وريث فيراري يدخل قائمة المليارديرات مع ارتفاع أسهم الشركة 400%

زيادة ثروة بييرو فيراري إلى 5.6 مليار دولار مع صعود سهم شركة صناعة السيارات الخارقة التي أسسها والده إلى مستويات قياسية

سيارة "بوروسانغوي" الرياضية متعددة الاستخدامات من إنتاج "فيراري".
سيارة "بوروسانغوي" الرياضية متعددة الاستخدامات من إنتاج "فيراري". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وضع بييرو فيراري خطة خلافته في العام الماضي للحفاظ على الثروة التي جمعتها عائلته على مدى العقود السبعة الماضية من تصنيع سيارات فائقة مزينة بشعار على شكل حصان أسود يقفز.

والآن، بينما يستعد لأن يورّث ملياراته، تتزايد ثروته بسرعة.

ثروة تبلغ 5.6 مليار دولار

انضم بييرو (77 عاماً) مؤخراً إلى صفوف أغنى 500 شخص في العالم لأول مرة حيث تستفيد "فيراري" من المشترين الأثرياء الأقل تأثراً بارتفاع التضخم ورفع أسعار الفائدة.

بييرو فيراري
بييرو فيراري المصدر: بلومبرغ

تتداول أسهم شركة "مارانيلو" لصناعة السيارات، التي تتخذ من إيطاليا مقراً لها، بالقرب من مستويات قياسية بعد أن فاقت النتائج السنوية التوقعات، ورفعت الشركة توقعاتها لعام 2023 بسبب الطلب القوي على طرازاتها التي تتميز بهامش ربح مرتفع مثل السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات "بوروسانغوي" الجديدة التي يبلغ سعرها 390 ألف يورو (418 ألف دولار).

مورغان ستانلي: "فيراري" أقرب ما تكون لمقاومة الركود

قال الرئيس التنفيذي بينيديتو فيغنا في مقابلة هذا الشهر إن الشركة المصنعة تقوم أيضاً بالدفع باتجاه إنتاج سيارات أكثر استدامة، وتخطط للكشف عن أول سيارة "فيراري" كهربائية بالكامل في عام 2025.

وفقاً لـ"مؤشر بلومبرغ للمليارديرات"، يبلغ صافي ثروة بييرو فيراري 5.6 مليار دولار من خلال حصة تقارب 10% في شركة صناعة السيارات الفائقة، ما يجعله يحتل المرتبة 467 في قائمة أغنى الأشخاص في العالم.

رفض ممثل "فيراري" التعليق.

تاريخ العائلة

برز فيراري لأول مرة كملياردير في عام 2015 بعد الطرح العام الأولي في نيويورك للشركة التي أسسها والده إنزو قبل أكثر من ستة عقود. ارتفعت أسهم الشركة منذ ذلك الحين بأكثر من 400%، وعززت أيضاً ثروة سلالة الملياردير أغنيلي، التي تُعتبر أكبر مساهم في "فيراري" بحصة 24% من خلال شركة "إكسور" (Exor NV).

"فيراري" تستثمر 4.6 مليار دولار في السيارات الكهربائية وتتوقع قفزة في الأرباح

ورث بييرو حصته في "فيراري" من والده، الذي توفي في عام 1988 عن عمر يناهز 90 عاماً. كان أبوه إنزو يعمل كسائق سباقات في "ألفا روميو" (Alfa Romeo) قبل أن يؤسس شركة صناعة السيارات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بوقت قصير.

يمتلك بييرو -نائب رئيس شركة "فيراري" منذ عام 1988- حصة في مجموعة "فيريتي" (Ferretti) الإيطالية لصناعة اليخوت الفاخرة، وهو رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات الهندسية "إتش بي إيه كوكسا" (HPE COXA). في وقت سابق، قال بييرو إنه لا يخطط لبيع حيازته في "فيراري" -أكبر أصوله- وفي ديسمبر أسس صندوقاً عائلياً لإدارة ذاك الأصل لصالح أحفاده، رغم احتفاظه بالسيطرة على التصويت في الأمور المتعلقة بالأسهم خلال حياته.

قال بييرو عن إنزو في مقطع فيديو صدر الشهر الماضي: "أحب والدي حقاً معرفة ما يفكر فيه المعجبون... لقد كان شخصاً يستمع إلى الناس".