أرباح "أداني إنتربرايزس" تهبط للنصف مع تراجع إيرادات تجارة الفحم

صافي دخل الشركة يصل إلى 2.28 مليار روبية خلال الفصل المنتهي في سبتمبر مقارنة بـ4.6 مليار روبية خلال نفس الربع من السنة الماضية

لافتة تحمل شعار شركة "أداني غروب" فوق المقر الرئيسي بمدينة أحمد آباد في الهند
لافتة تحمل شعار شركة "أداني غروب" فوق المقر الرئيسي بمدينة أحمد آباد في الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أرباح شركة "أداني إنتربرايس" (Adani Enterprises) الفصلية 50% بسبب انكماش إيرادات تجارة الفحم، ما يبرز الظروف غير المواتية لشركة الملياردير أداني غوتام الرئيسية بعد أن تعرضت لهجوم قاسٍ من شركة أميركية بوقت سابق من السنة الجارية.

حققت الشركة التي يقع مقرها في مدينة أحمد أباد صافي دخل 2.28 مليار روبية (27.4 مليون دولار) خلال الفصل المنتهي في سبتمبر، بالمقارنة مع 4.6 مليار روبية خلال نفس الربع من السنة الماضية، بحسب ملف إيداع بالبورصة اليوم. لا تتوافر شركات وساطة تتعقب الشركة بما يكفي للحصول على متوسط توقعات الأرباح.

غوتام أداني في أثناء إلقاء خطاب بالفيديو على الشاشات بمدينة مومباي في الهند اليوم الخميس الموافق 2 فبراير 2023
غوتام أداني في أثناء إلقاء خطاب بالفيديو على الشاشات بمدينة مومباي في الهند اليوم الخميس الموافق 2 فبراير 2023 المصدر: بلومبرغ

الإيرادات

انخفضت الإيرادات 41% إلى 225 مليار روبية، بينما هبط إجمالي التكاليف أيضاً 41% إلى 221.9 مليار روبية. تآكلت الأرباح جراء تكاليف الإهلاك والحركة التصحيحية التي شهدتها أسعار الفحم، ما قلص إيرادات وحدة "نشاط الإدارة المتكاملة للموارد" (IRM).

بعد خسارة 132 مليار دولار.. أداني يرسم خارطة الخروج من الأزمة

صعد إجمالي الدين إلى 421 مليار روبية حتى 30 سبتمبر بالمقارنة مع 383.2 مليار روبية في 31 مارس الماضي. ويُعد نمو الشركة متعددة الأنشطة السريع بالاعتماد على الديون خلال الأعوام الأخيرة أحد علامات الخطر التي حذر منها مراقبو سوق الائتمان السنة الماضية.

تخلت الأسهم عن مكاسببها اليوم لتغلق متراجعة 0.1% بعد الإعلان عن الأرباح.

مسار غير متكافئ

تُظهر أرباح "أداني إنتربرايزس" -التي تشتهر باحتضان شركات جديدة قبل فصلها في شركة مستقلة- المسار المتفاوت لتعافي الشركة التي تتراوح أنشطتها من الموانئ إلى الكهرباء أثناء محاولتها تجاوز تقرير ينتقدها بشدة صدر عن شركة "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research) خلال يناير الماضي. أدت مزاعم الشركة الأميركية حول وجود عمليات احتيال كبيرة لدى المجموعة إلى محو ما يفوق 150 مليار دولار من القيمة السوقية لشركات المجموعة المدرجة بالبورصة. وبدورها، نفت "أداني غروب" تماماً ارتكابها لأي مخالفات.

"أداني غروب" تخضع لتدقيق تنظيمي في الولايات المتحدة بعد تقرير "هيندنبرغ"

تراجعت إيرادات وحدة "نشاط الإدارة المتكاملة للموارد"، التي تتكون غالباً من تجارة الفحم وتساهم بأكبر قدر من إجمالي الإيرادات، بنسبة 59% مقارنة بالسنة الماضية إلى 124.7 مليار روبية. وانخفضت أحجام الوحدة بمقدار الربع لتصل إلى ما يقرب من 19 مليون طن، وفقاً لبيان الشركة.

رغم ذلك، حققت الأعمال التجارية الجديدة التي تحتضنها الشركة أداء جيداً. تضاعفت إيرادات الطاقة الجديدة بما يتخطى 3 أضعاف مسجلة 18.8 مليار روبية، بينما فاقت عوائد أعمال المطارات 48% عند 19.1 مليار روبية. صعدت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب واستهلاك القيمة وإهلاك الديون 39% لتبلغ 29.8 مليار روبية.

توسيع الأعمال

أوضح غوتام أداني، رئيس مجلس إدارة "أداني غروب": "نتائجنا تلقت دعماً من خلال البنية التحتية الأساسية لاحتضان الأعمال"، قائلاً إنها كانت "شهادة بالغة" على قدرة "أداني إنتربرايزس" على توسيع نطاق الأعمال الجديدة في الشركة متعددة الأنشطة.

بدأت "أداني إنتربرايزس"، التي تضم خليطاً متنوعاً من الأعمال التي تتراوح من المطارات والطرق إلى مراكز بيانات الطاقة، وشركات المجموعة الأخرى في إظهار بعض بوادر استرداد ثقة المستثمرين والمقرضين خلال الشهور الأخيرة.

رفعت الشركة العالمية القابضة، التي استثمرت للمرة الأولى في المجموعة الرئيسية خلال 2022، حصتها إلى 5.04% بوقت سابق من الشهر الجاري. كما اشترت شركة "جي كيو جي بارتنرز" (GQG Partners) أسهماً قيمتها 1.1 مليار دولار في شركة "أداني باور" أغسطس الماضي، بعد أيام من حصول جهاز قطر للاستثمار على حصة بقيمة 474 مليون دولار في شركة "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy).

"العالمية القابضة" ترفع حصتها في "أداني إنتربرايزس" إلى أكثر من 5%

تمكنت المجموعة أيضاً من الانتهاء من صفقة جمع تمويل 3.5 مليار دولار الشهر الجاري -أحد أكبر القروض الآسيوية- لإعادة تمويل الديون المستخدمة للاستحواذ على "أمبوجا سيمنتس" (Ambuja Cements) و"إيه سي سي" (ACC) السنة الماضية. وزادت من سعتها الإنتاجية عن طريق شراء شركة تصنيع أسمنت هندية صغيرة، وهي "سانغي إنداستريز" (Sanghi Industries) أغسطس الماضي.

ترقب المستثمرين

ما يزال المستثمرون يبحثون عن معلومات توضح توقيت وطريقة جمع "أداني إنتربرايزس" الأموال بعد حصولها على موافقة مجلس الإدارة مايو الماضي لجمع تمويل يصل إلى 1.5 مليار دولار. كما أنهم ينتظرون نتائج تحقيق بتكليف من المحكمة من قبل الجهة المنظمة للأسواق الهندية في الانتهاكات المحتملة من قبل المجموعة أو مؤسسيها.

خسرت أسهم الشركة الرئيسية 43% تقريباً من قيمتها السنة الجارية إلى حد الآن، ما يؤكد الضرر البالغ الذي طالها إثر تعرضها لهجوم الشركة الأميركية. تعافت أسهم اثنتين فقط من شركات "أداني غروب" العشرة بالكامل من الهبوط الذي تسبب فيه تقرير "هيندنبرغ".