إشراق للاستثمار الإماراتية تسعى لإدراج مزدوج في السعودية

قد يعد هذا ثاني الإدراجات بالسوقين بعد أمريكانا وقد يسبق طرح متاجر اللولو

مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية. الرياض. المملكة العربية السعودية
مستثمر يتابع حركة الأسهم على لوحة إلكترونية في سوق الأسهم السعودية. الرياض. المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "إشراق للاستثمار"، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى طرح حصة من أسهمها في سوق الأسهم السعودية "تداول"، لتصبح ثاني الشركات المدرجة في السوقين بعد شركة "أمريكانا"، وقد تسبق أيضاً خطط متاجر "اللولو" للطرح الأولي في السوقين.

خطة الإدراج المزمعة، سيناقشها مجلس إدارة الشركة المقرر عقده يوم الثلاثاء المقبل، وفي حال الموافقة عليه ستطرح الشركة القرار للتصويت في الجمعية العمومية، وفق إفصاح الشركة يوم الجمعة في سوق أبوظبي.

يشير إفصاح الشركة إلى أن الإدراج سيكون عبر طرح حصة من الأسهم الحالية، وليس عن طريق زيادة رأس المال.

يبلغ عدد أسهم الشركة 2.8 مليار سهم، والقيمة الاسمية لكل سهم تبلغ درهماً واحداً. وتبلغ نسبة التداول الحر في سوق أبوظبي ما يصل إلى 73.2%، فيما تمتلك "مجموعة أبوظبي المالية" نسبة 13.9%، و"كيبلر هولدكو ليميتد" بنسبة 12.9%، وفق بيانات الشركة على منصة بلومبرغ.

سيولة وفيرة

يشهد الشرق الأوسط طفرة في الإدراجات مدعومة بأسعار النفط المرتفعة وجهود الحكومات لبيع حصص في الأصول الحكومية لتمويل التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري.

في العام الماضي، جُمع ما يقارب 23 مليار دولار من عمليات الإدراج في المنطقة، وهو ما يمثّل نصف الإدراجات كافّةً في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

الطروحات في منطقة الخليج منذ العام الماضي شهدت إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين وجرى تغطيتها عدة مرات، واستمر هذا الإقبال خلال العام الجاري، مع طرح شركة أدنوك للغاز في أبوظبي، والاكتتاب الجاري لشركة الأنصاري للخدمات المالية الذي جرى تغطيته بالكامل بعد ساعة من بدء الطرح، و"أبراج لخدمات الطاقة" في سلطنة عمان.

السيولة الوفيرة جعلت الشركات من خارج المنطقة، تسعى لطرح أسهمها في الأسواق الخليجية، إذ أعلنت "أولام غروب" (Olam Group)، إحدى أكبر شركات تجارة السلع الزراعية في آسيا، عزمها طرح وحدة الأعمال الزراعية التابعة لها في سنغافورة والسعودية بالنصف الأول من 2023.

"أولام غروب" قالت في وقت سابق إن الطرح العام الأولي المقترح لشركة "أولام أغري" (Olam Agri) في السعودية سيكون أول إدراج لشركة عالمية في المملكة.

وتتجه شركات إسرائيلية لطرح أسهمها في سوق أبوظبي هذا العام، وفق تصريحات محمد علي الشرفاء لـ"اقتصاد الشرق" والذي كان يتولى حينها رئيس دائرة التنمية الاقتصادية للإمارة.