"إكسون موبيل" تبيع حصتها في غاز البحر الأسود لرومانيا بمليار دولار

شركة "إكسون موبيل" العملاقة للنفط
شركة "إكسون موبيل" العملاقة للنفط المصدر: بلومبرغ.
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عقدت شركة إكسون موبيل كورب اتفاقاً لإتمام صفقة بيع حصتها البالغة 50% في مشروع للغاز الطبيعي في المياه العميقة في البحر الأسود لشركة "رومغاز أس أيه" (Romgaz SA) الحكومية في رومانيا، في صفقة تقدر قيمتها بـ1.06 مليار دولار.

تنتظر الصفقة حصول شركة "رومغاز أس أيه" على الاعتماد من قبل المساهمين من أجل إقرارها، بحسب بيان تنظيمي مقدم لبورصة بوخارست يوم الثلاثاء، وقد أكدت شركة "إكسون" التوصل للاتفاق في بيان لها أرسلته عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ ايضاً: "إكسون" تحقق أرباحاً هي الأعلى في 7 سنوات وتخصص 10 مليارات دولار لإعادة شراء أسهمها

من المقرر أن تسلم شركة "إكسون" عمليات التشغيل في مشروع "نيبتون ديب" (Neptun Deep) إلى شركة "أو أم في بيتروم" (OMV Petrom) التي تتخذ من مدينة بوخارست مقراً لها، والتي تمتلك الحصة المتبقية بنسبة 50% بمجرد أن يجري إتمام الصفقة.

بلغت قيمة ما أنفقته الشركتان لأعمال الاستكشاف وتقييم المشروع ما يزيد على 1.5 مليار دولار، وذلك منذ أن ضخت "إكسون" استثماراتها فيه للمرة الأولى خلال عام 2008، بحسب شركة "أو أم في بيتروم".

تضع شركة "إكسون" المشاريع الأساسية في جويانا، وحوض بيرميان الأمريكي كأولوية بالنسبة لها، علاوة على أعمال تكرير النفط والمواد الكيميائية المكثفة منذ عملية إعادة التشغيل الاستراتيجي التي جرت خلال العام الماضي، عندما حققت الشركة الخسارة السنوية الأولى بالنسبة لها منذ أربعة عقود ماضية.

خلال الأسبوع الماضي، قال الرئيس التنفيذي دارين وودز إن الصعود الأخير في أسعار السلع الأساسية يقدم فرصة على نحو أفضل بالنسبة لعملية بيع الأصول.

من المحتمل أن يفتح شراء شركة "رومغاز" لشركة "نيبتون ديب" السبيل أمام المشروع لإحراز تقدم حتى مع استمرار وجود أزمة لدى الحكومة في رومانيا، حيث تخلق ضبابية إزاء احتمالات إدخال تعديلات على قانون الضرائب.

كررت شركة "أو أم في بيتروم" تحذيرها عدة مرات من أن عام 2021 سيكون بمثابة عام مصيري لهذا المشروع، وهو ما يدلل على أن الوقت بدأ ينفد لدى المسؤولين في رومانيا لتسليم التعديلات على الضرائب كما وعدت.