جديد "صانع الصفقات".. طرح الأقسام "المنبوذة" داخل الشركات للاكتتاب العام

بيل فولي، الملقب بصانع الصفقات المتسلسل
بيل فولي، الملقب بصانع الصفقات المتسلسل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبحث بيل فولي، أحد أكثر الأسماء شهرة في إبرام صفقات "الشيك على بياض"، عن أصول شركة عامة يمكن طرحها للجمهور ككيان تجاري منفصل.

وتتجه إحدى شركتي الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC) التابعة لفولي، التي جمعت الأسبوع الماضي 2.07 مليار دولار، إلى تجاوز نطاقها المعتاد في إجراء الصفقات المعاملات، فقد أشار فولي إلى أنَّ شركة "الشيك على بياض" لن تركِّز فقط على أعمال التكنولوجيا أو التكنولوجيا المالية، بل سترصد أيضاً رغبة بعض شركات التجزئة المدرجة في البورصة، مثل "ريفلون" (Revoln)، بالتخلي عن بعض الوحدات التابعة لها، للاستحواذ على هذه الوحدات، ومن ثمَّ طرحها ككيانات مستقلة للاكتتاب العام.

وأضاف فولي: "سنبدأ في البحث عن الشركات المدرَجة الكبيرة التي تريد التخلُّص من أقسام لديها، أنا مفتون بفكرة التخلص تلك".

موضة جديدة

تتطلَّع شركات "الشيك على بياض"، التي تجمع في الآونة الأخيرة مبالغ نقدية قياسية، والمجهَّزة برأس المال والراغبة في إتمام الصفقات سريعاً، إلى أن تقتنص فرصَ صيد كبيرة في الشركات المنبثقة عن شركات أخرى. وفي الشهر الماضي، باعت شركة "آرداغ غروب" (Ardagh Group) الإيرلندية المتداولة بالبورصة، أعمالها التجارية في شركة تصنيع علب مشروبات إلى شركة ذات أغراض خاصة مدعومة من قبل المستثمر أليك غورز.

ويرى الخبراء أنَّ هذه الصفقات تفيد الشركات التي ترغب في تسييل بعض الأصول أو الوحدات مع الاحتفاظ بحصة مسيطرة.

وتعكس وثيقة الإدراج المقدَّمة من شركة "أوستيرليت. آكويزيشين" (Austerlitz Acquisition)، التوجُّهات التوسعية لشركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة التابعة لفولي، إذ تتضمَّن العبارة التالية: "قد نلاحق أيضاً هدفاً خارج قطاع التكنولوجيا المالية أو خدمات المعلومات، إذا وجدنا نشاطاً تجارياً جذَّاباً يتناسب مع المجالات التاريخية التي تشملها الخبرة التجارية للسيد فولي".

وأضافت الوثيقة: "يتمتَّع فولي بقدرة صناعية واسعة في قطاعات العقارات، والتأمين، والمشروبات الكحولية الاستهلاكية، والرياضة، والتعاملات التجارية بين الشركات ".

وتضمَّنت صفقات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة التابعة لشركة فولي، اتفاقية في شهر يناير من أجل الاندماج مع "آلايت سوليوشينز" (Alight Solutions) مقابل 7.3مليار دولار شاملة الديون. وفي ديسمبر، توصَّلت شركة شيك أخرى للشيكات على بياض تابعة لفولي إلى صفقة بقيمة 9 مليار دولار من أجل الاستحواذ على "باي سيف غروب" (Paysafe Group).