مسؤول أمريكي: واشنطن وحلفاؤها يدرسون الإفراج عن مزيد من احتياطيات النفط

صهاريج تخزين النفط في "كولونيال بايبلاين" في نيو جيرسي، الولايات المتحدة
صهاريج تخزين النفط في "كولونيال بايبلاين" في نيو جيرسي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية آموس هوشتاين، إن الولايات المتحدة ودولاً أخرى ستدرس سحب المزيد من براميل النفط من الاحتياطيات إذا لزم الأمر.

ووافقت الولايات المتحدة، بالاشتراك مع أعضاء آخرين في وكالة الطاقة الدولية، على بيع 60 مليون برميل من الخام إجمالاً في محاولة لوقف ارتفاع أسعار النفط.

أضاف هوشتاين في تصريحات مساء الثلاثاء أوردتها وكالة رويترز، "إذا احتجنا إلى القيام بشيء ما مرة أخرى على أساس عالمي مع حلفائنا، فسنقوم بذلك".

اقرأ أيضاً.. "الطاقة الدولية": أكبر إطلاق من احتياطي النفط الاستراتيجي في تاريخ الوكالة

وفرضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء حظراً على واردات الولايات المتحدة من الطاقة الروسية، بما يشمل النفط والغاز، وقالت بريطانيا إنها ستتوقف تدريجياً عن استيراد النفط ومنتجاته من روسيا بنهاية عام 2022 لتمنح السوق والشركات وقتاً لإيجاد بديل.

عقب الإعلان الأمريكي عن حظر واردات النفط الروسي؛ قفزت العقود الآجلة لخام برنت فوق 132 دولاراً للبرميل، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط إلى 128 دولاراً.

احتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي يسجل أدنى مستوى منذ 2002

في سياق متصل، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم، إن الولايات المتحدة لا تضغط على حلفائها ليحذوا حذوها في حظر واردات النفط والطاقة الروسيين، مضيفة في مقابلة مع شبكة (سي.إن.بي.سي) "نحن في الولايات المتحدة لا نعتمد كثيراً على النفط الروسي ولا نعتمد على الغاز الروسي على الإطلاق. نعلم أن حلفاءنا في جميع أنحاء العالم قد لا يكونون في الموقف نفسه. ولذا فإننا لا نطلب منهم فعل الشيء نفسه".