وكالة الطاقة الدولية: روسيا لم تنفذ تعهدات خفض إنتاج النفط

رافعات ضخ النفط في حقل نفطي بالقرب من نفتكامسك، روسيا
رافعات ضخ النفط في حقل نفطي بالقرب من نفتكامسك، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وكالة الطاقة الدولية إن روسيا خفّضت إنتاج النفط في أبريل بنحو 200 ألف برميل يومياً فقط، وهو أقل من نصف مليون برميل يومياً تعهدت بخفضها في وقت سابق اعتباراً من مارس وحتى نهاية العام.

ترى الوكالة بحسب التقرير الشهري الصادر اليوم أن روسيا ستحتاج إلى خفض الإنتاج بواقع 300 ألف برميل يومياً حتى تفي بالتزاماتها ضمن تحالف "أوبك+" بخفض إنتاجها من الخام بواقع 500 ألف برميل اعتباراً من أول مايو الجاري.

كانت روسيا أعلنت في فبراير عن خفض إنتاجها النفطي بنحو 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من أول مارس على أن يكون خط الأساس الذي سيتم احتساب الخفض عليه عند 9.8 مليون برميل يومياً. وأكدت على التزامها بهذا الخفض ضمن اتفاق الخفض الطوعي الذي أقره تحالف "أوبك+" بكبح الإنتاج بما يزيد عن مليون برميل يومياً بدءاً من أول مايو الجاري وحتى نهاية 2023.

أوضحت وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج روسيا من النفط في أبريل بلغ 9.6 مليون برميل يومياً وهو ما يعني أنها خفضت فقط 200 ألف برميل فقط.

يتعرض النفط الخام الروسي المنقول بحراً لعقوبات تتضمن تحديد سقف أعلى للأسعار ومنع شركات النقل والتأمين من تقديم الخدمات للعقود التي تتجاوز هذا الحد.

خرق العقوبات

رجّح فريق من الباحثين الذين حللوا بيانات رسمية لتجارة روسيا الخارجية ومعلومات تتعلق بأعمال الشحن أن سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع على صادرات النفط الروسية قد تعرض لخروقات واسعة النطاق في آسيا خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب بلومبرغ.

وكانت مجموعة الدول السبع قد فرضت في ديسمبر الماضي حداً أقصى على سعر برميل النفط الروسي بـقيمة 60 دولاراً، ومنعت تقديم الشركات في تلك الدول مجموعة واسعة من الخدمات، وخاصة التأمين والشحن، في حال شراء نفط من روسيا فوق هذا المستوى.

لكن الخام الروسي وجد طريقاً إلى آسيا وبصفة خاصة الهند والصين مع تداوله بخصم أعلى من الخامات الأخرى.

ووفقاً لتقرير وكالة الطاقة يبلغ إجمالي إنتاج روسيا من النفط الخام والمكثفات نحو 10.93 مليون برميل يومياً وهو أقل من مستويات الحرب بنحو 470 ألف برميل يومياً. وتتوقع الوكالة أن يصل متوسط الإنتاج إلى ​​10.7 مليون برميل يومياً في عام 2023، بانخفاض 350 ألف برميل مقارنة بالعام السابق. جدير بالذكر أن موسكو علّقت نشر بياناتها المتعلقة الطاقة حتى أبريل 2024.