"بتكوين" تعزز صدارتها لسوق العملات المشفرة مع حذر المستثمرين

المضاربون يميلون إلى التخلص من العملات الصغيرة عندما يرون مخاطر أكبر في الأصول الرقمية

شعار "بتكوين" على لوح زجاجي في أحد المراكز التجارية بطوكيو، اليابان
شعار "بتكوين" على لوح زجاجي في أحد المراكز التجارية بطوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ترتفع حصة بتكوين في سوق العملات المشفرة نحو مستويات شوهدت آخر مرة في عام 2021، ما يدل على توخي مستثمري الأصول الرقمية للحذر، حيث يفضلون العملة المشفرة الأكبر حجماً (من حيث القيمة السوقية).

وفقاً لبيانات شركة "كوين غيكو" (CoinGecko) استحوذت بتكوين على 48.5% من قيمة سوق العملات المشفرة البالغة 1.1 تريليون دولار، ارتفاعاً من 38% في بداية 2023، حيث يميل المضاربون إلى التخلص من العملات الصغيرة عندما يرون مخاطر أكبر في الأصول الرقمية.

يظهر تأثير هذا الاتجاه بوضوح على "إيثريوم"، ثاني أكبر عملة مشفرة حول العالم، التي خسرت 6% حتى الآن منذ بداية هذا الربع، رغم صعود بتكوين بنسبة 2% خلال الفترة نفسها. وانطلقت الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر في العقود المستقبلية لإيثريوم لأول مرة في الولايات المتحدة خلال أكتوبر الجاري، لكنها فشلت في جذب كثير من الاهتمام، وقلصت توقعات زيادة تبني العملات المشفرة.

بتكوين تبرز كملاذ آمن

قالت كارولين مورون، المؤسسة المشاركة في مؤسسة "أوربيت ماركتس" (OrBit Markets) المتخصصة في توفير سيولة مشتقات الأصول الرقمية، إن تفوق بتكوين على العملات البديلة عزز "مكانتها التي طالبت بها كملاذ آمن منذ وقت طويل، أو على الأقل وضعها كأداة لتنويع المحافظ الاستثمارية بمنأى عن استثمارات الأسواق التقليدية".

إنفوغراف: "بتكوين" تقفز بنحو 62% منذ بداية السنة

على الجانب الآخر، تصارع العملات المشفرة مع احتمال بقاء أسعار الفائدة الأعلى لفترة أطول، بالإضافة إلى التهديد الكبير المحيط بالقطاع بسبب المحاكمة الجارية حالياً في الولايات المتحدة للمستثمر سام بانكمان فريد، حول انهيار بورصة "أف تي إكس" الخاصة به.

مع ذلك، ما يزال بعض المستثمرين يأملون في انتعاش القطاع بدعم من الارتفاعات الموسمية والفنية في مثل هذا التوقيت من العام. وخلال العقد الماضي، صعدت عملة بتكوين بنسبة 24% في المتوسط أثناء كل شهر أكتوبر، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

كما صعد الرمز المميز أيضاً لمدة أربعة أسابيع متتالية في الفترة الممتدة حتى 8 أكتوبر. وتُظهر بيانات السنوات العشر الماضية أن بتكوين تميل إلى الصعود بنسبة 16% تقريباً خلال الشهر التالي بعد أي ارتفاع مماثل.

انتعاش العملات المشفرة يتضاءل

حالياً، يتلاشى الانتعاش الجزئي الذي حققته الأصول الرقمية بعد التراجع الكبير الذي منيت به العام الماضي. وبلغ صعود بتكوين منذ بداية العام ذروته عند 90% في يوليو الماضي، لكنه عاد وتباطأ إلى 67%. بينما وصل انتعاش إيثريوم منذ بداية العام إلى 77% في أبريل، ولكنه يبلغ الآن 32%.

إنفوغراف: الإمارات بين أكثر الدول دعماً للعملات المشفرة

رغم ذلك، ما تزال جاذبية العملات المشفرة لدى المستثمرين تدعم صعود بتكوين حتى الآن، وفقاً لما ذكره فيتل لوند، كبير المحللين في مؤسسة "كيه 33 ريسيرش" (K33 Research). مضيفاً أن التقدم البطيء لصناديق الاستثمار المتداولة للعقود المستقبلية الخاصة بعملة إيثريوم يرجع إلى "الطلب المؤسسي الضعيف للغاية على الاستثمار في إيثريوم".

لم يشهد سعر بتكوين تغيراً كبيراً، وبلغ 27677 دولاراً في تمام الساعة 11 صباحاً بتوقيت سنغافورة يوم الثلاثاء. فيما استقر سعر إيثريوم عند 1588 دولاراً. وسجلت العملات المشفرة الرئيسية الأخرى مكاسب أو خسائر ضئيلة.