"السعودية للكهرباء" تخطط لاستثمار 160 مليار دولار في بنية الشبكات التحتية

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "الشركة السعودية للكهرباء"، التي تعمل في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في السعودية، لاستثمار 600 مليار ريال (نحو 160 مليار دولار) في البنية التحتية للشبكات حتى عام 2030، لتحسين كفاءتها وتمكينها من نقل الطاقة المتجددة، بحسب إبراهيم الجربوع الرئيس التنفيذي لشركة إنتاج الطاقة التابعة للشركة السعودية للكهرباء.

الجربوع أوضح في مقابلة مع "الشرق" على هامش مؤتمر "كوب 28" المنعقد في دبي، أن الشركة وضعت عدة برامج مع وزارة الطاقة لرفع كفاءة الأصول الموجودة، وتحويلها لتعتمد على الغاز بدلاً من الوقود السائل، مضيفاً أن الشركة تستهدف الاستثمار في الطاقة المتجددة وفي التقنية الرقمية لتحسين مراقبة الانبعاثات، ورفع كفاءة استخدام الطاقة.

خلال الشهر الماضي، وقعت شركتا "أكوا باور" و"السعودية للكهرباء" مع "الشركة السعودية لشراء الطاقة"، اتفاقيات بقيمة 14.6 مليار ريال (3.9 مليار دولار) لشراء الطاقة لمدة 25 عاماً من مشروعي "محطة طيبة 1" و"محطة القصيم 1" الواقعتين في منطقتي المدينة المنورة والقصيم في السعودية، وهما محطتان غازيتان لإنتاج الطاقة الكهربائية بنظام الدورة المركبة، وتبلغ القدرة الإنتاجية لكل منهما 1800 ميغاواط.

اقرأ أيضاً: "السعودية للكهرباء" تحصل على قرض خليجي مشترك بـ3 مليارات دولار

تمويل المشروعات

كانت "الشركة السعودية للكهرباء" حصلت على قرض خليجي مشترك بقيمة 3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال)، ولمدة 5 سنوات، وذلك لتمويل خططها التوسعية كما قالت، ووقعت اتفاقية التمويل خلال فعاليات "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي انعقدت في الرياض في أكتوبر الماضي.

وفي أبريل الماضي، طرحت "السعودية للكهرباء" سلسلة صكوك مقسمة إلى شريحتين (صكوك خضراء واعتيادية)، بقيمة إجمالية بلغت ملياري دولار، وذلك بموجب برنامجها للصكوك الدولية.

كانت الشركة قد حصلت أيضاً في فبراير 2023، على تمويل محلي بقيمة 10 مليارات ريال (2.67 مليار دولار) شاركت فيه 8 بنوك سعودية إلى جانب "بنك قطر الوطني" فرع السعودية.

واليوم وعلى هامش قمة "كوب 28" أطلقت "الشركة السعودية للكهرباء" مركز "التميز" بالشراكة مع مستثمرَيْن دوليين، بحسب الجربوع الذي أضاف أن المركز سيقوم بمشاريع بحثية ومشاريع مشتركة مع شركاء محليين وعالميين لتحقيق أهداف الحياد الصفري بحلول عام 2050.