اكتتاب "أوكيو" للغاز العُمانية يجذب طلبات بـ10.4 مليار دولار

طرح وحدة خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة الطاقة العُمانية الحكومية جمع 748 مليون دولار

مستثمر يتابع أسعار الأسهم على جهاز كمبيوتر خاص أمام شرفة مطلة على قاعة التداول في سوق مسقط للأوراق المالية في مسقط، سلطنة عُمان (صورة أرشيفية)
مستثمر يتابع أسعار الأسهم على جهاز كمبيوتر خاص أمام شرفة مطلة على قاعة التداول في سوق مسقط للأوراق المالية في مسقط، سلطنة عُمان (صورة أرشيفية) المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة الطاقة العُمانية الحكومية "أوكيو" (OQ SAOC) 288 مليون ريال عُماني (748.1 مليون دولار) عبر الطرح العام الأولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز، بعد تسعير السهم عند الحد الأقصى للنطاق السعري المعلن.

باعت "أوكيو" حوالي 2.1 مليار سهم، أو ما نسبته 49% من رأسمال شركة "أوكيو لشبكات الغاز" (OQ Gas Networks SAOG)، بسعر 140 بيسة للسهم الواحد، بحسب ما جاء في بيان أصدرته الشركة اليوم الخميس. وجذب الطرح طلبات إجمالية بنحو 4 مليارات ريال (10.4 مليار دولار)، مما يشير إلى أن شهية المستثمرين لعمليات بيع الأسهم في منطقة الخليج ما تزال كبيرة، على الرغم من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي أثارت مخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقاً.

تغطية طرح "أوكيو" العُمانية بالكامل في أول أيام إطلاقه

يعتبر هذا الطرح أحد أكبر الطروحات العامة الأولية في مسقط. وكانت الشركة العُمانية للاتصالات "عُمانتل" (Omantel) قد جمعت في عام 2005، ما قيمته 748 مليون دولار في طرحها العام الأولي.

طروحات خليجية مبشّرة

حتى الآن، يبدو أن الطروحات العامة الأولية في منطقة الخليج تتحدى المخاوف بشأن تجدّد الصراع في الشرق الأوسط وتأثيراته على إمدادات النفط الخام. انخفضت أسواق الأسهم الإقليمية بشكل حاد يوم الأحد في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، لكنها عادت وغيّرت مسارها يوم الثلاثاء.

"سيتي غروب" يتوقع استمرار انتعاش الطروحات في الشرق الأوسط حتى 2024

يوم أمس الأربعاء، قفز سهم شركة التنقيب عن النفط "أديس هولدينغز" (ADES Holding) المدعومة من الصندوق السيادي السعودي، بما يصل إلى 30%، وهو الحد الأقصى المسموح به، في أول ظهور لها في السوق بعد طرح عام أولي هو الأكبر في المملكة خلال العام الجاري.

يأتي ذلك في وقت اضطرت فيه شركات في دول أخرى إلى سحب إدراجها من الأسواق بسبب الخسائر الفادحة التي شهدتها الأسواق العالمية الشهر الجاري على خلفية المخاوف بشأن مواصلة رفع أسعار الفائدة. وفي الوقت ذاته، انخفض سهم شركة "بيركنستوك هولدينغ" (Birkenstock Holding Plc) الألمانية لصناعة الأحذية بنسبة 12.6% بعد طرحها الأولي الذي جمع 1.48 مليار دولار.

أحد أكبر الطروحات العُمانية

يذكر أن طرح "أوكيو لشبكات الغاز"، هو الثاني ضمن برنامج الخصخصة في سلطنة عُمان، الذي يهدف إلى تعزيز الدخل الحكومي، وتعميق سوق الأسهم. وجمعت طروحات أولية مماثلة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مليارات الدولارات على مدى العامين الماضيين، متحديةً تراجع الطروحات العامة الأولية على مستوى العالم.

اجتذب الطرح العام الأولي لشركة "أوكيو لشبكات الغاز"، شركة "فلوكسيس بلجيوم" (Fluxys Belgium SA) البلجيكية و"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، و"جهاز قطر للاستثمار" كمستثمرين رئيسيين التزموا بشراء 30% من الأسهم المطروحة.

"أوكيو" العُمانية تحدد النطاق السعري لأسهمها مع خصم للأفراد

سيدفع المستثمرون الأفراد 126 بيسة للسهم الواحد، وهو ما يمثل خصماً بنسبة 10% على سعر الطرح. وسيبدأ تداول أسهم "أوكيو لشبكات الغاز" يوم 24 أكتوبر الجاري.

تولّى "بنك مسقط" و"بنك أوف أميركا" و"المجموعة المالية هيرميس"، دور المنسقين العالميين المشتركين للطرح.