"رينولدز" و"ريد بيرد" يقودان تحالفاً للاستحواذ على حصة في "فورمولا 1"

التحالف يضخ 218 مليون دولار مقابل شراء حصة 24% في شركة "ألباين ريسينغ" المالكة لفريق للسيارات الرياضية

الفرنسي بيير جاسلي يقود السيارة "ألباين فورمولا 1" من طرز "رينو إيه 523" على مضمار سباق خلال اختبار "فورمولا 1" في حلبة البحرين الدولية في 23 فبراير 2023
الفرنسي بيير جاسلي يقود السيارة "ألباين فورمولا 1" من طرز "رينو إيه 523" على مضمار سباق خلال اختبار "فورمولا 1" في حلبة البحرين الدولية في 23 فبراير 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتقدم ممثل هوليوود ريان رينولدز، وشركة "ريد برد كابيتال بارتنرز" (RedBird Capital Partners) مالكة نادي "إيه سي ميلان" مجموعة مستثمرين للاستحواذ على حصة في فريق "ألباين فورمولا 1" التابع لشركة "رينو" (Renault) ما يقدر قيمة الشركة المالكة للفريق بـ900 مليون دولار.

أعلنت "رينو" أن شركات "ريد بيرد" و"أوترو كابيتال" (Otro Capital) و"ماكسيم فيرست إنفستمنتس" (Maximum First Investments) ستنفق 200 مليون يورو (218 مليون دولار) مقابل شراء حصة 24% في شركة "ألباين ريسينغ" (Alpine Racing)، وهي الوحدة التي تدير أنشطة فريق "ألباين فورمولا 1".

يستضيف فرق "ألباين" فعالية بوقت لاحق يوم الإثنين لتوضيح تفاصيل أكثر حول الاستثمار ومجموعة المنتجات المستقبلية.

"فورد" تعود إلى سباقات "فورمولا 1" مع زيادة شعبيتها

تمضي شركة صناعة السيارات الفرنسية في خططها الطموحة لوحدة السيارات الرياضية "ألباين"، بما فيها مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الأميركية. أكدت شركة تصنيع السيارات مجدداً على هدفها للوصول إلى 8 مليارات دولار من العائدات للشركة المصنعة للسيارة من طراز "ألباين إيه 110" الرياضية ذات البابين خلال 2030 وتحقيق التعادل بين النفقات والإيرادات خلال 2026.

الممثلان في هوليود، ريان رينولدز، إلى اليمين، وروب ماكلهيني
الممثلان في هوليود، ريان رينولدز، إلى اليمين، وروب ماكلهيني المصدر: بلومبرغ

خطة طموحة

تعد جهود الرئيس التنفيذي لـ"رينو" لوكا دي ميو في "فورمولا 1" عنصراً أساسياً ضمن استراتيجيته لتوسيع أعمال السيارات الرياضية والانتقال للكهرباء. بعد إعادة تسمية فريق "رينو" لـ"فورمولا 1" باسم "ألباين" يعمل دي ميو حالياً على تطوير مجموعة كاملة من طرز السيارات تابعة لها.

تسمح الصفقة بوصول "ألباين" لمجموعة مستثمرين محنكين. قادت "ريد بيرد" – تدير رأس مال بقيمة 8.6 مليار دولار في أنحاء قطاعات تتضمن الرياضة والخدمات الاستهلاكية والمالية - عملية استحواذ بـ1.2 مليار يورو على نادي "إيه سي ميلان" السنة الماضية وتملك أيضاً فريق "تولوز" الفرنسي لكرة القدم. سينضم أليك شاينر، المؤسس المشارك وشريك بـ"أوتروكابيتال" لمجلس إدارة "ألباين".

بالنسبة لرينولدز، يُضاف هذا التحرك لاهتمامته الرياضية ضمن شركته "ماكسيم إيفورتس إنفستمنتس" (Maximum Effort Investments)، بعد أن سيطر هو وزميله الممثل بهوليوود روب ماكلهيني على نادي كرة القدم البريطاني "إيه إف سي ريكسهام" (AFC Wrexham) خلال 2021. كان رينولدز متفرجاً دائماً للمباريات، وشهد عودته للصعود لدوري كرة القدم الإنجليزي العام الجاري.

رأي "بلومبرغ إنتليجنس"

يبرز بيع "رينو" لحصة 24% في "ألباين ريسينغ" مقابل 200 مليون يورو قيمة امتياز "فورمولا 1"، لكن الطموح لتوسيع علامة "ألباين" التجارية إلى سلسلة من7 طرز (من واحد) وهامش ربحي 10% قبل خصم الفوائد والضرائب من إيرادات تبلغ 8 مليارات يورو بحلول 2030 يبدو متفائلاً تماماً في ظل مبيعات بلغت 3546 وحدة فقط خلال 2022. رغم أن العلامة التجارية عانت من السمعة السيئة نوعاً ما في فترة الثمانينيات من القرن الماضي، إلا أن شركات تصنيع السيارات الفرنسية لم تحقق بعد تقدماً ملموساً في فئة السيارات الفاخرة. مايكل دين محلل سيارات في بلومبرغ إنتلجينس

سباق السيارات

احتل فريق "ألباين" المركز الرابع في ترتيب سباق "فورمولا 1" الموسم الماضي. بينما جاء السائق إستيبان أوكون بالمركز الثالث بسباق "موناكو غراند بريكس" العريق الشهر الماضي، جاءت انطلاقة بطولة "فورمولا 1" هذه السنة صعبة. يحتل الفريق حالياً المركز الخامس في ترتيب الفرق المتقدمة، خلف "ريد بول ريسينغ" و"مرسيدس" و"أستون مارتن" و"فيراري".

ستبقي "ألباين ريسينغ إس إيه إس" (Alpine Racing SAS)، الكيان الذي يصنع محركات "فورمولا 1" ببلدية فيري شاتيلون في فرنسا، مملوكة بنسبة 100% لـ"رينو". نوه تقرير لبلومبرغ بوقت سابق إلى المحادثات.