"إل3 هاريس" تقترب من شراء شركة صواريخ بـ4.7 مليار دولار

الاستحواذ على "ايروجيت" يعزز تنافسية "إل3 هاريس" مع "لوكهيد مارتن" و"رايثيون" و"بوينغ"

صاروخ SLS التابع لوكالة "ناسا" حاملاً مركبة "أوريون" الفضائية على متنه عند شروق الشمس فوق منصة إطلاق بمركز كينيدي للفضاء، في كيب كانافيرال، فلوريدا، بتاريخ 4 أبريل 2022
صاروخ SLS التابع لوكالة "ناسا" حاملاً مركبة "أوريون" الفضائية على متنه عند شروق الشمس فوق منصة إطلاق بمركز كينيدي للفضاء، في كيب كانافيرال، فلوريدا، بتاريخ 4 أبريل 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "إل3 هاريس تكنولوجيز" (L3Harris Technologies) من إبرام صفقة لشراء شركة "ايروجيت روكيتداين هولدينغز" (Aerojet Rocketdyne Holdings) لمحركات الصواريخ مقابل 4.7 مليار دولار ، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

وأضاف، طالباً عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالإدلاء بتصريح علني، أنه يمكن الإعلان عن إتمام الصفقة بسعر 58 دولاراً لسهم "ايروجيت" بغضون أيام. يمثل عرض الشراء المقدّم من "إل3 هاريس" علاوة بواقع 5.7% على سعر إغلاق "ايروجيت" يوم الجمعة.

لكن الشخص قال إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن، ولا يزال بإمكان شركة "ايروجيت" اختيار عدم قبول عملية الاستحواذ عليها من قِبل "إل3 هاريس".

لم يرد ممثلو شركتي "ايروجيت" و"إل3 هاريس" بشكلٍ فوري على طلبات للتعليق على الصفقة. وكانت وكالة "رويترز" ذكرت في وقتٍ سابق أن الشركتين كانتا تقتربان من اتفاق، حيث تفوقت "إلى3 هاريس" على عرضٍ منافس من شركة جنرال إلكتريك (GE).

ارتفعت أسهم شركة "ايروجيت" بنسبة 17% هذا العام، ما منحها قيمة سوقية قدرها 4.4 مليار دولار. وتمثل هذه الصفقة ثاني محاولة لبيع الشركة خلال العامين الأخيرين.

وافقت "ايروجيت" في ديسمبر 2020 على أن تشتريها شركة "لوكهيد مارتن" (Lockheed Martin) مقابل 4.4 مليار دولار. غير أنه تمّ إنهاء تلك الصفقة في فبراير الماضي، بعد أن تحركت لجنة التجارة الفيدرالية لحظرها لأسباب تتعلق بمكافحة الاحتكار.

"لوكهيد مارتن" تشتري "أيروجيت روكتداين" مقابل 4.4 مليار دولار

تصنّع "ايروجيت"، ومقرّها في منطقة إل سيغوندو بولاية كاليفورنيا، مجموعة من الصواريخ، بما في ذلك المحرّكات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وأنظمة الطاقة الكهربائية لكبار العملاء، بما في ذلك "ناسا" (NASA)، و"بوينغ" (Boeing)، و"رايثيون تكنولوجيز" (Raytheon Technologies)، و"لوكهيد مارتن" (Lockheed Martin)، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

بالنسبة لشركة "إل3 هاريس"، تأتي محاولة الاستحواذ على "ايروجيت" بعد شرائها، في أكتوبر، قسم روابط البيانات التكتيكية لشركة "فياسات" (Viasat) مقابل 1.96 مليار دولار. ويُنظر إلى الصفقة الجديدة على أنها ستدعم موقف "إل3 هاريس"، ومقرّها ملبورن بولاية فلوريدا، والبالغة قيمتها السوقية حوالي 41 مليار دولار، على التنافس مع أكبر مورّدي وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مثل "رايثيون" و"لوكهيد مارتن".