سعر بتكوين يخترق 44 ألف دولار بعد صعودها 16% في ستة أيام

رهانات خفض الفائدة الأميركية وإطلاق صناديق متداولة أعطت دفعة قوية لأكبر عملة مشفرة

ماكينة صراف آلي للعملة المشفرة، تديرها شركة "كوين هيرو" في هونغ كونغ، الصين
ماكينة صراف آلي للعملة المشفرة، تديرها شركة "كوين هيرو" في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اخترق سعر بتكوين حاجز 44000 دولار بعد تسجيل العملة المشفرة أطول سلسلة مكاسب منذ مايو الماضي، مما أثار تكهنات حول ما إذا كان هذا الصعود يعكس اقتناع المستثمرين بشكل متزايد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يستعد لتيسير سياسته النقدية.

حققت العملة المشفرة -التي تعتبر أكبر أصل رقمي في قطاع التشفير- سلسلة مكاسب على مدار 6 أيام حتى يوم الثلاثاء، مرتفعة بنحو 16%، وعززت مكاسبها في التداولات الآسيوية المبكرة يوم الأربعاء. ويبلغ إجمالي صعودها منذ بداية 2023 نحو 165%، مقارنة بالمستوى المتدني الذي وصلت له في خضم أزمة العملات المشفرة خلال العام الماضي.

يُعزى جزء كبير من هذا الصعود إلى احتمال سماح الولايات المتحدة بإطلاق أول صندوق متداول في البورصة يستثمر مباشرة في عملة بتكوين، مما يمهد الطريق لمشاركة قاعدة أوسع من المستثمرين. ومن بين الشركات التي تقدمت للحصول على ترخيص بإطلاق صندوق للعملة المشفرة كل من "بلاك روك" و"فيدليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments). ويتوقع بعض المحللين السماح بإطلاق هذه الصناديق بحلول يناير المقبل.

لكن الدعم الناجم عن توقعات إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة لبتكوين ظهر تأثيره منذ يونيو الماضي، عندما بدأت شركات إدارة الأصول في السعي للحصول على الضوء الأخضر لطرح الصناديق المتداولة. وهذا يثير بعض التكهنات حول ما إذا كان ارتفاع العملة المشفرة الجديد يستمد قوته الآن من زيادة الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية خلال العام المقبل.

سعر بتكوين وتوقعات الفائدة الأميركية

قال توني سيكامور، المحلل السوقي في مؤسسة "آي جي أستراليا" (IG Australia)، إن "المستثمرين يضعون في اعتبارهم بكل تأكيد احتمالات إطلاق صناديق استثمار متداولة في البورصة تستثمر مباشرة في بتكوين"، لكن التقلبات الكبيرة والقفزة الهائلة في سعر بتكوين هذه المرة "تعكس استجابة العملة المشفرة بشكل أكبر لتوقعات تحول بوصلة وسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي النقدية. وتأثرها بهذا التحول يفوق أي فئة أصول أخرى".

انتعاش بتكوين يغري المستثمرين بالعودة إلى العملات المشفرة

كما يطغى صعود بتكوين الحالي على مخاوف زيادة أمد الارتفاع عن حده المتوقع بشكل كبير. وصعدت أسعار العملات المشفرة الأصغر حجماً مثل إيثريوم، و"أفلانش" (Avalanche)، و"دوج كوين" التي يفضلها مستثمرو الميم كذلك.

علاوة بتكوين في كوريا

يبرز ارتفاع بتكوين في بعض الدول بشكل خاص، حيث تم تداول العملة المشفرة في بورصتي "بيت هامب" (Bithumb) و"أب بيت" (Upbit) في كوريا الجنوبية بحوالي 4% أعلى من السعر العالمي السائد يوم الأربعاء، في عودة لما يسمى بـ"علاوة الكيمتشي" التي تصدرت المشهد خلال فترة صعود الأصول الرقمية في حقبة الوباء.

قفزة بتكوين تؤشر على تفاعل الأسواق حال إطلاق صناديق لتداول العملة المشفرة

وفي أبوظبي، قفز سهم مجموعة "فينيكس" (Phoenix) لتجارة التجزئة في أجهزة تعدين العملات المشفرة بنسبة 35% أمس الثلاثاء في أول تداول لها بعد الاكتتاب، حيث أصبحت بذلك أول شركة مدرجة في قطاع العملات المشفرة بمنطقة الشرق الأوسط.

بالانتقال إلى السلفادور، قال الرئيس المتنحي نجيب بقيلة، في منشور على موقع "أكس" هذا الأسبوع، إن استثمارات بتكوين في البلاد أصبحت تدر أرباحاً كبيرة. ويترشح بقيلة لإعادة انتخابه بعد تنحيه عن منصب الرئيس خلال الأسبوع الماضي.

تتلقى العملة المشفرة دعماً إضافياً كذلك من عملية "تنصيف بتكوين" المرتقبة خلال العام المقبل، والتي ستخفض مكافآت العملة المشفرة التي يتلقاها معدنو بتكوين إلى النصف. وتعد هذه العملية (التي تتكرر مرة كل أربع سنوات) جزءاً من تقييد المعروض من بتكوين عند 21 مليون رمز رقمي مميز. وسجلت العملة المشفرة مستويات قياسية بعد آخر 3 عمليات تنصيف.

عوامل داعمة لارتفاع بتكوين

قال زاك باندل، المدير الإداري للأبحاث في شركة "غراي سكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments) المتخصصة في تزويد صناديق العملات المشفرة: "تصطف عوامل الاقتصاد الجزئي والكلي معاً حالياً في صالح بتكوين".

أمريكا تصادر عملات "بتكوين" بـ 3.6 مليار دولار سُرقت من بورصة "بيتفينكس"

وشهد سعر بتكوين تغيراً طفيفاً وتراجع إلى 43851 دولاراً في تمام الساعة 10:16 صباحاً بتوقيت سنغافورة، وما تزال أقل بحوالي 25 ألف دولار مقارنة بالمستوى القياسي الذي بلغته في عام 2021، والبالغ حوالي 69 ألف دولار.