد شركة "فورتيس" لتعويضها عن الأضرار المتعلقة بمحاولة الاستيلاء عليها.

وقالت الشكوى: "كلف هذا المخطط (ستيك آند شيك) ملايين الدولارات وساعات لا حصر لها من وقت الإدارة في فترة حرجة. يجب تحميل (فورتيس) المسؤولية عن خرقها وعن سوء نيتها".

وزعمت الشركة أيضاً أن محاولة عرض "فورتيس" الائتماني، اتبعت استراتيجية استخدمتها في وقت سابق من عام 2020، للسيطرة على اثنين من مشغلي المطاعم الآخرين وهما؛ "ذا كريستال كامباني" The Krystal Company، و"كرافتوركس بارينت إل إل سي" Craftworks Parent LLC، مالك شركة "لوغينز رودهاوس" Logan’s Roadhouse.

وتحمل القضية المرفوعة من "ستيك آند شيك إنك" ضد "فورتيس إنفيستمينت غروب ليميتيد" في محكمة "ماريون" العليا Marion Superior Court، رقم 49D03-2102-PL-005837.