تبخر أحجام تداول العملات المشفرة على "بينانس" الأميركية

تراجع أحجام التعامل على "بينانس يو إس" بنسبة 98% مع احتدام رقابة الجهات التنظيمية

شعار شركة "بينانس" على شاشة جهاز كمبيوتر محمول
شعار شركة "بينانس" على شاشة جهاز كمبيوتر محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلاشت أحجام التعامل على منصة "بينانس يو إس" (Binance.US) مع احتدام معركة بورصة العملات المشفرة مع الجهات التنظيمية الأميركية.

بنهاية أغسطس، هبط حجم التداول الشهري 98% منذ يناير 2022، بحسب شركة البحوث "سي سي داتا" (CCData)، ومن المتوقع تسجيله تراجعاً أكبر خلال سبتمبر الحالي.

حصة "بينانس" الأميركية في السوق تتقلص إلى 1.5%

بلغ حجم التعامل في المنصة الأميركية لإمبراطورية العملات المشفرة التابعة لتشانغ بينغ تشاو 115.7 مليون دولار حتى 15 سبتمبر الحالي، وفق "سي سي داتا". بينت شركة البحوث أن حجم التداولات تخطى 286 مليون دولار خلال أغسطس المنصرم.

مخالفات "بينانس"

وقع معظم التراجع منذ مارس الماضي، عندما اتهمت لجنة تداول السلع المستقبلية الأميركية تشاو بارتكاب مخالفات. أقامت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية دعوى قضائية ضد "بينانس يو إس" وكذلك تشاو وبورصته الرئيسية، "بينانس"، في يونيو الماضي بسبب الوقوع في عدد كبير من الخروقات، بما فيها "سوء عرض ضوابط التداول والإشراف على منصة (بينانس يو إس)".

تقارع الشركة الأميركية الاتهامات أمام المحكمة، ما دفع لجنة الأوراق المالية والبورصات أمس الإثنين إلى اتهام "بينانس" في ملف الإيداع بعدم القدرة على تقديم رواية متسقة.

لماذا يلاحق القضاء الأميركي شركة "بينانس"؟

على إثر شكوى لجنة الأوراق المالية والبورصات في يونيو الماضي، خسرت "بينانس يو إس" دعمها المصرفي، وعلقت الودائع بالدولار الأميركي، وبدأت سلسلة من عمليات تسريح الموظفين. غادر الرئيس التنفيذي لـ"بينانس يو إس" بريان شرودر الأسبوع الماضي، واستغنت الشركة عن ثلث قوتها العاملة المتبقية.

مستندات مطلوبة

في ملف إيداع أمس الإثنين، طلب محامو لجنة الأوراق المالية والبورصات من المحكمة الموافقة على طلبها لإجبار "بينانس يو إس" على طرح كافة المستندات التي تسعى إليها في إطار التعجيل بعملية الكشف عن المعلومات، أضافوا أن "بينانس يو إس" حتى الآن قدَّمت "إيضاحات غير متسقة حول الحقائق الرئيسية، ووفرت بقدر محدود وبطيء الوثائق والمعلومات، وحجبت فئات كاملة من البيانات التي من المحتمل أن تبرز تأكيداتها المزعزعة بخصوص حفظ أصول العملاء".

كتبت لجنة الأوراق المالية والبورصات أن "النزوح الجماعي بوتيرة متسارعة لموظفي بينانس يؤكد بطريقة أكبر وجود حاجة ملحة للتعجيل بعمليات المكاشفة حول هذه الأمور في الوقت الحالي".

بلغ حجم التداول اليومي على منصة "بينانس يو إس" حوالي 10.5 مليون دولار يوم أمس الاثنين، بحسب شركة تتبع البيانات "كوين جيكو" (CoinGecko). على سبيل المقارنة، بلغ حجم التداولات اليومية لشركة "كوين بيس غلوبال"، أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة الأميركية، 948 مليون دولار.

لم يستجب متحدث باسم "بينانس يو إس" ومقرها ميامي لطلب للتعليق على الموضوع.