سوق الغاز مهددة مع تلويح عمال أستراليا باستئناف الإضراب

العمال يتهمون "شيفرون" بعدم الوفاء بوعودها التي قدمتها خلال الإضراب السابق حول الأجور وبنود التعاقدات

عمال في منشأة غورغون للغاز الطبيعي المسال واحتجاز الكربون وتخزينه، التي تديرها شركة "شيفرون"، في جزيرة بارو، أستراليا
عمال في منشأة غورغون للغاز الطبيعي المسال واحتجاز الكربون وتخزينه، التي تديرها شركة "شيفرون"، في جزيرة بارو، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجري أعضاء النقابات العمالية في منشآت الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة "شيفرون" في أستراليا مشاورات حول وضع خطة لاستئناف الإضرابات، وذلك بسبب اتهام الشركة بالتخلي عن وعودها عقب التوصل لاتفاق بشأن الأجور وبنود التعاقدات مع العمال.

يتهم العمال "شيفرون" أنها تراجعت عن التزاماتها التي تعهدت بها الشهر الماضي لإنهاء النزاع الذي عكر صفو الأسواق العالمية، ومن المقرر انطلاق محادثاتهم بشأن الخطوات التالية في تمام الساعة 3:30 بعد الظهر بتوقيت بيرث، وفقاً لما أكده تحالف العمال البحريين، وهو مجموعة تمثل نقابتين.

موعد إضراب عمال الغاز

وفقاً لمسؤول نقابي طلب عدم الكشف عن هويته كون المحادثات خاصة؛ وافق بعض العمال في اجتماع عُقد خلال وقت متأخر من يوم الخميس الماضي على خطط استئناف الإضرابات. وإذا جرى اتخاذ أي قرار مشابه في اجتماع اليوم؛ فإن النقابات سترسل لـ"شيفرون" يوم الاثنين إنذاراً ببدء الإضراب بعد سبعة أيام عمل بحسب الفترة القانونية المحددة.

لماذا يجب أن يقلق العالم مجدداً من ارتفاع أسعار الغاز؟

من جانبها دافعت "شيفرون" عن موقفها يوم الخميس بالقول إنها "شاركت بشكل مستمر وهادف في الجهد الرامي إلى التوصل بشكل رسمي للاتفاق".

كيف بدأت إضرابات الغاز في أستراليا؟

في الثامن من سبتمبر الماضي بدأت عمليات التوقف عن العمل والإضراب في منشآت غورغن وويتستون التابعة لـ"شيفرون"، التي مثلت حوالي 7% من إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية العام الماضي، بعد أسابيع من تهديد الصادرات، مما أثار سلسلة من الارتفاعات بأسعار الغاز في أوروبا وآسيا.

الحظ لن يحالف أوروبا في سوق الغاز كل مرة

اتفق الجانبان في وقت لاحق من الشهر الماضي على قبول التسوية المقترحة التي قدمتها لجنة العمل العادل، وهي هيئة تنظيم العمل الأسترالية، التي تضمنت تحسينات مقترحة على بدلات العمل عن بعد وتعويضات عن متأخرات السفر.

غاز طبيعي