في صفقة نقدية بالكامل.. "أمازون" تشتري "وان ميديكال" مقابل 3.49 مليار دولار

شركة "وان ميديكال" في مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
شركة "وان ميديكال" في مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنتْ شركة "أمازون" أنها ستشتري شركة الرعاية الأولية الطبية "وان ميديكال" (One Medical) مقابل 18 دولاراً للسهم، في أحدث خطوة من شركة التجارة الإلكترونية العملاقة لدخول سوق الرعاية الصحية. ويبلغ إجمالي قيمة الصفقة النقدية 3.49 مليار دولار.

يُشار إلى أن "وان ميديكال"، التي يُطلق على شركتها الأم اسم "وان لايف هيلث كير" (1Life Healthcare) تدير 182 مكتباً طبياً في 25 سوقاً في الولايات المتحدة، حيث يدفع العملاء رسوم اشتراك مقابل إمكانية الوصول إلى أطبائها وخدماتها الصحية الرقمية على مدار الساعة.

تعليقاً على الموضوع، قال نيل ليندسي، نائب الرئيس الأول الذي يقود دفع "أمازون" نحو قطاع الرعاية الصحية: "نعتقد أن الرعاية الصحية تُعدّ من القطاعات التي لديها واحدة من أكثر التجارب حاجة لإعادة ابتكار".

إعادة ابتكار الرعاية الصحية

من الجدير بالذكر أن "أمازون" أطلقت في السنوات الأخيرة متجراً للأدوية عبر الإنترنت، بعد استحواذها على صيدلية البيع عبر البريد "بيل باك" (PillPack)، وبدأت عيادة للرعاية الصحية الأولية لموظفيها وبعض الشركات الأخرى، وذلك من بين جملة مبادرات أخرى تُركِّز على الصحة. وستكون صفقة "وان ميديكال" ثالث أكبر عملية استحواذ لشركة "أمازون"، بعد شرائها لشركة البقالة العضوية "هول فودز ماركت" (Whole Foods Market) واستوديو الأفلام "ميترو-غولدوين-ماير" (Metro-Goldwyn-Mayer).

اقرأ أيضاً: بعد صفقة "MGM".. إلى أين تمضي "أمازون" في بناء إمبراطوريتها؟

ومع أن الرعاية الأولية الطبية تُعدّ من أقل المجالات ربحية في الطب، إلا أنها باتت تجذب استثمار ات من شركات التجارة، وشركات التأمين الصحي، وسلاسل الصيدليات. فيما تراجع أداء كل من شركة "سي في إس هيلث كورب" (CVS Health Corp) و"والغرينز بوتس أليانس" (Walgreens Boots Alliance) اللتين تقدمان خدمات الرعاية الصحية الأولية ضمن خدمات متاجرهما؛ إذا انخفض سهم "والغرينز"، التي وافقت العام الماضي على دفع 5.2 مليار دولار مقابل حصة مسيطرة في سلسلة العيادات "فيليج إم دي" (VillageMD)، بنسبة 3.1% مع افتتاح السوق في نيويورك، وخسرت "سي في إس" حوالي 2.7%، وانخفضت "تيلادوك هيلث" (Teladoc Health) بنسبة 7.9%.

فيما ارتفعت أسهم "أمازون" بأقل من 1%، وارتفعت أسهم "وان لايف هيلث كير" بنحو 66%.

العيادات الرقمية

يُذكر أن "وان ميديكال" بدأت كمحاولة مبكرة لتجديد خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال توفيرها لعيادات أنيقة في المراكز الحضرية حيث بدفع المرضى أو أرباب عملهم قِسطاً للانضمام للشركة. ومقابل رسوم سنوية، وعدت الشركة بسهولة الوصول إلى المواعيد والاستشارات الافتراضية بالإضافة إلى تقديم مستوى أعلى من خدمة العملاء مقارنة بالممارسات الطبية النموذجية. وأبرمت "وان ميديكال" صفقات مع شبكات صحية كبيرة مثل "ماونت سيناي هيلث سيستم" (Mount Sinai Health System) في نيويورك لإحالة المرضى إلى الرعاية المتخصّصة.

اقرأ أيضاً: مشروعات "الصحة الرقمية" بأمريكا تجذب مليارات في عصر "كورونا"

لكن على عكس سلاسل العيادات الأخرى التي يدعمها المستثمرون مثل "أوك ستريت هيلث" (Oak Street Health)، ركّزت شركة "وان ميديكال" تاريخياً على نموذج الرسوم مقابل الخدمات، بدلاً من نماذج الدفع الجديدة التي ينتقل إليها الكثير من المعنيين بالصناعة. وقد تغيّر ذلك العام الماضي مع استحواذ الشركة على سلسلة "أيورا هيلث" (Iora Health) بقيمة 1.4 مليار دولار، وهي شركة تُركِّز على الرعاية الطبية ومعروفة بمحاولة إعادة تجديد رعاية كبار السن من خلال تحسين الجودة مع إدارة التكاليف.

على الرغم من مليارات الدولارات المستثمرة في الشركات التي تحاول إعادة تجديد الرعاية الصحية الأولية، فقد كافح مشغلو العيادات في الأسواق العامة، وانخفضت التقييمات في الأشهر الأخيرة. وقبل الإعلان عن الصفقة، كان يتم تداول "وان ميديكال" بأقل من سعر الطرح العام الأولي لعام 2020.

ذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق هذا الشهر أن "وان ميديكال" كانت تدرس خياراتها بعد جذب اهتمام الاستحواذ، بما في ذلك من "سي في إس".

ومما لا شك فيه أن إتمام الصفقة يخضع للشروط المعتادة لذلك، بما في ذلك موافقة مساهمي "وان ميديكال" والموافقة التنظيمية. وعند الانتهاء، سيواصل الرئيس التنفيذي أمير دان روبين تشغيل "وان ميديكال".