أرباح "مايكروسوفت" الفصلية تفوق التوقعات بدعم الخدمات السحابية

"مايكروسوفت" تحقق مبيعات وإيرادات ربع سنوية فاقت توقعات المحللين
"مايكروسوفت" تحقق مبيعات وإيرادات ربع سنوية فاقت توقعات المحللين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مايكروسوفت عن مبيعات وإيرادات ربع سنوية فاقت توقعات المحللين بفضل النمو القوي في الطلب على الخدمات السحابية.

قال بيان مُصنّعة البرمجيات، ومقرها ريدموند في واشنطن، إن إيرادات الربع الثالث المنتهي بتاريخ 31 مارس، ارتفعت بنحو 18% إلى 49.4 مليار دولار، وزاد صافي الدخل إلى 16.7 مليار دولار أو 2.22 دولار للسهم مقارنة بمتوسط ​​توقعات المحللين البالغ 49 مليار دولار للمبيعات، و2.19 دولار للسهم من الإيرادات، وفقاً لمسح بلومبرغ.

"مايكروسوفت" تربح 20 مليار دولار في 3 شهور بدعم البرامج السحابية

أسس ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي، أعمال السحابة الرئيسية للشركة، "أزور" (Azure) وإصدارات "أوفيس" المبنية على الإنترنت، التي تطورت إلى محركات نمو ثابتة ساعدت على حماية "مايكروسوفت" من ضعف سلسلة التوريد الذي أضر بتوافر أجهزة الحاسوب الشخصي ووحدات تحكم "إكس بوكس".

طالع أيضاً: مايكروسوفت تثبت قوتها رغم قلقلة التضخم

نمو "أزور"

حققت "أزور" نمواً قدره 46% توافق مع المعدل في الربع الثاني والتقديرات. تعدّ "أزور" الثانية في سوق خدمات البنية التحتية السحابية، وقوة الحوسبة، والتخزين الإلكتروني بعد "أمازون دوت كوم".

قال دان مورغان، مدير أول المحافظ في "ساينوفوس تراست" (Synovus Trust)، التي تمتلك أسهم "مايكروسوفت": "راهن المستثمرون على عودة مسار نمو (أزور) على عكس التباطؤ المشهود في الربع الثاني".

تأرجحت أسهم "مايكروسوفت" بين المكاسب والخسائر في التداولات الممتدة بعد التقرير حيث انخفضت بنحو 3.7% إلى 270.22 دولار عند الإغلاق في نيويورك. قفز السهم بحوالي 51% في عام 2021 ولكنه انخفض بمقدار 20% حتى هذا الوقت من العام وسط تراجع أسهم التكنولوجيا العملاقة.

قالت إيمي هود، المديرة المالية، إن عائدات أجهزة "إكس بوكس" المرتفعة بحوالي 14% تفوقت على توقعاتها بعدما ورّدت "مايكروسوفت" المزيد من لوازم وحدة التحكم إلى المتاجر. صعدت الإيرادات الناتجة عن محتوى وخدمات "إكس بوكس" بنحو 4% في الفترة الأخيرة.

"مايكروسوفت" تداني "أبل" في سباق أعلى شركة مدرجة قيمة في العالم

ارتفاع الحجوزات التجارية

أفادت هود بتفوق معدل نمو "أزور" البالغ 49% بالقيمة الثابتة للعملة على توقعاتها. شهدت الشركة مؤشراً على الإيرادات المستقبلية من خلال ارتفاع الحجوزات التجارية نتيجة للصفقات متعددة السنوات لـ"أوفيس 365" و"أزور" التي عزّزت النمو. يُبيّن تجديد العقد، وفقاً لهود، حجم الرضا عن منتجات السحابة من "مايكروسوفت، قائلة في مقابلة: "لا شيء يضاهي اللحظة التي تطلب فيها من الناس الدفع لك مرة أخرى والالتزام ثانية لكي تعرف أنهم يحصلون على قيمة كبيرة".

إلى ذلك، صعدت عائدات السحابة الإجمالية بنحو 32% إلى 23.4 مليار دولار، وقالت الشركة في العرض التقديمي الخاص بالأرباح على موقعها الإلكتروني، إن الهامش الإجمالي، أي النسبة المئوية للمبيعات المتبقية بعد خصم تكاليف الإنتاج، انخفض قليلاً إلى 70% في الأعمال السحابية، باستثناء التغيير المحاسبي الذي شهد اتساعاً نسبته 3% في الهامش.

أرباح المنافسين

تم الإعلان عن التقرير المالي لعملاقة البرمجيات قبل يومين من تقرير مماثل لمنافستها السحابية "أمازون"، وتعلن "غوغل"، التي تحاول اللحاق بـ"مايكروسوفت"، عن أرباحها اليوم. ذكرت "إنترناشيونال بزنس ماشينز" الأسبوع الماضي أن مبيعاتها تجاوزت تقديرات المحللين بفضل قوة عروضها السحابية الهجينة، مما يؤشر إلى الطلب القوي على برامج الشركات التي ستعزّز "مايكروسوفت" كذلك، وفقاً لمورغان.

شهدت مبيعات "أوفيس 365" للعملاء من الشركات صعوداً قدره 17%، في حين ارتفعت إيرادات برامج نظام تشغيل "ويندوز" المباعة لشركات تصنيع أجهزة الحاسوب الشخصي بحوالي 11%.

تماشت مبيعات وحدة الإنتاجية والعمليات التجارية مع التوقعات، حيث قفزت بنسبة 17% إلى 15.8 مليار دولار، وزادت إيرادات "لينكد إن" ضمن هذا القسم بحوالي 34% عن العام السابق. حققت مبيعات الوحدات السحابية الذكية نمواً قدره 26% إلى 19.1 مليار دولار، متجاوزة التوقعات البالغة 18.9 مليار دولار. تفوقت مبيعات قسم الحوسبة الشخصية على التقديرات بنسبة 11% في الإيرادات إلى 14.5 مليار دولار.