فروق العملة والفوائد تعزز ربحية "هيرميس" المصرية 18% في الربع الأول

مقر المجموعة المالية هيرميس في القرية الذكية في مصر
مقر المجموعة المالية هيرميس في القرية الذكية في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع صافي ربح المجموعة المالية هيرميس، بنسبة 18.4% في الربع الأول من العام الجاري، بدعم فروق العملة وارتفاع إيرادات الفوائد والأتعاب والعمولات.

"أبوظبي الأول" يسحب عرضه للاستحواذ على "هيرميس".. وخبراء يعلقون لـ"الشرق"

بلغ صافي ربح المجموعة المصرية بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، 345 مليون جنيه حتى 31 مارس الماضي، مقابل 291 مليون جنيه قبل عام. فيما قفز بند فروق العملة إلى 739.7 مليون جنيه مقابل خسائر بنحو 1.8 مليون جنيه قبل عام.

لأول مرّة.. إيرادات "هيرميس" المصرية تتجاوز 6 مليارات جنيه

أرباح الربع الأول مدعومة بفروق العملة، وهذا كان متوقعاً خاصة أن الجزء الأكبر من استثمارات ونقدية الشركة مقومة بالعملة الأجنبية، بحسب منصف مرسي، رئيس البحوث ببنك الاستثمار سي. آي كابيتال، الذي أكد في المقابل أن النتائج تأثرت سلباً بخسائر بعض استثمارات الخزانة والاستثمار المباشر.

تراجع إيرادات نشاط الاستثمار يهبط بأرباح "هيرميس" 16% في الربع الثالث

تراجع سعر صرف الجنيه المصري بنحو 15% منذ رفع الفائدة في أول مرة هذا العام في مارس الماضي حتى الآن، ورفع المركزي المصري أسعار الفائدة 300 نقطة أساس منذ بداية العام في محاولة لامتصاص الضغوط التضخمية بالأسواق.

إيرادات المجموعة زادت بنسبة 55% لتبلغ 1.93 مليار جنيه مقابل 1.24مليار جنيه قبل عام.

"أمازون" تشتري شهادات إيداع في "هيرميس" المصرية بـ10 ملايين دولار

قال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية في بيان صحفي اليوم إن مساهمة قطاع التمويل غير المصرفي والبنك التجاري، الذي قامت الشركة بالاستحواذ عليه مؤخراً، بلغت 50% من صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية.

بلغ صافي إيرادات الفوائد في المجموعة 862.3 مليون جنيه من 555.3 مليون قبل عام، في حين زادت صافي الأتعاب والعمولات إلى 890.9 مليون جنيه في الربع الأول من 573.8 مليون قبل عام.

"هيرميس" تعد أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتعمل في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة.

طالع أيضا: "أبوظبي الأول" يسحب عرضه للاستحواذ على "هيرميس".. وخبراء يعلقون لـ"الشرق"

مستوى دعم السهم

سهم المجموعة في بورصة مصر لديه مستوى دعم هام عند 14.25-14.5 جنيه، طالما السهم أعلى من هذا المستوى فهو يستهدف مستويات 16.5-17.5 جنيه في المدى القريب، بحسب إبراهيم النمر من "نعيم" المصرية.

إيرادات قطاع التمويل غير المصر في أيضاً سجلت 601 مليون جنيه بارتفاع 34% على أساس سنوي.

تقدِّم "هيرميس" خدمات أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية من خلال شركات تابعة لها.

أنهت المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي، المملوك للحكومة، من خلال زيادة رأسماله إلى خمسة مليارات جنيه، لتتحول بذلك إلى بنكٍ شامل في نوفمبر الماضي.

تبلغ حصة هيرميس في بنك الاستثمار العربي 51%، بعد أن اكتتبت في 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه بسعر 6.03 جنيه للسهم، بينما استحوذ صندوق مصر السيادي على 25% من البنك بقيمة إجمالية 1.25 مليار جنيه، وبنك الاستثمار القومي على 24%.