فائدة الرهن العقاري تلامس 8% وتضغط على طلب المنازل في أميركا

مؤشر طلبات الرهن العقاري عند أدنى مستوياته منذ 1995

معدل الفائدة على القرض العقاري ثابت الفائدة لمدة 30 عاماً ارتفع أكثر من 1.5 نقطة مئوية
معدل الفائدة على القرض العقاري ثابت الفائدة لمدة 30 عاماً ارتفع أكثر من 1.5 نقطة مئوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدهور مؤشر الطلبات المُقدمة لتمويل شراء المنازل إلى أدنى مستوياته منذ 1995، فيما يقترب معدل فائدة الرهن العقاري من 8%، ما يوضح التأثير السلبي لتفاقم التحديات المالية على الطلب.

انخفض مؤشر "اتحاد ممولي الرهن العقاري" (Mortgage Bankers Association) لطلبات شراء المنازل 2.2% خلال الأسبوع المنتهي في 20 أكتوبر، إلى 127 نقطة، عند أدنى مستوياته منذ 1995، فيما ارتفع معدل الفائدة للرهن العقاري ثابت الفائدة لمدة 30 عاماً للأسبوع السابع على التوالي ليبلغ 7.9%، وفقاً لما توضحه البيانات التي صدرت اليوم الأربعاء.

ومع أخذ الرسوم المرتبطة بالرهن العقاري والفائدة المركبة في الحسبان، فمعدل الفائدة الحقيقي تجاوز 8% لأول مرة في 23 عاماً، كما ارتفع معدل الفائدة على الرهن العقاري متغير الفائدة لمدة 5 سنوات بنحو نصف نقطة مئوية، أكبر ارتفاع منذ مطلع يونيو، ليلامس 7%.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بولت غروب"، رايان مارشال، يوم الثلاثاء في اجتماع الإعلان عن أرباح الشركة: "ما يزال الطلب متقلباً بدرجة ضئيلة في مطلع أكتوبر. بالنسبة إلى بعض المشترين، فاقم ارتفاع معدلات الفائدة في الضغط على القدرة على تحمل التكاليف، بينما قد يقلق آخرون بخصوص وظائفهم".

الرهن العقاري يتأثر بعائدات سندات الخزانة

عادةً، تتحرك معدلات فائدة الرهون العقارية بالتوازي مع عائدات سندات الخزانة. ومع تجاوز عائدات السندات لأجل 10 سنوات 5% لأول مرة في 16 عاماً في وقت سابق هذا الأسبوع، فتكاليف القروض العقارية معرضة لخطر ارتفاع آخر خلال الأسابيع المقبلة.

اقرأ أيضاً: مبيعات المنازل القائمة في أميركا عند أدنى مستوياتها منذ 2010

منذ الأسبوع الأول من أبريل، ارتفع معدل الفائدة على القرض العقاري ثابت الفائدة لمدة 30 عاماً بأكثر من 1.5 نقطة مئوية.

ومن دون تراجع ملموس في تكاليف الاقتراض، لن يتضح متى ستتحسن قدرة المشترين المحتملين على تحمل التكاليف، التي بلغت أدنى مستوياتها على الإطلاق في الفترة الحالية، وستظل الأسعار مرتفعة وسط المخزون المحدود.

تراجع أيضاً المؤشر الكلي للطلبات، الذي يشمل عمليات الشراء وإعادة التمويل، إلى أدنى مستوياته منذ 1995، فيما شهد نشاط إعادة التمويل ارتفاعاً طفيفاً.

يتم إجراء استطلاع "اتحاد ممولي الرهن العقاري" أسبوعياً منذ 1990، ويستخدم مشاركات مصرفيي الرهن العقاري، والبنوك التجارية، وبنوك الادخار. وتشمل البيانات أكثر من 75% من إجمالي طلبات الرهن العقاري السكني للأفراد في الولايات المتحدة.