الصين تؤكد تعاونها مع روسيا لاستكشاف القمر

توجد علامة "الطريق إلى القمر" عند الممر الخرساني المؤدي إلى منصة إطلاق ميناء الفضاء الإقليمي الأوسط الأطلسي (MARS) 0-A في مرفق الفضاء والوبس التابع لإدارة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا) في والوبس آيلاند، فيرجينيا، الولايات المتحدة
توجد علامة "الطريق إلى القمر" عند الممر الخرساني المؤدي إلى منصة إطلاق ميناء الفضاء الإقليمي الأوسط الأطلسي (MARS) 0-A في مرفق الفضاء والوبس التابع لإدارة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا) في والوبس آيلاند، فيرجينيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستوقع الصين وروسيا اتفاقية لبناء محطة أبحاث على القمر، وفق ما قاله مسؤولون في وكالة الفضاء الصينية.

قال وو يان هوا، نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية الصينية، عبر مؤتمر صحفي في بكين اليوم الجمعة، إنّ البلدين يهدفان إلى استكمال بناء البنية التحتية الأساسية للمحطة القمرية بحلول عام 2035، موضحاً أن ذلك يتضمن أنظمة الطاقة والاتصالات ودعم الحياة.

مليارديرات الصين يسلكون طرقاً برية لاستكشاف آفاق الفضاء

قال ليو جيجونغ، مدير مركز الصين لاستكشاف القمر وهندسة الفضاء التابع للإدارة، إن الصين وروسيا اتفقتا أيضاً على التعاون بشأن إطلاق بعثة روبوتية لاستكشاف القمر، "تشانغ أه 7"، نحو عام 2025.

تُعَدّ هذه التصريحات بمثابة أحدث بادرة على توثيق التعاون بين البلدين. من المتوقع أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبرز زعيم عالمي يزور بكين لحضور انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الأسبوع المقبل.

من خلال العمل معاً، تتعاون الصين وروسيا في سباق جديد نحو القمر بين قوى الفضاء في العالم. حددت الولايات المتحدة الشهر المقبل موعداً لإجراء اختبار رئيسي لبرنامج "أرتميس"، في محاولة لإعادة رواد الفضاء إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد.

الصين تنشر صوراً لمركبتها الفضائية على سطح الكوكب الأحمر

قال يي بيجيان، كبير مصممي المسبار القمري الصيني الأول، لوسائل الإعلام الحكومية إنّ بلاده قد تكون قادرة على إرسال رواد فضاء إلى القمر للمرة الأولى بحلول عام 2030. قبل ذلك، تريد الصين إرسال بعثات روبوتية لاستكشاف توزيع المياه وكذلك أقطاب القمر، حسبما قال ليو.

الصين والولايات المتحدة.. من سيهبط على القمر أولاً؟

كانت أحدث مهمة للصين إلى القمر هي" تشانغ آه-5" (Chang’e 5)، التي عادت العام الماضي إلى الأرض مع عينات من سطح القمر. لا تزال المركبة الجوالة التي هبطت على الجانب الآخر من القمر في عام 2019 تستكشف السطح.

قال المسؤولون إنّ البرنامج المشترك بين الصين وروسيا سيكون مفتوحاً أيضاً أمام العلماء عالمياً. وقال وو: "نرحب بالمشاركة المكثفة من الزملاء الدوليين".

الآن يمكنك السفر للفضاء دون شهادة جامعية أو قامة طويلة