النفط يتراجع قرب أدنى مستوى في 2022 مع ارتفاع الدولار لمستوى قياسي

الأسواق تترقب اجتماع "أوبك+" وسط تكهنات بخفض محتمل للإنتاج

مضخات نفط تعمل في أحد الحقول التابعة لشركة "شيفرون" في سان أردو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مضخات نفط تعمل في أحد الحقول التابعة لشركة "شيفرون" في سان أردو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط، قرب أدنى مستوى لها منذ بداية العام الحالي، تحت ضغط ارتفاع الدولار إلى مستوى قياسي، وبيانات تشير إلى ارتفاع المخزونات الأميركية، فيما تترقب الأسواق تكهنات بأن "أوبك+" سيخفض الإنتاج في اجتماعه المقبل.

هبط خام غرب تكساس الوسيط اليوم الأربعاء، دون 78 دولاراً للبرميل، متجهاً نحو أدنى مستوى له منذ أوائل يناير الماضي، الذي سجله في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ارتفع الدولار إلى مستوى قياسي بعد أن رفض مسؤول رفيع في إدارة بايدن فكرة أنه قد يكون هناك جهد عالمي منسق لكبح جماح العملة الأميركية.

جدير بالذكر، أن الارتفاع الكبير في قيمة العملة الأميركية، بسبب رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، يجعل السلع المسعرة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة لمعظم المشترين.

اقرأ أيضاً.. دعاة صعود النفط يطالبون "أوبك+" بخفض الإمدادات لكبح هبوط الأسعار

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر 1.3% عند 77.51 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 11:36 صباحاً في سنغافورة.
  • تراجع خام برنت تسليم شهر نوفمبر 1.4% إلى 85.06 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة "ICE"، كما انخفض عقد ديسمبر الأكثر نشاطاً 1.3% إلى 83.78 دولار للبرميل.

أفاد معهد البترول الأميركي، أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت بأكثر من 4 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على البيانات، وستصدر الأرقام الرسمية في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

روسيا ستقترح على "أوبك+" خفض إنتاج النفط مليون برميل يومياً

يتجه الخام الأميركي نحو تسجيل أول انخفاض فصلي له منذ أكثر من عامين وسط مخاوف من أن التباطؤ الاقتصادي العالمي سيضر باستهلاك الطاقة، حيث ترفع البنوك المركزية تكاليف الاقتراض لترويض التضخم.

يقول ييب جون رونغ، استراتيجي الأسواق لدى شركة "أي جي آسيا" (IG Asia ) لبلومبرغ، إن أي تحرك صعودي لأسعار الخام على أساس تخفيضات الإنتاج يمكن أن يعرض الخام لمخاطر رد الفعل المفاجئ، حيث إن اتجاهات السياسة النقدية الأكثر تشديداً قد تضع سقفاً في نهاية المطاف على الاتجاه الصعودي لأسعار الخام".

يواجه تحالف "أوبك+" دعوات متزايدة لوقف هبوط أسعار النفط عبر خفض الإمدادات إلى السوق بشكلٍ أكبر، حيث يرى بنك "يو بي إس" (UBS) أن السعودية وشركاءها يجب أن يخفضوا الإنتاج أكثر، لينضم بذلك إلى مجموعة من الأصوات في الصناعة المالية التي تطالب بالمثل، كبنك "جيه بي مورغان"، والمحلل المخضرم غاري روس.

تراجعت أسعار النفط بنسبة 31% منذ أوائل أغسطس بفعل المخاوف المرتبطة بتباطؤ الاقتصاد العالمي.

نفط