مبيعات "تينسنت" تعمق جراح ملياردير الألعاب السنغافوري إلى 10 مليارات دولار

فورست لي الملياردير السنغافوري
فورست لي الملياردير السنغافوري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تكبد أحد مليارديرات ألعاب الفيديو الأكثر ثراء واحدة من أكبر خسائر الثروات في العالم.

خسر "فورست لي"، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سي ليميتد"، 10 مليارات دولار من ثروته، منذ أن بلغت شهادات الإيداع الأمريكية لشركته ذروتها في 19 أكتوبر، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

وبعد المنافسة المتزايدة وخسارة الأرباح الأوسع، جاءت أحدث صفعة يوم الثلاثاء عندما خفضت "تينسنت هولدينغز" حصتها في عملاقة الألعاب والتجارة الإلكترونية، ما أخذ السهم لأسوأ تراجع في عامين.

أصبح "لي" الأكثر ثراء في سنغافورة العام الماضي في ظل استفادة الشركة من زيادة الطلب على الألعاب والتسوق عبر الإنترنت أثناء وباء كوفيد-19، لكن سرعان ما بدأت الأمور في التدهور إذ واجهت "سي" مخاوف بشأن الربحية وسط اشتداد المنافسة وطرح المنافسين أسهمهم للجمهور. وحتى قبل خطوة "تينسنت"، كانت شهادات الإيداع الأمريكية منخفضة بالفعل بنسبة 39% عن أعلى مستوياتها في أكتوبر.

القوة التصويتية

قالت "تينسنت" أمس الثلاثاء إنها تخفض حصتها في "سي" إلى 18.7% من 21.3%، وبالتالي ستهبط حقوق التصويت إلى أقل من 10%. وجاءت هذه الخطوة في أعقاب بيان سابق من "سي" قالت فيه إنها تسعى إلى زيادة قوة التصويت على أسهمها من الفئة "ب"، وأن "تينسنت" ستحول كل هذه الأسهم إلى أسهم من الفئة "أ"، ما سيجعل "لي" المالك المستفيد لجميع الأوراق المالية القائمة من الفئة "ب"، ومن شأن هذا التغيير، الذي يخضع لتصويت المساهمين الشهر المقبل، أن يؤدي إلى زيادة قوة تصويت "لي" إلى حوالي 57% من 54%.

"تينسنت" تطرح حصة في "سي" السنغافورية لجمع 3 مليارات دولار

أصبحت "سي"، التي تقع في سنغافورة ومتداولة في الولايات المتحدة، الشركة الأعلى قيمة في جنوب شرق آسيا بفضل نجاح منصتها للتجارة الإلكترونية "شوبي"(Shopee) ولعبة الهاتف "فري فاير"، التي تجاوزت المليار عملية تنزيل على "غوغل بلاي"، ولدى غانغ يي وديفيد تشين، اللذين أسسا الشركة مع "لي" في عام 2009، ثروة تبلغ 6.3 مليار دولار و2.1 مليار دولار على التوالي.

تبلغ ثروة "لي" الآن 11.8 مليار دولار، بعد أن فقدت 1.5 مليار دولار يوم الثلاثاء وحده، وهو ثالث أغنى شخص في سنغافورة بعد "لي شيتينغ" من شركة "شينزين مندراي بايو ميديكال إلكتورنيكس"، لصناعة المعدات الطبية، وغو تشينغ ليانغ مالك "نيبون بينت هولدينغز".

أسهم التكنولوجيا الصينية تعمق خسائرها بعد بيع "تينسنت" حصة في "سي"

ومنذ بلوغ سهم "سي" ذروته في 19 أكتوبر، لم يخسر أحد أكثر من "لي" سوى كولين هوانغ مؤسس منصة التجارة الإلكترونية "بيندودو"، و أمانسيو أورتيغا، مؤسس العلامة التجارية للملابس "زارا"، وفق مؤشر المليارديرات من "بلومبرغ".

لم يستجب ممثل "سي" فوراً لطلبات التعليق.

تقييم تحت ضغط

قد يواصل تقييم "سي" التأثر سلباً حتى تبدأ ربحيتها في التحسن، وفقاً لمحلل "بلومبرغ انتليجنس"، نايثن نايدو.

وقال، مدللاً على أن الشركة لديها الكثير من فرص النمو وعدم تأثر آفاق نموها: "ستواصل الأرباح التأثر بالاستثمارات القوية للتوسعات الجغرافية الجديدة والنفقات الكبيرة على المبيعات والتسويق لاكتساب مستخدمين جدد في الأسواق الجديدة.. وهذا، بجانب المنافسة المتزايدة - لا سيما من "غراب" (Grab) المدرجة مؤخراً، ومجموعة "غو تو غروب" التي ستطرح أسهمها قريباً - في أسواقها المحلية في جنوب شرق آسيا، ومخاطر تنفيذ الصفقات المحتملة في الأسواق غير المألوفة - أمريكا اللاتينية وأوروبا و الهند - قد يغذون مخاوف المستثمرين بما يضر تقييم (سي)".