مضيق سنغافورة يتصدر العالم في حوادث الجرائم البحرية

الإبلاغ عن 65 حادثة قرصنة وسطو مسلح على السفن في العالم خلال النصف الأول

سفن تُبحر في مضيق سنغافورة
سفن تُبحر في مضيق سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهد مضيق سنغافورة أكبر عدد من محاولات القرصنة والسطو المسلح المبلغ عنها في العالم خلال النصف الأول من العام الجاري، على الرغم من أن معظمها كانت جرائم منخفضة المستوى، وفقاً لتقرير جديد.

على الصعيد العالمي، تم الإبلاغ عن 65 حادثة قرصنة وسطو مسلح على السفن في النصف الأول من عام 2023، بعد أن سُجل 58 حادثة في الفترة نفسها من العام السابق، وفقاً لبيانات صادرة عن المكتب البحري الدولي، وهو قسم من غرفة التجارة الدولية يركز على الجرائم البحرية.

سنغافورة: العثور على ناقلة نفط مفقودة قبالة ساحل العاج

وقع أكثر من نصف الحوادث بقليل (33 حادثة) في جنوب شرق آسيا، حيث وقع 14 حادثة في أفريقيا و13 حادثة في الأميركتان. وكانت معظم السفن المستهدفة من ناقلات البضائع السائبة وسفن الحاويات والناقلات.

الحوادث الأكثر خطورة

شهد مضيق سنغافورة، الذي يربط بين مضيق ملقا وبحر الصين الجنوبي، زيادة بنسبة 25% في الحوادث المبلغ عنها. وتعرضت 20 سفينة في الممر المائي المزدحم لجرائم انتهازية (التي ينتهز خلالها المجرمون الفرصة للسطو عليها دون تخطيط مُسبق)، وعادة ما تُرتكب ليلاً حيث تقوم مجموعة أو أكثر من المجرمين باستهداف السفن المارة بالمضيق، مستخدمين الصنادل والمراكب الصغيرة للسطو على السفن.

شهد خليج غينيا على الساحل الغربي لأفريقيا ارتفاعاً مقلقاً في الحوادث الأكثر خطورة خلال النصف من العام، وفقاً للتقرير، حيث ارتفعت إلى 9 حوادث في الربع الثاني بعد أن كانت 5 خلال الأشهر الثلاثة الأولى. اختُطف 14 فرداً من الطاقم في الخليج، منهم 8 في سفن راسية داخل المياه الإقليمية.

احتُجز 31 فرداً من الطاقم كرهائن خلال عمليتي اختطاف منفصلتين في المنطقة، كما دُمرت معدات الاتصالات والملاحة، وسُرقت شحنات جزئية.