الاتحاد الأوروبي سيقرّ عقوبات ضد روسيا "بعد ظهر اليوم"

الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن وزراء خارجية التكتل سيقرّون الثلاثاء عقوبات ضد روسيا على خلفية اعترافها بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا ونشرها المزيد من القوات على أراضي جارتها.

وقال بوريل للصحافيين في باريس، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية: "سيكون ردنا بالطبع على شكل عقوبات، يعود للوزراء اتخاذ القرار بشأن مداها، أنا على ثقة بأنه سيكون هناك قرار بالإجماع" وهو ضروري لفرض مثل هذه الإجراءات، مضيفاً أنه يتوقع أن يحصل ذلك "بعد ظهر اليوم" الثلاثاء.

كان فلاديمير بوتين وقّع أمس الإثنين مرسوماً تعترف بموجبه موسكو باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال بوتين إنه واثق من أن المواطنين الروس يؤيدون هذا القرار، متجاهلاً التحذيرات الغربية بأن مثل هذه الخطوة ستكون غير قانونية، وستقضي على مفاوضات السلام.

واتهم بوتين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في خطاب تلفزيوني إلى الأمة بتحويل أوكرانيا إلى مسرح حرب، وقال إن موسكو تخشى نشر قوات الحلف هناك وتشعر بالقلق من تجسس الطائرات المسيرة الأمريكية عليها.

قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستعلن اليوم الثلاثاء عن فرض عقوبات جديدة على روسيا رداً على قرارها الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا وإرسال قوات "لحفظ السلام" إلى هناك.

قال متحدث باسم البيت الأبيض مساء أمس الإثنين، "نعتزم الإعلان يوم الثلاثاء عن عقوبات جديدة على روسيا رداً على قرارات وأفعال موسكو، ننسق مع الحلفاء والشركاء بشأن ذلك الإعلان".