رغم جهود وقفها.. روسيا ما تزال أكبر مُصدر يورانيوم إلى أميركا

موسكو قدمت نحو 25% من الوقود المخصب للأسطول الأميركي في أكثر من 90 مفاعلاً

علامة تحذير من الإشعاعات على جانب عربة بضائع للسكك الحديدية متوقفة في محطة "سيلافيلد" لإعادة معالجة الوقود الذري، التي تديرها شركة " سيلافيلد"، سيسكال، المملكة المتحدة
علامة تحذير من الإشعاعات على جانب عربة بضائع للسكك الحديدية متوقفة في محطة "سيلافيلد" لإعادة معالجة الوقود الذري، التي تديرها شركة " سيلافيلد"، سيسكال، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حافظت روسيا على صدارة قائمة مورّدي وقود المفاعلات النووية إلى الولايات المتحدة العام الماضي وسط جهود أميركية فاشلة للتخلص من إمدادات اليوارنيوم الوافدة من موسكو.

قدّمت روسيا ما يقرب من ربع اليورانيوم المخصب المستخدم في تزويد الأسطول الأميركي بأكثر من 90 مفاعلاً تجارياً. ويقارن ذلك بنسبة 28% في 2021، وفقاً لأحدث بيانات صادرة عن وزارة الطاقة الأميركية.

تأتي أحدث البيانات من إدارة معلومات الطاقة في الوقت نفسه الذي تسعى فيه الولايات المتحدة دون جدوى إلى الحصول على تمويل بمليارات الدولارات لتعزيز القدرات الأميركية المحلية على إنتاج وقود مخصب على نطاق واسع.

عقوبات مقترحة على "روساتوم"

في غضون ذلك، تفكر إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في فرض عقوبات على شركة الطاقة الذرية الروسية المملوكة للدولة "روساتوم" (Rosatom)، رداً على غزو روسيا لأوكرانيا، بالإضافة إلى مخاوف من أن تقرر روسيا وقف صادرات اليورانيوم المخصب من تلقاء نفسها.

معاهدة "ستارت الجديدة" بين أميركا وروسيا في خطر

اقترح الجمهوريون في مجلس النواب تخصيص أكثر من 2.4 مليار دولار لتمويل الإنتاج المحلي الأميركي لليورانيوم المخصب كجزء من مشروع قانون تمويل حكومي قُدّم في لجنة بمجلس النواب يوم الخميس.