محكمة بدبي تقضي بتسليم البريطاني سانجاي شاه إلى الدنمارك

لتورطه في جرائم احتيال وغسل أموال وبموجب قانون التعاون القضائي الدولي

سانجاي شاه
سانجاي شاه المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قضت محكمة الاستئناف في دبي، بتسليم سانجاي شاه، بريطاني الجنسية، إلى السلطات الدنماركية لتورطه في جرائم احتيال وغسل أموال بناءً على الطعن المُقدم من النائب العام للإمارة.

ألقت شرطة دبي القبض على شاه، بعد تقدم السلطات الدنماركية بطلب لاسترداده، وبناءً عليه أحال النائب العام للإمارة الطلب إلى المحكمة، للحكم بإمكانية تسليمه إلى الدنمارك بموجب قانون التعاون القضائي الدولي، وذلك وفقاً لتغريدات صادرة عن نيابة دبي عبر تويتر اليوم.

دبي تؤيد حكماً على سانجاي شاه وآخرين بدفع مليار دولار للدنمارك في قضية احتيال

يوصف شاه بأنه العقل المدبر لمخطط قدمت فيه شركات معاشات التقاعد طلبات استرداد ضرائب لم يحق لها الحصول عليها، لأنها لم تدفع الضرائب من الأصل.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود دبي لمكافحة جرائم الأموال وغسل الأموال، بالتعاون مع جهات إنفاذ القانون وعبر التنسيق دولياً، بحسب تغريدات نيابة دبي.

ألزمت محكمة الاستئناف بدبي، في منتصف سبتمبر الماضي، رجل الأعمال البريطاني وزوجته، والشركات المرتبطة به بسداد أكثر من 4.6 مليار درهم (1.26 مليار دولار) للدنمارك. وقالت وكالة الضرائب الدنماركية، التي أكدت الحكم، وقتها إنها "راضية عن قرار محكمة الاستئناف ضد أحد اللاعبين المركزيين في الاحتيال المرتكب ضد الدنمارك".

في أبريل 2021، وجّهت محكمة ألمانية إلى البريطاني سانجاي شاه، مؤسس صندوق التحوط "سولو كابيتال بارتنرز" (Solo Capital Partners LLP)، تهمة غسيل الأموال من خلال صفقات مرتبطة بفضيحة الاحتيال الضريبي (Cum-Ex) في الدنمارك.