شراكة بين "أوكسيدنتال" و"أدنوك" للاستثمار في احتجاز الكربون

اتفاقية لدراسة إنشاء مصنع لالتقاط ثاني أكسيد الكربون في الإمارات بطاقة تصل إلى مليون طن سنوياً

معاول خلال وضع حجر الأساس في مصنع أوكسيدنتال بتروليوم لالتقاط ثاني أكسيد الكربون في إكتور، تكساس، الولايات المتحدة
معاول خلال وضع حجر الأساس في مصنع أوكسيدنتال بتروليوم لالتقاط ثاني أكسيد الكربون في إكتور، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" (Occidental Petroleum) على الدخول في شراكة مع أكبر منتج للنفط في الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف الاستثمار في الولايات المتحدة وخارجها في مصانع عملاقة لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون من الجو.

قالت "أوكسيدنتال" اليوم الثلاثاء في بيان إن مذكرة التفاهم مع شركة بترول أبوظبي الوطنية تتضمن اتفاقية لدراسة إمكانية إنشاء مصنع مباشر لالتقاط ثاني أكسيد الكربون في الإمارات يمكن أن يحتجز ما يصل إلى مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

الإمارات تحث على تسريع تطبيق تقنيات احتجاز الكربون عالمياً

قالت الرئيسة التنفيذية فيكي هولوب في مقابلة هاتفية: "نسعى لبناء عدد قليل منها أولاً للتأكد من أننا نثبت التكنولوجيا بطريقة تمكننا من الحصول على أفضل سيناريو ممكن عند تمويل المشروع.. هذا التعاون ضروري للغاية لنتمكن من إنجاز هذا النوع من المشاريع على نطاق واسع وبأكبر قدر نستطيع تحقيقه".

مذكرة التفاهم ستقرّب "أوكسيدنتال" من شريك بملاءة مالية كبيرة للمساعدة في تحمّل التكاليف والحفاظ على استمرار تنفيذ خطتها لبناء 100 مصنع بحلول 2035. لكنها قالت إنه لا يزال من السابق لأوانه السعي وراء تمويل المشروع.

بدأت "أوكسيدنتال" في وقت سابق من العام الحالي في بناء مصنع بطاقة 500 ألف طن بحوض "بيرميان" في غرب تكساس، مما يجعله حالياً الأكبر من نوعه عند افتتاحه في غضون عامين.

يعتبر البناء الناجح أمراً بالغ الأهمية ليس فقط لاستراتيجية "أوكسيدنتال" في مجال تحوّل الطاقة، ولكن أيضاً لإثبات أن سحب ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الجو نموذج أعمال قابل للتطبيق.

من جهتها، أعلنت "أدنوك" يوم الاثنين عن خطط لتسريع هدفها للانبعاثات الصفرية بينما تستعد لاستضافة قمة المناخ "كوب 28" في وقت لاحق من هذا العام.