"رايان إير": الركود المحتمل يهدد تعافي الطيران في الشتاء

طائرات تابعة لخطوط "رايان إير" الإيرلندية
طائرات تابعة لخطوط "رايان إير" الإيرلندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت شركة "رايان إير هولدينغز" (Ryanair Holdings) ارتفاع معدلات التضخم والتحديات المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والركود المحتمل الذي يهدد تعافي صناعة الطيران مع اقتراب طفرة الصيف من نهايتها.

اقرأ أيضاً: "رايان إير": شركات الطيران ستخسر "أموالاً طائلة" إذا لم تتحوط لارتفاع النفط

بالرغم من أن أكبر شركة طيران منخفض التكلفة في أوروبا ما زالت تحافظ على خططها لتعزيز قدراتها في الشتاء وتستمر في توقع نمو قوي، إلا أن الانتعاش هش كما أنه عرضة للصدمات الخارجية مثل تصعيد الحرب في أوكرانيا، حسبما قال مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي لـ"رايان إير"، يوم الثلاثاء.

قال مؤسس شركة الطيران الأيرلندية للصحفيين في لندن: "سيكون من الجنون ألا نقلق بشأن الركود الذي يلوح في الأفق، الانكماش الاقتصادي سيقضي بالتأكيد على بعض المنافسة بين شركات الطيران".

طالع المزيد: رئيس "رايان إير" البريطانية يدعو لحظر سفر غير المُلقّحين

تعتمد "رايان إير" على قدرتها على الاستحواذ على حصة سوقية من المنافسين الذين ما زالوا يواجهون مشاكل توظيف طويلة الأمد وقيود الحدود القصوى لعدد الركاب في مراكز مثل مطار لندن هيثرو.

رفعت المجموعة هدفها للركاب للعام بأكمله إلى 166.5 مليون مسافر الأسبوع الماضي، مع إضافة مسارات جديدة من المملكة المتحدة، بجانب أنها تخطط لنقل 225 مليون شخص سنوياً بحلول عام 2026.

مع ذلك، قال أوليري إن هناك قلقاً متزايداً من ضعف الطلب بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة في العام المقبل، رغم أن الناقل الجوي يتوقع الاستفادة من العملاء الذين يفضلون الخدمات المخفضة من المنافسين ذوي الخدمات الكاملة. سلط الرئيس التنفيذي الضوء على تهديد آخر يواجه "رايان إير" بشكل خاص وهو تأخر شركة "بوينغ" في تسليم طائرات جديدة.

الأسعار تقوض مفاوضات "رايان إير" و"بوينغ" حول طائرات "ماكس"

تعتزم الخطوط الجوية البريطانية إلغاء نحو 5 آلاف رحلة ذهاب وإياب هذا الشتاء، بعد إلغاء 13% من جدولها الزمني لهذا الصيف نظراً لنقص الموظفين وقيود السعة الإجمالية الممتدة في مطار لندن هيثرو.