روسيا تعالج مدفوعات فوائد سندات دولية بقيمة 66 مليون دولار

مقر وزارة المالية في موسكو، روسيا
مقر وزارة المالية في موسكو، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مركز الإيداع الوطني في روسيا إنه عالج مدفوعات الفائدة على سندات دولية بقيمة 66 مليون دولار.

تخص مدفوعات الفائدة، التي كانت مستحقة أول من أمس الاثنين، السندات الروسية الدولارية لأجل مارس 2029، وفقاً لبيان صادر عن مركز الإيداع الوطني في روسيا.

كانت وزارة المالية الروسية قد قالت في وقت سابق إنها حوّلت الأموال إلى مركز الإيداع الوطني، وأوفت بالتزاماتها بشأن مدفوعات فوائد السندات "بالكامل".

مخاوف تخلف روسيا عن سداد الديون تتراجع مع وصول مدفوعات الفائدة إلى المستثمرين

يحتوي الدَّين أيضاً على خيار احتياطي للسداد بالروبل، الذي يسمح لروسيا بالسداد بعملتها المحلية، بشرط أن تفي بمتطلبات معينة.

يراقب الدائنون الدوليون السيولة النقدية من كثب، حتى بعد دفع فوائد بقيمة 117 مليون دولار الأسبوع الماضي، مما خفف المخاوف بشأن احتمال تخلف روسيا عن السداد.

وبسبب العقوبات الصارمة وضوابط رأس المال بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا، بات من غير الواضح ما إذا كان بإمكان المستثمرين الدوليين الوصول إلى الأموال إذا جرى تحويلها إلى حسابات محلية.

تلقى بنك "جيه بي مورغان تشيس" المدفوعات وعالجها بعد الحصول على موافقات من وزارة الخزانة الأمريكية، وفقاً لما قاله شخص مطلع على الأمر، مؤكداً تقريراً أوردته "رويترز" سابقاً.

روسيا تقول إنّ مدفوعات فوائد سنداتها الدولارية بحوزة "سيتي غروب"

على عكس مدفوعات الفائدة الخاصة بالأسبوع الماضي، تنص نشرة إصدار السندات على أن التسوية ستجري من خلال مركز الإيداع الوطني في روسيا و"يوروكلير"، إحدى أكبر غرف المقاصة في العالم. امتنع "جيه بي مورغان" عن التعليق في وقت سابق.

أصبح مصير مليارات الدولارات من ديون الحكومة والشركات الروسية محل شك، بعد تجميد ما يصل إلى ثلثي احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية، فضلاً عن الأصول الخارجية لعديد من المليارديرات.

تُظهِر البيانات التي جمعتها "بلومبرغ" أن روسيا لديها ما لا يقل عن 400 مليون دولار من مدفوعات الفوائد المستحقة على مدى الأسابيع العشرة المقبلة، بالإضافة إلى مليارَي دولار يجب سدادها الشهر المقبل.

قال بنك "كريديت بنك أوف موسكو" (Credit Bank of Moscow)، وهو بنك وصفه "المركزي الروسي" بأنه مهمّ للنظام المالي في البلاد، إنه أوفى بالتزام سداد دفعة مدفوعات فائدة بقيمة 9.7 مليون دولار على سنداته البالغة قيمتها 500 مليون دولار المستحقة في سبتمبر 2026. قال اثنان من حاملي السندات، رفضا الكشف عن اسميهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث للرأي العام عن الأمر، إنهما تلقيا المدفوعات.

كما دفع مصرف "تينكوف بنك" (Tinkoff Bank) الرقمي فوائد الديون في الوقت المحدد على سنداته الدولارية الدائمة.

أكد عديد من حمَلة السندات تلقيهم مدفوعات الفائدة بقيمة 6.94 مليون دولار مستحقة في 15 مارس، وقسيمة بقيمة 9 ملايين دولار مستحقة في 20 مارس.