رئيس صندوق مصر السيادي: 3 عروض دولية لشراء "وطنية" وإغلاق الصفقة هذا العام

أيمن سليمان: سنعلن عن التحالف الفائز بتطوير أرض "الحزب الوطني" خلال أيام قليلة

أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي
أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، لـ"الشرق" عن وجود 3 عروض دولية لشراء الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية" المصرية، مضيفاً: "سنعلن عن العرض الفائز قبل نهاية 2023".

"وطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك أيضاً 20% من أسهم "طاقة عربية" وهي إحدى الشركات المهتمة بشراء "وطنية".

لدى شركة "وطنية"، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

أنشأت مصر صندوقها السيادي للثروة في فبراير 2019 للسيطرة على بعض أكثر الأصول الواعدة المملوكة للدولة في صناعات مثل الكهرباء، والعقارات، والبتروكيماويات، وجلب مستثمرين من القطاع الخاص لتطويرها.

جمعت مصر ما يصل إلى نحو 2.5 مليار دولار من خلال اتفاقيات بعضها مبدئي وبعضها نهائي لبيع أصول حكومية لعدد من المستثمرين، وتتوقع حصيلة مماثلة من بيع أصول جديدة قبل نهاية يونيو المقبل.

العروض المبدئية لشراء "وطنية" المصرية تصل إلى 280 مليون دولار

أرض الحزب الوطني

رئيس صندوق مصر السيادي أفصح لـ"الشرق" أيضاً أنه سيتم الإعلان عن التحالف الفائز بتطوير أرض "الحزب الوطني" خلال أيام قليلة.

كانت مصر ضمّت في سبتمبر 2020 أرض "الحزب الوطني" البالغة مساحتها نحو 16.5 ألف متر مربع، والمطلة على نهر النيل، إلى "صندوق مصر السيادي" بعد سنوات من الصراع بين وزارة الآثار ومحافظة القاهرة حول تبعية الأرض.

تحالف إماراتي سعودي مصري على وشك اقتناص أرض "الحزب الوطني"

أبلغ 3 أشخاص مطلعين على ملف أرض الحزب الوطني "الشرق"، في سبتمبر الماضي، أن تحالفاً يضم مجموعة "الشعفار" الإماراتية والشركة "السعودية المصرية للتعمير" اقترب من اقتناص مشروع تطوير أرض "الحزب الوطني" المنحل في قلب العاصمة المصرية القاهرة، بالشراكة مع شركات تابعة لـ"صندوق مصر السيادي"، بهدف إنشاء مشروع سياحي فندقي بقيمة استثمارية تصل إلى 5 مليارات دولار.