زلزال اليابان يرفع أسعار الطاقة والكهرباء إلى أعلى مستوى في عام

زلزال اليابان يوقف محطات الطاقة الحرارية ويرفع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية
زلزال اليابان يوقف محطات الطاقة الحرارية ويرفع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقف زلزال بقوة 7.4 درجة في شمال شرق اليابان، العديد من محطات الطاقة الحرارية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في التعاملات الفورية بالبلاد إلى أعلى مستوى خلال عام.

زلزال اليابان يخرج محطات الكهرباء عن الخدمة

أدّى ما حدث إلى تعطل ما لا يقل عن 6.1 غيغاوات من القدرة الإنتاجية لمحطات الطاقة التي تعمل بالغاز والفحم بعد الزلزال الذي ضرب ساحل مقاطعة فوكوشيما وهزّ المباني في طوكيو، وفقاً لبيان أرسلته بالبريد الإلكتروني وزارة التجارة اليابانية اليوم الخميس، لم يتضح بعد توقيت إعادة تشغيل المرافق (محطات الطاقة).

قفزت أسعار الكهرباء بالجملة، حيث وصلت أسعار التسليم إلى 47.75 ين للكيلوواط/ ساعة اليوم الخميس، وفقاً لبيانات من بورصة الطاقة اليابانية. جاء الارتفاع في الوقت الذي تم فيه تداول أسعار الطاقة الفورية بالقرب من أعلى مستوى موسمي بسبب ارتفاع تكاليف الوقود.

زلزال يُوقف العمل بمصانع "تويوتا" و"نيسان" شمال اليابان

وقف محطات الطاقة

استناداً لمدة توقف محطات الطاقة الحرارية، يمكن أن تظل سوق الطاقة الفورية في اليابان مرتفعة وتضغط على تجار التجزئة الصغار الذين يشترون معظم إمداداتهم منها.

كتب سيوساكو نيشيكاوا، المحلل في شركة "دايوا سيكوريتيز" في مذكرة، أن أسعار الطاقة في منطقتي طوكيو وتوهوكو قد ترتفع في الصباح والمساء.

أمر منسق شبكة الكهرباء في اليابان المرافق المنافسة بتوفير الإمداد لشركة " توهوكو الكتريك" لتجنب حدوث عجز.

قالت وزارة التجارة، إن محطتي هيرونو رقم 5 و 6 لتوليد الطاقة بالفحم التابعتين لشركة جيرا (Jera Co) كانتا من بين المرافق التي توقفت بسبب الزلزال.

كما تم إيقاف العديد من وحدات الطاقة الحرارية لشركة " توهوكو إلكتريك باور" (Tohoku Electric Power Co)، إلى جانب محطة توليد في مصفاة نفط نيجيشي التابعة لـ "إينيوس هولدينغز" (Eneos Holding)، وفقا للوزارة.

"سوما" توقف عملياتها

كما أوقفت محطة "سوما" لاستيراد الغاز الطبيعي المسال التابعة لـ "جابان بتروليم إكسبلوريشن" عملياتها بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.

لم يتم اكتشاف حدوث أي خلل في محطات الطاقة النووية باليابان، بما في ذلك منشأة فوكوشيما داي إيتشي المدمرة، وفقاً للجهة التنظيمية في اليابان.

تسبب الزلزال في انقطاع التيار الكهربائي في أنحاء طوكيو، وكذلك منطقة توهوكو الواقعة شمال شرق البلاد.

انقطعت الكهرباء عمّا يقرب من مليوني مبنى في طوكيو في أعقاب وقوع الزلزال مباشرة، وفقا لـ "طوكيو إلكتريك باور" (Tokyo Electric Power Co). بحسب بيان وزارة التجارة، فقد أعيد التيار الكهربائي إلى منطقة العاصمة.

انقطعت الكهرباء عن حوالي 33600 مبنى في منطقة توهوكو حتى الساعة 8 صباحاً بالتوقيت المحلي، وفقاً لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان.