انتعاش الأسهم الأميركية مع بدء الفيدرالي دراسة خفض الفائدة

مؤشر داو جونز الصناعي يغلق تعاملات الأربعاء عند مستوى قياسي.. والدولار عند أدنى مستوى منذ أغسطس

زوار ملتفون حول تمثال "الثور الهائج" (Charging Bull) قرب بورصة نيويورك
زوار ملتفون حول تمثال "الثور الهائج" (Charging Bull) قرب بورصة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار الأسهم بسوق الأوراق المالية لتقترب من قمتها التاريخية، وانخفضت عائدات السندات بعدما أشعلت تلميحات مجلس الاحتياطي الفيدرالي للتيسير النقدي صعوداً قوياً بكافة أرجاء الأصول في وول ستريت.

ابتهج المتداولون بتعديل الرسم البياني النقطي الذي وضعه الاحتياطي الفيدرالي، حيث توقع المسؤولون خفض أسعار الفائدة 75 نقطة أساس العام المقبل، وهي وتيرة تخفيضات أقوى من توقعات سبتمبر. ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) %1.5 تقريباً ليصل إلى 4,700 نقطة. وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي عند مستوى قياسي. وهبطت عائدات السندات لأجل عامين بأكبر قدر منذ مارس منخفضة 29 نقطة أساس إلى حوالي 4.44%. وسجل الدولار أدنى مستوياته منذ أغسطس. تُظهر عقود المبادلة رهانات على خفض الفائدة بمقدار 140 نقطة أساس خلال الـ12 شهراً القادمة.

الاحتياطي الفيدرالي يبقي الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي

فيما يمكن القول إنه القرار الأكثر أهمية لبنك الاحتياطي الفيدرالي لعام 2023، قال المسؤولون إنهم يتوقعون خفض أسعار الفائدة 75 نقطة أساس في العام المقبل، وهي وتيرة تخفيضات أكثر حدة من توقعات سبتمبر. وقال باول إن تراجع التضخم دون ارتفاع البطالة يعد خبراً جيداً، بينما كرر التأكيد على أن السياسة النقدية انتقلت بشكل جيد إلى المنطقة المقيدة. وواصل رئيس الاحتياطي الفيدرالي التأكيد على أن المسؤولين يتحركون بحذر، خاصة أنه ربما يكون التضخم قد تراجع، لكنه مازال مرتفعاً للغاية.

أظهرت النتائج الأولية لمسح "إنستانت ماركتس لايف بالس" (Instant Markets Live Pulse) الذي تم إجراؤه بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي أن مؤشر "إس آند بي 500" مرشح للصعود إلى 4,877 نقطة بنهاية العام المقبل. ويعد ذلك أكثر تفاؤلاً من التوقعات بآخر استطلاع قبل الاجتماع، عندما توقع المستثمرون أن يصعد المؤشر إلى 4,808 نقطة. ومع ذلك، قال حوالي 51% من 171 مشاركاً إن توقعات السوق الحالية لتخفيضات أسعار الفائدة مبالغ فيها.

التعليقات:

  • ديفيد راسل، الرئيس العالمي لاستراتيجية السوق لدى "تريد ستيشن" (TradeStation)

"يبدو أن جيروم باول قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.. وتوقع التجار مسبقاً أن يسود الحذر هذا البيان، ولكن بدلاً من ذلك كانت اللهجة تيسيرية لأن الاحتياطي الفيدرالي أقر بتراجع معدل التضخم. إنه تغيير كبير في اللغة يشير إلى أن صناع السياسات النقدية يرون حاجة أقل إلى التشديد بقوة".

  • تشارلي ريبلي، كبير استراتيجيي الاستثمار لدى "أليانز لإدارة الاستثمارات"

"لقد تحول السرد بمجتمع المستثمرين على نطاق واسع من التنبؤ بالرفع الأخير للفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، إلى التنبؤ بالخفض الأول للفائدة.. في حين أن معظم المهمة تم إنجازها في تحديث التوقعات الاقتصادية، بما في ذلك المخطط النقطي، فمن المؤكد أن لهجة الرئيس كانت تيسيرية في هذا الاجتماع.. والحقيقة هي أن وصفة الاحتياطي الفيدرالي لتهدئة التضخم كانت ناجحة، ويرى البنك المركزي الآن أن سعر الفائدة الحالي سيكون مقيداً للغاية للاقتصاد في 2024".

