"قطر للاستثمار" يدرس شراء حصة بوحدة تابعة للملياردير الهندي موكيش أمباني

مفاوضات لشراء حصة بشركة "ريلاينس ريتيل فينتشرز" سريعة النمو بقيمة قد تصل إلى مليار دولار

أفق ناطحات السحاب التجارية لمركز قطر للمال في العاصمة الدوحة، قطر
أفق ناطحات السحاب التجارية لمركز قطر للمال في العاصمة الدوحة، قطر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجري الصندوق السيادي القطري محادثات مبكرة لشراء حصة أقلية بوحدة البيع بالتجزئة سريعة النمو التابعة للملياردير الهندي موكيش أمباني، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

يسعى جهاز قطر للاستثمار لزيادة استثماراته في الهند، كما أنه من بين الأطراف التي تجري محادثات لشراء حصة بشركة "ريلاينس ريتيل فينتشرز" (Reliance Retail Ventures)، حسبما قال أشخاص طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن المناقشات خاصة. وألمح أحد الأشخاص إلى أن قيمة الحصة قد تصل إلى مليار دولار. كما أن مستثمرين آخرين من الشرق الأوسط من ذوي الملاءة المالية المرتفعة بفضل النفط المتطلعين لتنويع محافظهم الاستثمارية حريصون أيضاً على الاستثمار في ذراع التجزئة التابعة للملياردير أمباني.

أوضح الأشخاص أن المداولات مازالت في مراحلها الأولية، كما أنه قد لا يتم التوصل لاتفاق.

كيف سيستخدم الملياردير أمباني التمويل لتحقيق القيمة لمساهمي ريلاينس

ارتفع سهم الشركة الأم "ريلاينس إندستريز" بما يصل إلى 2.5%،اليوم الأربعاء، مسجلاً أكبر ارتفاع منذ 17 يوليو. وكانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أول من نشر عن المناقشات يوم الأربعاء، نقلاً عن ثلاثة أشخاص وصفتهم بأنهم على دراية بالمحادثات.

قال متحدث باسم "ريلاينس ريتيل": "الشركة تُقيِّم الفرص المختلفة بشكل مستمر". ومن جهته، امتنع جهاز قطر للاستثمار عن التعليق.

دراسة طرح "ريلاينس ريتيل"

يأتي الاهتمام في وقت تدرس فيه مجموعة أمباني العملاقة أيضاً طرح شركة "ريلاينس ريتيل"، وبدأت في إعادة شراء الأسهم في الوحدة ومنحها لموظفيها كخيارات للأسهم.

الشركة التابعة التي ترأسها ابنة أمباني، إيشا، هي أكبر شركة بيع مباشر بالتجزئة في الهند، وقامت بمجموعة من الاستحواذات مؤخراً. كما جمعت "ريلاينس ريتيل" أكثر من 6 مليارات دولار منذ ثلاث سنوات من عدد من كبار المستثمرين، بما في ذلك صناديق سيادية من السعودية وسنغافورة والإمارات، إلى جانب "جنرال أتلانتيك"، و"كيه كيه آر"، و"سيلفر ليك بارتنرز".

موكيش أمباني يريد تسريع التحول في قيادة "ريلاينس"

أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن نمو أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 34% لتصل إلى 51.5 مليار روبية (628 مليون دولار) في الربع المنتهي في يونيو مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.