أسهم "أداني" تهبط للأسبوع الثالث.. وتأجيل بيع سندات إحدى شركاتها الرئيسية

شعار "أداني غروب" بمحطة وقود تابعة للشركة بمدينة أحمد أباد الهندية
شعار "أداني غروب" بمحطة وقود تابعة للشركة بمدينة أحمد أباد الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخل تراجع أسهم مجموعة شركات غوتام أداني المثقلة بالديون أسبوعه الثالث، إذ تعرضت شركته الرئيسية لإخفاق جديد على صعيد عمليات جمع التمويل وتخفيض وكالة تصنيف ائتماني كبرى لنظرتها بشأن شركتين تابعتين للمجموعة.

هبطت أسهم شركات المجموعة العشرة كافة في بداية تعاملات بورصة مومباي اليوم الاثنين. انخفضت أسهم الشركة الرئيسية "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises) بما يصل إلى 9.7%. أسهم المجموعة انهارت منذ اتهام الشركة بالاحتيال من قِبل شركة "هيندنبرغ ريسيرش" للأبحاث في تقرير بتاريخ 24 يناير الماضي، وفقدت 118 مليار دولار أميركي، وهو ما يفوق نصف القيمة السوقية لشركاتها. وأكد أداني أن هذه الاتهامات عارية من الصحة.

تداعيات كبيرة

تتفشى تداعيات التراجع المتواصل بطريقة كبيرة في ظل تفاقم المخاوف من تكبد خسائر إثر تعرض مؤسسات مالية ومستثمرين لاستثمارات الشركة متعددة الأنشطة. أسفر التراجع عن خلافات بالبرلمان، ويعزز حزب المعارضة الرئيسي بالهند الضغوط على رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي جراء صمته حيال المشكلة. ويعتزم الحزب تنظيم احتجاج بكل أنحاء البلاد اليوم الاثنين لإبراز المخاطر التي تتهدد المستثمرين الصغار.

في هذه الأثناء، تتفاقم المخاوف المتعلقة بقدرة المجموعة على الوصول إلى تمويل. ذكرت "بلومبرغ نيوز" السبت الماضي أن "أداني إنتربرايزس" أجَّلَت عملية بيع سندات مهمة، عقب أقل من أسبوع من تخليها بطريقة مفاجئة عن عملية طرح إضافي لأسهم بالسوق المحلية. خفضت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية إزاء شركات "أداني بورتس" (Adani Ports) و"سبيشيل إيكونوميك زون" (Special Economic Zone) و"أداني إلكتريسيتي مومباي" (Adani Electricity Mumbai) إلى سلبية الجمعة الماضي.

هبوط تاريخي.. كيف تبخرت 58 مليار دولار من ثروة "أداني" في 6 أيام؟

ذكرت كاثرين يونغ، مديرة الاستثمار بشركة "فيديليتي إنترناشيونال" (Fidelity International)، خلال مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ" اليوم الاثنين: "عانت شركات أدني من ديون ضخمة، ما أثار علامات استفهام حول التزامها معايير حوكمة المؤسسات، ما يؤكد فعلاً إلى مدى يتعين عليك أن تدرك موقف الشركات فعلاً، لا سيما في الأسواق الناشئة، وستكتشف فعلاً تفاصيل تتعلق بوضع ميزانيتها العمومية".

الموقف المالي

صرح مدير "أداني" المالي جوجي سيندر سينغ لمحطة "سي إن بي سي تي في-18" الإخبارية خلال مقابلة جرى بثها في 30 يناير، بأن إجمالي ديون "أداني غروب" (Adani Group ) تصل فقط إلى " 30 مليار دولار تقريباً، دون ذكر تفاصيل.

تدخّل مسؤولون هنود في أثناء عطلة نهاية الأسبوع لتخفيف حالة التوتر المرتبطة بوجود مخاوف من حدوث اضطرابات، إذ أكدوا أن الجهات التنظيمية مؤهلة بما فيه الكفاية للتصدي للتداعيات، وأن استثمارات البنوك بالمجموعة في إطار الحدود المسموحة.

سيصدر عدد كبير من تقارير الأرباح الفصلية الخاصة بالمجموعة في غضون الأيام المقبلة، وفي مقدمتها شركة "أداني ترانسميشين" (Adani Transmission) في وقت لاحق اليوم الاثنين، ما يمنح المستثمرين فرص تدقيق سلامة موقفها المالي بقدر أكبر.

شارو تشانانا، وهو محلل استراتيجي بشركة "ساكسو كابيتال ماركتس" (Saxo Capital Markets)، قال: "ينقل الأسبوع الجاري الاهتمام بشركات (أداني غروب) التي ستعلن عن أرباحها، وشرحها المتعلق بتحقيق استدامة الديون، وما زال لزاماً على (أداني غروب) توفير رد محكم على مزاعم اتهامات الاحتيال، وتأكيد سلامة وضعها المالي لاستعادة ثقة المستثمرين".