"HSBC" يدرس طرح وحدته في إندونيسيا للاكتتاب العامّ

يسير مسافر يحمل حقيبة عليها شعار "إتس إس بي سي" أسفل مبنى المقر الرئيسي للبنك في المنطقة الوسطى من هونغ كونغ، الصين
يسير مسافر يحمل حقيبة عليها شعار "إتس إس بي سي" أسفل مبنى المقر الرئيسي للبنك في المنطقة الوسطى من هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس "إتش إس بي سي" (HSBC Holdings) طرح وحدته التابعة في إندونيسيا للاكتتاب العامّ الأولي، والاستفادة من زخم طلب المستثمرين في رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وصلت خطط طرح الأسهم في جاكرتا إلى مرحلة متقدمة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الخطة، طلبوا عدم ذكر أسمائهم في أثناء مناقشة أمور داخلية. وأضافت المصادر أنه لم يُقدَّم طلب رسمي للاكتتاب العامّ حتى الآن، لكن الجهة التنظيمية هناك على دراية بالخطة.

رفض متحدث باسم "إتش إس بي سي" التعليق، فيما قال متحدث باسم "هيئة الخدمات المالية" في إندونيسيا إنها بوصفها جهة تنظيمية لا تعلق على ما تتخذه الشركات من إجراءات.

تفي خطة "إتش إس بي سي" بتعهد الجهة التنظيمية عام 2015 بإعادة طرح الوحدة التابعة للبنك في إندونيسيا للاكتتاب العامّ، عقب اندماجها بالكامل مع البنك المعروف سابقاً باسم "بي تي بنك إيكونومي راهارجا" (PTBank Ekonomi Raharja).

قالت الجهة التنظيمية الرقابية في إندونيسيا آنذاك إنّ إعادة إدراج الأسهم قد تستغرق عدة سنوات على الأرجح.

التوسع في آسيا

تأتي تلك الخطوة ضمن استراتيجية "إتش إس بي سي" للتوسع في آسيا، من خلال ضخ مليارات الدولارات في رؤوس الأموال هناك، إلى جانب القيام باستثمارات جديدة، فيما يبيع في المقابل أو يقلص استثماراته غير المربحة في مناطق أخرى.

يقاوم "إتش إس بي سي" مساعي "بينغ آن إنشورانس" (Ping An Insurance) الصينية، أحد أكبر مساهميه، لفكرة فصل العمليات الآسيوية بهدف تحسين العوائد.

يسير الاقتصاد الإندونيسي بخطى حثيثة بعد أن خرج بسلام من موجة تفشي الفيروس الأخيرة، وتتوقع الحكومة تسجيل معدل نمو يتراوح بين 4.8% و5.5% هذا العام.

إندونيسيا تلغي قيود دخول الأجانب لدعم التعافي الاقتصادي

تمتلئ مراكز التسوق والمطاعم، كما يشهد الاقتصاد الرقمي زخماً في كل أنحاء البلاد، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 270 مليون شخص، وارتفعت قيمة المعاملات الإلكترونية بنسبة 67% على أساس سنوي في يناير الماضي، كما قفزت المعاملات المصرفية الرقمية بنسبة 63%.

ضاعف "إتش إس بي سي" عدد فروعه تقريباً بإندونيسيا في عام 2008، عندما استحوذ على 88.9% من أسهم "بي تي بنك إيكونومي بهراجا"، مقابل 607.5 مليون دولار.

تُظهِر إفصاحات البنك تحقيق وحدة "إتش إس بي سي" في إندونيسيا، التي يعمل بها أكثر من 3000 موظف، أرباحاً قبل الضرائب بنحو 129 مليون دولار في عام 2021، ولدى البنك 69 فرعاً تنتشر في 24 مدينة في البلاد، حسبما جاء في تقريره السنوي لعام 2020، ويقدم "إتش إس بي سي" الخدمات المصرفية للشركات وللأفراد، وخدمات بنوك الاستثمار، وإدارة الثروات.

إدراجات كبرى

شهدت إندونيسيا هذا العام بعض طروحات الأسهم الأكثر شهرة في جنوب شرق آسيا، من بينها "غو تو غروب" (GoTo Group)، أكبر شركة تكنولوجيا في البلاد.

الشركة الناشئة الأعلى قيمة في إندونيسيا تتفاوض لجمع مليارَي دولار قبل الطرح العامّ

ورغم تراجع مؤشر جاكرتا المركب، ليصل إلى مستوى قياسي منتصف مارس الماضي، فقد ظل مرتفعاً بنسبة 5% تقريباً منذ بداية العام، ليبقى صاحب أفضل أداء بين المؤشرات الرئيسية في آسيا.

تشهد الأسهم في دول جنوب شرق آسيا إقبالاً ملحوظاً بالتزامن مع تراجع الأسواق الأمريكية والأوروبية والصينية هذا العام، وسط تصاعد المخاطر الاقتصادية والسياسية.

جمعت الشركات نحو 1.2 مليار دولار من الطروحات الأولية للأسهم في إندونيسيا منذ بداية العام، لتحقق قفزة مقارنة بـ161 مليون دولار التي جمعتها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

صفقة اندماج كبرى في التجارة الإلكترونية بإندونيسيا قيد الإنجاز

يتصدر بنكا "بي تي بنك سنترال آسيا" (PT Bank Central Asia)، و"بي تي بنك ركيات إندونيسيا" (PTBank Rakyat Indonesia)، قائمة أكبر الشركات المدرجة في البورصة الإندونيسية، وقد ارتفعت أرباح بنك "بي تي بنك سنترال آسيا" 16% العام الماضي، إذ أعلن البنك عن استهداف تسجيل نمو في محفظة القروض من 6% إلى 8% هذا العام.

يعمل "إتش إس بي سي" في 64 دولة ومنطقة، من بينها الصين وسنغافورة والهند وماليزيا. وتساهم آسيا، التي يعمل بها نحو نصف موظفي البنك البالغ عددهم 220 ألف موظف، بنحو 65% من أرباح المجموعة السنوية قبل الضرائب في عام 2021.