حكم قضائي بوقف القيود الأمريكية على "شاومي" الصينية

"شاومي للاتصالات" تخرج من قائمة الحظر الأمريكية
"شاومي للاتصالات" تخرج من قائمة الحظر الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر قاضٍ فيدرالي في واشنطن حكماً يقضي بمنع تنفيذ قرار وزارة الدفاع بتقييد الاستثمار الأمريكي في الشركة الصينية لتصنيع الهواتف الذكية "شاومي" (Xiaomi Corp).

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية في الأيام الأخيرة لإدارة ترمب، وضعت شركة "شاومي" على قائمة الشركات التي تربطها علاقات بالجيش الصيني، مما أدى إلى فرض قيود استثمارية كان من المقرر أن تدخل حيّز التنفيذ الأسبوع المقبل.

لكن رودولف كونتريراس قاضي المقاطعة الأمريكية أصدر حكماً يوم الجمعة، بوقف الحظر مؤقتاً، قبل تأييد الدعوى القضائية التي رفعتها "شاومي" وقالت فيها إن تلك الخطوة كانت "تعسفية وغريبة" وحرمت الشركة حقوقها في الإجراءات القانونية الواجبة.

قال كونتريراس إن من المرجح إلغاء الحظر كاملاً وحصول شاومي مع بدء التقاضي على أمر قضائي أوّلي يحمي الشركة من المعاناة و"الضرر الذي لا يمكن إصلاحه".

وواجهت الشركة المصنعة للهواتف الذكية بعد قرار الحظر احتمال شطبها من البورصات الأمريكية وحذفها من المؤشرات الرئيسية.

المنافسة مع الشركات الأمريكية

وقالت "شاومي" في بيان، إنها تخطّط لمواصلة مطالبة المحكمة بإعلان وصف ارتباطها بالجيش الصيني بأنه غير قانوني، وإلغاء ذلك التصنيف نهائياً.

وتُعَدّ "شاومي" ثالث أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم من حيث الحجم، إذ تجاوزت الشركة منافستها "آبل" خلال الربع الثالث من حيث مبيعات الهواتف الذكية، وفقاً لمؤسسة البيانات الدولية IDC.

ولم يردّ محامي الشركة على الفور على طلب للتعليق.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب أصدر في نوفمبر الماضي قراراً يمنع الاستثمار الأمريكي في الشركات الصينية التي يملكها أو يسيطر عليها الجيش في محاولة للضغط على بكين بشأن ما وصفته الولايات المتحدة بالممارسات التجارية الضارة. كما فرضت الولايات المتحدة حظراً على التطبيقات الصينية الشهيرة مثل "وي تشات" و"تيك توك"، وسط ادعاءات بتهديدها للأمن القومي الأمريكي.

لكن كونتريراس تجاهل هذه المخاوف عندما أصدر حكمه القضائي يوم الجمعة، وكتب فيه: "المحكمة متشككة إلى حد ما في تهديد تلك الأعمال لمصالح الأمن القومي".

ولم تردّ وزارة الدفاع على الفور على طلب للتعليق مساء الجمعة.

قضية شاومي ضد وزارة الدفاع تحمل رقم "21 – CV – 280 المحكمة الجزئية الأمريكية، مقاطعة كولومبيا".