"إنستغرام" بصدد إطلاق تطبيق "ثريدز" المنافس لـ"تويتر" الخميس

التطبيق يتيح مشاركة المنشورات النصية والإعجاب بها والتعليق عليها

شعار  تطبيق "إنستغرام" معروضاً على شاشة جهاز "آيفون"
شعار تطبيق "إنستغرام" معروضاً على شاشة جهاز "آيفون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن تطلق "إنستغرام" تطبيقها المرتقب المنافس لـ"تويتر" يوم الخميس، وفقاً لما ورد بصفحة التطبيق على متجر تطبيقات "أبل".

التطبيق، الذي يُعرف باسم "ثريدز" (Threads)، سيعمل بشكل مشابه لـ"تويتر"، إذ يمكن مشاركة المنشورات النصية التي يمكن التعبير عن الإعجاب بها والتعليق عليها وإعادة نشرها، وفقاً لأمثلة لقطات الشاشة المتوفرة بصفحة التطبيق على متجر تطبيقات "أبل" (App Store)، كما سيتمكن الأشخاص من متابعة الحسابات التي يتابعونها على "إنستغرام" والاحتفاظ باسم المستخدم نفسه. رفضت "إنستغرام" التابعة لشركة "ميتا بلاتفورمز"، التعليق على الأمر.

"إنستغرام" تخطط لإطلاق تطبيق ينافس "تويتر"

الاستفادة من مشكلات "تويتر"

تسعى "ميتا" من خلال هذا المشروع للاستفادة من المشكلات التي تواجه " تويتر" منذ أن استحوذ إيلون ماسك على موقع التواصل الاجتماعي العام الماضي. ومن القضايا التي أغضبت المستخدمين ودفعتهم إلى البحث عن منصات بديلة، تخفيف سياسات الإشراف على المحتوى، وفرض رسوم اشتراك شهرية لتوثيق الحسابات، فضلاً عن مشكلات مع موثوقية الموقع. بدأت "تويتر" يوم السبت الحدّ مؤقتاً من عدد المنشورات التي يمكن للمستخدمين رؤيتها.

"تويتر" تمنع المغردين من رؤية تغريداتهم إلا بعد تسجيل الدخول

التطبيقات المنافسة لـ"تويتر" المتاحة الحالية، مثل "ماستودون" (Mastodon) و"بلو سكاي" (Bluesky)، لا تزال وليدة، كما أنها لم تبنِ شبكاتها بعد لتصبح بدائل قابلة للتطبيق. تروّج "إنستغرام" تطبيقها المرتقب مع عدد من المشاهير والمؤثرين منذ عدة أشهر، بهدف إحداث ضجة عند إطلاقه.

يُعتبر التطبيق متاحاً "للطلب المسبق" و"يُتوقع" إطلاقه يوم الخميس، وفقاً لصفحته على متجر تطبيقات "أبل". ويوُصف "ثريدز" بأنه موقع "تتلاقى من خلاله المجتمعات لمناقشة شتى الأمور بدءاً من الموضوعات التي تهتم بها اليوم، إلى ما سيكون شائعاً غداً".

هل تنجح استعارة أفكار الشركات المنافسة؟

تُعرَف "ميتا" بتاريخها الطويل من استعارة الأفكار من الشركات المنافسة، التي لم تنجح دائماً. ولكن عندما تنجح تطبيقات الشركة المُقلَّدة، يمكنها التقدم بسرعة. على غرار ميزة المنشورات التي تختفي بعد 24 ساعة، المعروفة بـ"ستوريز" (stories)- التي نسختها من تطبيق "سناب تشات" في 2016. فاليوم يستخدم هذه الميزة عدد من الأشخاص على تطبيقات "ميتا" أكبر بكثير منه على "سناب تشات".

مؤسسا "إنستغرام" يريان فسحة لشبكة تواصل اجتماعي جديدة

كذلك أطلقت "ميتا" مؤخراً ميزة نشر الفيديوهات القصيرة المعروفة بـ"ريلز" (Reels) على غرار "تيك توك". وأشار المسؤولون التنفيذيون في الشركة خلال مكالمات مناقشة الأرباح، إلى أن ميزة "ريلز" تقود نمو منصتي "إنستغرام" و"فيسبوك".

استخدم أكثر من 3 مليارات شخص يومياً واحداً على الأقلّ من تطبيقات "ميتا"، "فيسبوك" أو "إنستغرام" أو "واتساب"، في الربع الأول من العام، حسبما ذكرت الشركة في أبريل.