هل الاحتفال بتعافي الاقتصاد الصيني سابق لأوانه؟

بنك الشعب الصيني يلجأ لتدابير احترازية رغم بيانات أغسطس الجيدة

صمود القدرة الشرائية للمستهلكين في الصين
صمود القدرة الشرائية للمستهلكين في الصين المصدر: بلومبرغ
Daniel Moss
Daniel Moss

Daniel Moss is a Bloomberg Opinion columnist covering Asian economies. Previously he was executive editor of Bloomberg News for global economics, and has led teams in Asia, Europe and North America.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تعد التوقعات الاقتصادية قصيرة الأجل في الصين تشي بوجود أخطار، ولكن ليس من الحكمة الإعلان عن بدء التعافي. تمر البلاد بتباطؤ طويل الأمد لم يبدأ أمس ولن يتبدد الأسبوع المقبل.

خارجياً، رصدت السلطات المسؤولة عن وضع السياسيات الاقتصادية وجود تحديات تواجه التعافي، فعندما رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة حذّر في نفس الوقت من تباطؤ الاقتصاد الإقليمي والعالمي.

كان تأثير الصين واضحاً على كافة الأصعدة دون ذكر اسمها.

الأنباء المشجعة، بعد شهور من تقارير متشائمة، بات يتحقق أخيراً ما يتشدق به المتفائلون، فقد صعد الإنتاج الصناعي بصورة جيدة خلال أغسطس المنصرم، متخطياً التوقعات، في حين بقي إنفاق المستهلكين صامداً، إذ حققت مبيعات التجزئة زيادة قوية. كما انخفض معدل بطالة المناطق الحضرية. والأهم من ذلك، أن أسعار المستهلكين عادت للصعود الشهر الماضي.

بينت أرقام الشهر السابق هبوط الأسعار، ما أثار قلقاً متزايداً إزاء التعافي المتعثر ومحاضرات حول أخطار الانكماش. يواكب ذلك نمط متقلب للنمو الذي نوه عنه المكتب السياسي للحزب الشيوعي في يوليو الماضي.

تدابير احترازية

هل نحن بصدد النظر لتصف الكوب الممتلئ أم العكس من ذلك؟ يُعد الاقتصاد الصيني القوي ضرورة أساسية للتوسع العالمي القوي والمستدام من الأفضل أن يكون لديك شهر من البيانات الجيدة بطريقة معقولة بدلاً من دفعة أخرى من الشؤم والكآبة.

لكن ما يهم هو عدم الانجراف وراء ذلك. يمكن أن تنطوي حالات التباطؤ الجلية، وحتى فترات الركود، على أسابيع أو حتى شهور لا تظهر فيها الأمور بطريقة سيئة تماماً. هذا سياق مهم للتدقيق في تدابير بنك الشعب الصيني. يبدو أن البنك المركزي يحتاط بقدر ما ضد نتائج السيناريو الأسوأ.

الاقتصاد الصيني يظهر مزيداً من الاستقرار بفضل حزم التحفيز

أُزيح الستار الخميس الماضي عن تقليص حجم الاحتياطات النقدية التي يتوجب على المقرضين الاحتفاظ بها، في ثاني تحرك من نوعه العام الحالي، والذي يرمي إلى مساعدة المصارف على تدعيم الإنفاق الحكومي.

من المعتاد إرسال تنبيهات حول معدل الاحتياطي النقدي مساء الجمعة عند الساعة 5 مساء تقريباً، وقد عزز تغيير التوقيت التكهنات بأن الأيام التالية ستشهد مزيداً من التدابير وأن الصين كانت تبعث برسالة ما.

سيطرة مطلقة

قرر بنك الشعب الصيني التسبب في خيبة أمل أصحاب التوقعات، في هذا الشأن، فقد أبقى المسؤولون على سعر الفائدة متوسط الأجل عند 2.5% بعد تقليص مفاجئ قدره 15 نقطة أساس الشهر الماضي. ربما لم يكن تكرار ذلك مطروحاً. يحب محافظو البنوك المركزية الحفاظ على مظهر السيطرة المطلقة وأحياناً يحثون على مثل هذا الانضباط وسط أولئك الذين يحاولون مساعدتهم. خلال ذروة الأزمة المالية العالمية، حثّ تيم غيثنر، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك آنذاك، أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في وول ستريت على تجنب الحديث علانية حتى تلاشي نبرة الخوف من صوته. كان التحرك المفاجئ الثاني على التوالي من قبل بنك الشعب الصين سيعطي شعوراً بأن المسؤولين يعتقدون أن أمراً ما كان خطأ تماماً. فالتسبب في صدمة من هذا النوع، إذا اقتضى الأمر، يمكن أن ينتظر.

ضعف سعر الصرف

عزز محافظ البنك بان غونغ شينغ السيولة بقدر أكبر في أسواق المال الجمعة الماضية. اعتمد البنك المركزي على مدى شهور على الرهانات على سعر صرف عملة أضعف. هبط اليوان 5% تقريباً مقابل الدولار العام الحالي، في واحدة من أكبر معدلات التراجع وسط العملات الآسيوية. لا يبدو بان من النوع المتشدد الذي صوره البعض عندما تولى المنصب قبل بضعة شهور. هذا أمر جيد.

الصين تضخ المزيد من السيولة في الاقتصاد مع تسارع وتيرة التعافي

الأمر الأقل أهمية هو أن الصعوبات التي تواجهها الصين برزت وإن كان ذلك بطريقة غير مباشرة، من خلال زيادة البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة الأسبوع الماضي وما يرافق ذلك من تقليص توقعات النمو بمنطقة اليورو.

عزا البنك التخفيض إلى آثار تشديد السياسة النقدية سريعاُ وتدهور بيئة التجارة الدولية. يرمز الأمر الأخير للصين، بحسب كريشنا جوها، الذي يتتبع البنوك المركزية في شركة "إيفركور" (Evercore).

عقبات على طريق التقدم

إذا كان البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت بدأ يلاحظ مشكلات بكين، فكم من الوقت يحتاج الاحتياطي الفيدرالي الأميركي حتى يبدأ بالاستجابة؟ ما يزال أداء الاقتصاد الصيني بعيداً عن المستوى الذي يجب أن يصل إليه. سيكون هدف النمو البالغ 5% تقريباً خلال السنة الجارية، والذي بدا وكأنه تقدير منخفض عند الإعلان عنه مارس الماضي، نتيجة جيدة، وهو تبذل بكين قصارى جهدها لتحقيقه.

فقط تذكر أن تراقب الاضطرابات وما أطلق عليه الزعماء "عقبات على طريق التقدم"، فقد يمكن أن تسفر عقبات غير ظاهرة عن تحديات واضحة.