"غولدمان ساكس" و"بنك أوف أمريكا" يراهنان على عملات جنوب شرق آسيا

ارتفاع أسعار السلع يدعم عملات جنوب شرق آسيا
ارتفاع أسعار السلع يدعم عملات جنوب شرق آسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن عملات جنوب شرق آسيا مهيّأة للتفوق في الأداء على نظيراتها في شمال شرق آسيا حيث لا تزال أسعار السلع الأساسية مرتفعة كما أن أعداد السائحين الوافدين تتزايد، وفقاً لـ مصرف الاستثمار العالمي غولدمان ساكس وقسم الخدمات المصرفية الاستثارية لدى بنك أوف أمريكا.

تقلب سوق العملات يتخطى المخاوف الجيوسياسية بشأن أوكرانيا

من المتوقع أن تستفيد عملات سنغافورة وتايلندا وماليزيا حيث تمثّل السياحة نسبة أكبر من هذه الاقتصادات، حسبما كتب الخبراء الإستراتيجيون في غولدمان بما في ذلك داني سوانابروتي في مذكرة بتاريخ 3 أبريل.

يراهن " بنك أوف أمريكا" أيضاً على البات التايلندي والرينغيت الماليزي، في حين تراهن مجموعة "أستراليا آند نيوزيلندا بانكينغ" على الدولار السنغافوري والروبية الإندونيسية.

تغذي إعادة الفتح التدريجي للحدود في آسيا عملية البحث عن الصفقات التي ستحقق أكبر دفعة من التعافي في الاستهلاك والاستثمار.

أسواق جنوب شرق آسيا ملاذ آمن متوقع للمستثمرين في 2022

ستدعم أسعار السلع المرتفعة خزائن الدول المصدرة مثل إندونيسيا وماليزيا على الرغم من أن بعض المحللين يحذرون من أن التأثير المثبط على النمو العالمي قد يفوق الإيجابيات.

قال محللو غولدمان: "ينبغي أن تكون أسعار السلع المرتفعة مفيدة للغاية لشروط التبادل التجاري لماليزيا وإندونيسيا في المنطقة.. نعتقد أن أداء الوون والدولار التايواني قد يكون دون المستوى نظراً للوتيرة السريعة لإعادة مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى وضعها الطبيعي، وتباطؤ النمو الصيني والتخارج المستمر من الأسهم".

الصمود مقابل الدولار الأمريكي

تم تأكيد التوقعات في الربع الأول عندما صمد البات والدولار السنغافوري بشكل أفضل من العملتين التايوانية والكورية الجنوبية مقابل الدولار الأمريكي القوي.

مع ذلك، تصبح الصورة أكثر قتامة حال فحص أداء الشهر الماضي. البات، أحد أفضل اختيارات بنك غولدمان، يقبع بالقرب من قاع تصنيفات آسيا الناشئة منخفضاً 2% تقريباً. الرينغت يتباطأ هو الآخر، منخفضا بنسبة 1 % تقريباً حيث تخلى النفط الخام عن بعض مكاسبه القوية.

العوامل الخاصة تظهر أيضاً في المعادلة. على سبيل المثال، سيستفيد الدولار السنغافوري من توجه البنك المركزي نحو التشديد، وفقاً لـ " مجموعة "أستراليا آند نيوزيلندا بانكينغ". قال خون جوه، رئيس أبحاث آسيا في مجموعة "أستراليا آند نيوزيلندا بانكينغ": "نتوقع أن تكون سلطة النقد في سنغافورة حازمة في تشديدها خلال أبريل مع إعادة التمركز التصاعدي وزيادة الميل.. سيساعد هذا لأن يكون الدولار السنغافوري أقوى".

الانكشاف على عملات شمال شرق آسيا

في المقابل، من المرجح أن يؤثّر ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية على العملات التي يتسم تدفقها بالحساسية في شمال شرق آسيا.

سوف تستمر التدفقات الخارجة من المحفظة في التأثير على الوون على الرغم من تراجعه مؤخراً من أدنى مستوى له منذ عامين تقريباً، حسبما كتب إستراتيجيو "بنك أوف أمريكا" بينهم كلاوديو بيرون في مذكرة يوم 29 مارس.

بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الحذر تجاه تايوان مرتفعاً مع دخول الحرب في أوكرانيا الشهر الثاني، في حين أن إعادة التسعير الحالية لتوقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية أدت إلى ضغط التقييم على أسهم شركات الجزيرة، على حد قول الخبراء الإستراتيجيين.

كان الوون والدولار التايواني من بين الأسوأ أداءً في آسيا اليوم الأربعاء بعد أن قالت عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد، إن البنك المركزي الأمريكي سيقلّص مركزه المالي بسرعة في أقرب وقت ممكن في مايو.