"طوكيو للغاز" تقترب من الاستحواذ على "روككليف" الأميركية بـ4.6 مليار دولار

الشركة الأميركية تضخ مليار قدم مكعب من الغاز يومياً.. والاستحواذ يأتي لتأمين إمدادات الغاز

صهاريج تخزين شركة "طوكيو للغاز "في منشأة هيرانوما، اليابان
صهاريج تخزين شركة "طوكيو للغاز "في منشأة هيرانوما، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُجري وحدة تابعة لشركة "طوكيو غاز كو" (Tokyo Gas Co) محادثات متقدمة للاستحواذ على شركة "روككليف إنيرجي" ( Rockcliff Energy) الأميركية المنتجة للغاز الطبيعي، في صفقة تبلغ قيمتها نحو 4.6 مليار دولار، بما في ذلك ديون الشركة، وفقاً لشخص مطلع على الموضوع.

تبحث شركة "تي جي ناتشورال ريسورسز" (TG Natural Resources)، التي تتخذ من هيوستن مقراً لها، والتي تمتلك "طوكيو غاز" أغلبية أسهمها، شراء "روككليف إنيرجي" من شركة ملكية خاصة هي "كوانتوم إنيرجي بارتنرز"

(Quantum Energy Partners)، حسبما قال المصدر، طالباً عدم الكشف عن هويته نظراً إلى سرية المعلومات.

قد يُعلَن عن صفقة نقدية بالكامل في أقرب وقت هذا الشهر، على الرغم من أنه من الممكن -كما هي الحال في جميع الصفقات التي لم يجرِ الانتهاء من وضع صيغتها النهائية- أن تتغير شروطها أو تبوء المحادثات بالفشل، حسب المصدر.

هبطت أسهم "طوكيو غاز" بما يصل إلى 5.7%، ما يُعتبَر أكبر تراجع تسجله منذ 6 يوليو، على خلفية أنباء المحادثات التي أفادت بها "رويترز" أولاً.

امتنع ممثلو "كوانتوم إنيرجي بارتنرز" و"طوكيو غاز" عن التعليق. كما لم تردّ "روككليف" على الفور على طلب التعليق عبر البريد الإلكتروني.

مشترون يابانيون يقيّمون تأثير تعليق التأمين في الغاز الروسي

تُعتبر هذه الصفقة أحدث خطوة تقوم بها شركة آسيوية لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي وسط أزمة الطاقة العالمية، إذ تشتري شركة "طوكيو غاز" الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، وقد يمنحها الاستحواذ على شركة منتجة مثل "روككليف" التعرض لأسعار الإنتاج.

تدرس الحكومة اليابانية سبل تعزيز أمن الطاقة في مواجهة أزمة الوقود في الداخل. يُعتبر الغاز الأميركي مصدر جذب للمستوردين اليابانيين، الذين يبحثون عن إمدادات مرنة يمكن شحنها إما إلى آسيا وإما إلى أوروبا حسب الأسعار والطلب.

وقّعت شركة "إنبيكس كورب" (Inpex Corp)، أكبر شركة للتنقيب عن الغاز في اليابان، صفقة خلال الشهر الماضي لشراء الغاز الطبيعي المسال من مشروع أميركي لمدة 20 عاماً. كما استحوذت شركة "جيرا كو" (Jera Co)، أكبر شركة لإنتاج الطاقة في اليابان، حصة بقيمة 2.5 مليار دولار في مُصدّر أميركي للغاز الطبيعي المسال في عام 2021.

ذكرت "بلومبرغ" العام الماضي أن "روككليف" تدرس بيعها المحتمل بقيمة 4 مليارات دولار أو أكثر.

تأسست الشركة في عام 2015، وتضخ ما يفوق مليار قدم مكعب من الغاز يومياً من "هاينيسفيل شيل" (Haynesville Shale) في شرق تكساس.