خروج غامض لـ120 مليون دولار من منصة عملات مشفرة

فقدان الاتصال برئيس شركة "مالتي تشين" منذ مايو وشكوك في عملية قرصنة

شعارات عملات "ريبل" و"إيثريوم" و"بتكوين" و "بتكوين يو إس دي " و"سولانا" خلال معرض "دبي كريبتو" في منطقة "فستيفال أرينا" في دبي بالإمارات العربية المتحدة بتاريخ الأربعاء الموافق 8 مارس 2023
شعارات عملات "ريبل" و"إيثريوم" و"بتكوين" و "بتكوين يو إس دي " و"سولانا" خلال معرض "دبي كريبتو" في منطقة "فستيفال أرينا" في دبي بالإمارات العربية المتحدة بتاريخ الأربعاء الموافق 8 مارس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت خدمة عملات مشفَّرة تُستخدم لنقل رموز مشفَّرة بين سلاسل "بلوكتشين"، تدفقاً خارجياً مبهماً لأصول تفوق قيمتها 120 مليون دولار، بحسب شركة "بلوك سيك" المتخصصة في أمن الأصول المشفَّرة.

كتبت منصة بروتوكول "مالتي تشين" (Multichain) على "تويتر" يوم الجمعة أنَّ أصولاً مجمّدة نُقلت لعنوان حساب غير معلوم بطريقة غير اعتيادية، مضيفة أنَّ فريق العمل غير متأكد من طبيعة ما جرى، ويُحقق حالياً في الأمر.

6 محافظ مشفرة

كتبت شركة "بلوك سيك" بوقت لاحق على موقع "تويتر" أنَّ الرموز المشفَّرة موزعة في الوقت الحالي عبر 6 محافظ عملات مشفَّرة، لكنَّها احجمت عن تخمين السبب.

سنغافورة تلزم منصات العملات المشفرة بتأمين أموال العملاء

نُقِلت أصول تفوق قيمتها 120 مليون دولار من "مالتي تشين" إلى "فانتوم برديج" (Fantom Bridge) و"مالتي تشين" إلى "مون رايفر بريدج" (Moonriver Bridge)، وهي موزعة حالياً عبر 6 عناوين. علاوة على ذلك؛ تمت إزالة رموز "آي سي إي" مشفَّرة بقيمة 1.2 مليون دولار (تبلغ قيمتها 1.8 مليون دولار حالياً) من حساب يحمل العنوان (0x9d57).

هجمات قرصنة

تعد "مالتي تشين" واحدة من بين عدد من منصات الخدمات التي تحاول جعل سجلات البيانات للأصول المشفَّرة قابلة للتشغيل المشترك. برهنت ما يسمى بـ"جسور العملات المشفَّرة" أنَّها عرضة لهجمات القراصنة، الذين سرقوا ملياري دولار تقريباً منها في السنة الماضية فقط، وفق تقديرات شركة "تشين أنالاسيس" (Chainalysis).

نصحت منصة بروتوكول "مالتي تشين" - وهو تطبيق لامركزي يوزع عقوداً ذكية تلقائية التنفيذ وقائمة على برمجيات - بعدم الدخول لخدماته، وطالبت المستخدمين بسحب الموافقات للعقود المرتبطة بالجسر.

غياب مفاجئ للرئيس التنفيذي

في أواخر مايو الماضي، أعلنت "مالتي تشين" أنَّها تتعرّض لمشكلات عديدة، ولا يمكنها التواصل مع رئيسها التنفيذي - الذي أطلقت عليه اسم زاهوجون – للسماح بالوصول اللازم للخادم للقيام بالصيانة.

السلطات الأميركية تقاضي بورصة العملات المشفرة "كوين بيس"

تبلغ القيمة الإجمالية للأصول المحتجزة على منصة "مالتي تشين" 1.2 مليار دولار، مما يجعلها ثالث أكبر جسر في قطاع العملات المشفَّرة، بحسب بيانات من شركة "دي في لاما" (DefiLlama).

كتب تشانغ بينغ زاو، مؤسس "بينانس" (Binance) أكبر بورصة عملات مشفَّرة، على موقع "تويتر" قائلاً: "يبدو أنَّ اختراقاً آخر وقع لـ(مالتي تشين). لا يؤثر هذا على المستخدمين على منصة (بينانس) أو على المنصة نفسها . لقد نُقلت كافة الأصول، وأغلقنا الودائع منذ مدة، بصرف النظر عن ذلك، نقدم مساندتنا للمساعدة في هذا الموقف".

هبط سعر الرمز المشفَّر الأصلي "مالتي" أو (MULTI) التابع لمنصة "مالتي تشين" 17% إلى 2.59 دولار صباح أمس الجمعة، بحسب أرقام شركة "كوين جيكو" (CoinGecko).