رياضة ومال: 35 مليون يورو راتب مبابي حال انتقاله إلى ريال مدريد

"777 بارتنرز" تعتمد على مواردها الخاصة في صفقة الاستحواذ على إيفرتون

كيليان مبابي لاعب "باريس سان جيرمان" خلال زيارة إلى وطنه الأم، الكاميرون، في يوليو 2023
كيليان مبابي لاعب "باريس سان جيرمان" خلال زيارة إلى وطنه الأم، الكاميرون، في يوليو 2023 المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد ينتقل الفرنسي كيليان مبابي، الذي ينتهي عقده الموسم الجاري مع نادي باريس سان جيرمان، لصفوف ريال مدريد براتب سنوي 35 مليون يورو، فيما أبلغت شركة "777 بارتنرز" الأميركية، أنها ستعتمد على مواردها الخاصة، في صفقة الاستحواذ على نادي "إيفرتون" الإنجليزي. هذا ضمن أبرز أخبار الاقتصاد في أروقة الرياضة التي تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

راتب مبابي المحتمل

كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان، الذي يُثار الحديث حول انتقاله لصفوف ريال مدريد في صفقة انتقال حر في صيف 2024، من المتوقع أن يكون راتبه السنوي الصافي حال اتمام الصفقة 35 مليون يورو، ليكون اللاعب الأعلى دخلاً في النادي، بحسب برنامج "الشيرنغيتو" الإسباني.

وقّع اللاعب الفرنسي عقداً مع باريس سان جيرمان في صيف 2022، لمدة موسمين مع إمكانية التمديد لموسم ثالث، قبل أن يعلن رغبته في عدم تفعيل خيار تمديد العقد.

يتقاضى مبابي حالياً راتباً سنوياً بـ72 مليون يورو، بخلاف مكافأتي ولاء وتوقيع، وكان من الممكن أن يصل دخله حال تفعيل العام الثالث إلى 630 مليون يورو.

مدرج بإستاد غوديسون بارك، وهو الملعب الرئيس لنادي "إيفرتون" في ليفربول، المملكة المتحدة
مدرج بإستاد غوديسون بارك، وهو الملعب الرئيس لنادي "إيفرتون" في ليفربول، المملكة المتحدة المصدر: غيتي إيمجز

صفقة "إيفرتون" ذاتية التمويل

شركة الأسهم الخاصة الأميركية "777 بارتنرز" أبلغت الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"، أنها ستستخدم مواردها الخاصة لإكمال عملية الاستحواذ المقترحة بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني على نادي إيفرتون الإنجليزي.

الشركة ردت على طلب رابطة الدوري الإنجليزي "البريمير ليغ" بالكشف عن تفاصيل الصفقة المتفق عليها مع فرهاد موشيري المالك الحالي للنادي، من حيث مصدر وكفاية التمويل، قائلة إنها تسيطر على أصول تبلغ قيمتها نحو 10 مليارات جنيه إسترليني في جميع أنحاء العالم من خلال هيكل معقد يضم أكثر من 60 شركة تعمل في صناعات بما في ذلك تمويل الديون والطيران، بالإضافة إلى كرة القدم.

بحسب صحيفة"ديلي ميل" سيكون الالتزام بالتمويل الذاتي بمثابة ارتياح لمشجعي إيفرتون حيث إن النادي مثقل بالفعل بقروض يبلغ مجموعها أكثر من 350 مليون جنيه إسترليني، على الرغم من أن عادة "777 بارتنرز" في التأخر في سداد المدفوعات في مجالات أعمالهم الرياضية قد أدت إلى الشكوك حول وعودهم.

من مباراة الذهاب بين ناديي "برشلونة" و"ريال مدريد" ضمن بطولة كأس ملك إسبانيا في برشلونة يوم 5 أبريل 2023
من مباراة الذهاب بين ناديي "برشلونة" و"ريال مدريد" ضمن بطولة كأس ملك إسبانيا في برشلونة يوم 5 أبريل 2023 المصدر: رويترز

7.6 مليون يورو إيرادات برشلونة من الكلاسيكو

قال جولي غويو، نائب رئيس قسم التسويق في برشلونة، في مقابلة مع برنامج "توت كوستا" على راديو كاتالونيا، إن إيرادات مباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد، تجاوزت التوقعات على مستوى الإيرادات.

وأوضح، أن نادي برشلونة حقق إيرادات بلغت 7.6 مليون يورو، وهو رقم قياسي في ملعب مونتغويك، يتجاوز 60% من المباريات في ملعب "سبوتيفاي كامب نو"، الذي بلغ فيه أعلى دخل لكلاسيكو نحو 8.3 مليون يورو.

برشلونة يقوم خلال هذه الأيام بعملية تجديد لملعب "كامب نو"، ومن المتوقع أن تنتهي في موسم 2025-2026.

"غولد" تقيم وست هام أعلى من شركائها

يبدو أن تقييم "فانيساغولد" لنادي وست هام أعلى بكثير من تقييم زميليها بمجلس الإدارة ديفيد سوليفان ودانيال كريتنسكي، وهو ما قد يفسر سبب قيامها بإتاحة بعض أسهمها للبيع في السوق.

سوليفان وكريتنسكي رفضا فرصة شراء جزء من حصة عائلة "غولد" البالغة 25% التي ورثتها عن والدها الراحل ديفيد، مما أدى إلى تعيين بنك "روتشيلد" الأميركي للبحث عن مشتر بديل، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضاً: عرض قطري منتظر لشراء حصة في وست هام الإنجليزي

التشيكي كريتنسكي يعد أحدث مستثمر في النادي، حيث دفع نحو 200 مليون جنيه إسترليني مقابل 27% من الأسهم قبل عامين في صفقة قدرت قيمة النادي بمبلغ 650 مليون جنيه إسترليني، لكن فانيسيا غولد تريد سعراً أعلى.