غداً.. حسم الفائز بلقب أفضل سوق أسهم في العالم لعام 2022

3 أسواق في آسيا تتنافس على لقب صاحب أكبر المكاسب

موظفون يسيرون أمام مدخل سوق الأوراق المالية الوطنية الهندية، مومباي، الهند
موظفون يسيرون أمام مدخل سوق الأوراق المالية الوطنية الهندية، مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتنافس ثلاث أسواق أسهم في آسيا على لقب صاحب المكاسب الأكبر في العالم العام الجاري رغم الضرر الذي يلحقه الدولار الأقوى بجاذبية المنطقة.

تقترب مؤشرات إندونيسيا والهند وسنغافورة من مؤشر "بوفيسبا" البرازيلي الذي صعد 5.2% قياساً بالعملة المحلية، وفق بيانات مؤشرات الأسهم الرئيسية التي تجمعها "بلومبرغ".

وارتفع كل واحد من المؤشرات الآسيوية الثلاثة بنسبة 3.5% على الأقل، ما يعني أن مكسب يوم التداول الوحيد المتبقي في العام سيشكل الفرق، وتتساوى المراكز تقريباً قياساً بالدولار رغم اختلاف المكاسب.

نقاط مضيئة

بالنسبة إلى الصناديق العالمية، كانت أسهم جنوب وجنوب شرق آسيا بين النقاط المضيئة القليلة العام الجاري، إذ عززت عمليات إعادة فتح الاقتصادات وانتعاش السياحة أرباح الشركات، كما ظل التضخم معتدلاً نسبياً في أجزاء من المنطقة، وساعد تحسن أرصدة الحساب الجاري على تقليل تأثير ارتفاع الدولار.

شركات "أداني" تقود أسهم الهند إلى ثالث أفضل أداء عالمي في 2022

جذبت الأسهم الهندية ما يناهز 6 مليارات دولار من المستثمرين الأجانب الربع الجاري، وفق بيانات "بلومبرغ"، وبينما سجلت إندونيسيا تدفقات خارجة الشهر الجاري، لا يزال صافي التدفقات الداخلة يصل إلى أكثر من 4.4 مليار دولار حتى الآن في عام 2022.

مع ذلك، قد تصبح أسواق جنوب وجنوب شرق آسيا أقل جاذبية مع دخولنا في 2023 نتيجة تحول تركيز المستثمرين نحو أسواق شمال آسيا الأرخص.

قال فرانك بينزميرا، رئيس استراتيجية الأسهم في بنك "سوسيتيه جنرال": "يُتوقع أن تتفوق شمال آسيا بسبب التقييمات وتحسن بيئة العملات وأسعار الفائدة"، مضيفاً أن المستثمرين يستعدّون لارتفاع في إيرادات قطاع أشباه الموصلات بحلول الربع الثاني أو الثالث من 2023.