بلومبرغ: استقالة رئيس مجلس إدارة "الأهلي السعودي" بعد تصريحاته عن "كريدي سويس"

عمار الخضيري
عمار الخضيري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقال عمار الخضيري، رئيس مجلس إدارة أكبر مساهم في "مجموعة كريدي سويس" من منصبه، الذي ساهمت تصريحاته مؤخراً في تراجع أسهم المقرض السويسري.

ذكر بيان يوم الاثنين أن الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودي سعيد محمد الغامدي سيحل محله.

في حديثه بمقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" في وقت سابق من هذا الشهر، قال الخضيري: "لا على الإطلاق" عندما سئل عما إذا كان البنك الأهلي السعودي منفتحاً على مزيد من الاستثمارات في "كريدي سويس" إذا طلب المقرض السويسري مزيداً من السيولة الإضافية.

وانخفض سهم البنك السويسري إلى أدنى مستوى على الإطلاق وارتفعت هوامش الائتمان الخاصة به بعد تعليقات الخضيري. ساعد ذلك على دفع جميع البنوك الأوروبية إلى التراجع، إذ ابتعد المستثمرون عن المخاطرة بعد انهيار ثلاثة مقرضين في الولايات المتحدة.

لكن مجموعة "يو بي إس" وافقت على شراء "كريدي سويس" في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة بهدف احتواء أزمة الثقة التي بدأت تنتشر عبر الأسواق المالية العالمية.

سيدفع "يو بي إس" 3 مليارات فرنك سويسري (3.3 مليار دولار) لمنافسه في صفقة شاملة لجميع الأسهم تتضمن ضمانات حكومية واسعة ومخصصات للسيولة.

كان البنك الأهلي السعودي، المملوك بنسبة 37% لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد استحوذ على ما يقرب من 9.9% من أسهم "كريدي سويس" مقابل 1.4 مليار فرنك سويسري العام الماضي عبر زيادة رأس المال، ما جعله مستثمراً رئيسياً.