"المرة الثالثة مختلفة تماماً.. إذ امتنع الاحتياطي الفيدرالي الآن عن رفع أسعار الفائدة للاجتماع الثالث على التوالي، بالتالي، يمكن للمستثمرين الآن الاعتقاد تماماً أن الاحتياطي الفيدرالي انتهى من رفع أسعار الفائدة في هذه الدورة.. علاوة على ذلك، فإن نبرة التيسير في محضر الاجتماع مع خفض أسعار الفائدة 75 نقطة أساس، لا تشير فقط إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يعلن النصر على التضخم، ولكنها علاوة على ذلك تمهد الطريق لباول وفريقه للإشراف على هبوط سلس للاقتصاد".

باول: توقعات اللجنة الفيدرالية لخفض الفائدة ليست قراراً

  • جون ماير، كبير مسؤولي الاستثمار لدى "غلوبال إكس" (Global X)

"يحتفل السوق باقتراب المخطط النقطي للاحتياطي الفيدرالي من توقعات السوق. وهذا ليس مجرد قرار بالحفاظ على المعدلات الحالية؛ إنه ثناء على الاقتصاد الذي يبدو أنه يتماشى مع أهداف الاحتياطي الفيدرالي طويلة المدى".

  • ديان سوونك، كبيرة الاقتصاديين لدى "كيه بي إم جي" (KPMG):

"لقد وقّعوا على هذا البيان، وصادقوا على هذه التوقعات.. وهذا أمر متساهل بقدر ما كنا نتوقع. وهذا أكثر مما توقعت فيما يتعلق بالتيسير النقدي".

  • كريشنا جوها، نائب رئيس مجلس إدارة إيفرسكور" (Evercore):

"يعتبر بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة والملخص الجديد للتوقعات الاقتصادية متساهلين، ويحملان لغة جديدة في البيان تقيّم أن (التضخم قد تراجع خلال العام الماضي)، بجانب توقع ثلاثة تخفيضات للفائدة في المتوسط للعام المقبل".

  • سكوت بايك، مدير أول المحافظ لدى "إنكوم ريسيرش + مانجمنت"

"الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تساهلاً سيكون داعماً للأصول ذات المخاطر وكذلك فئة أصول الدخل الثابت في 2024. لا يزال هناك خطر من أن البنك المركزي يحتاج إلى التحرك بشكل أبطأ حيال خفض أسعار الفائدة عما يتوقعه السوق، وهو ما سيتبين بعد اجتماع اليوم".

  • كالي كوكس من "إي تورو" (eToro)

"يعتقد الاحتياطي الفيدرالي أنه ضَمن حدوث الهبوط السلس. ومن الواضح أن الأسواق تصدقه الآن. يتوقع أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الآن إقرار بعض تخفيضات الفائدة في 2024، ويبدو أن هذه التخفيضات احتفالية أيضاً.. لا أحد بإمكانه التنبؤ بالمستقبل بدقة، لذلك من المهم أن نتحلى بالحذر وتتذكر أن معدلات الفائدة قد تظل مرتفعة لفترة من الوقت. لكن نهج الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يبقي رهانات خفض أسعار الفائدة نشطة حتى نهاية العام".

  • جينا بولفين، رئيسة مجموعة "بولفين لإدارة الثروات"

"لقد منح الاحتياطي الفيدرالي السوق هدية عطلة مبكرة اليوم عندما علّق أخيراً، ولأول مرة، بشكل إيجابي بشأن التضخم.. أود أن أقول إننا شهدنا تحولاً بعدما اعترفوا بانخفاض التضخم. ويبدو أن الاحتياطي الفيدرالي يتحرك في اتجاه الأسواق، بدلاً من تحرك السوق لمسايرة البنك المركزي.. بالتالي، من المتوقع استمرار ارتفاع السوق في نهاية العام".

  • كريس لاركين، المدير الإداري للتداول والاستثمار في "إي تريد" التابعة لـ"مورغان ستانلي"

"نعم، كان التضخم يتحرك في الاتجاه الصحيح، لكن الاحتياطي الفيدرالي حافظ على لهجته المتشددة في بيان اليوم، على الرغم من أنه يتوقع خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات في العام المقبل. ويرجح أن يتوقع المستثمرون المزيد في العام الجديد.. وبعد أن انتظر الاحتياطي الفيدرالي كل هذا الوقت حتى تبدأ سياساته في إبطاء الاقتصاد وتهدئة التضخم، فلن يتخلى عن الحذر لمجرد ظهور خط النهاية أخيراً في الأفق".

تقهقر التضخم صوب هدف الفيدرالي

وقبل صدور القرار، أظهرت البيانات تباطؤ مكاسب أسعار المنتجين مع انخفاض تكاليف الطاقة. أكدت أسعار المستهلك، الصادرة يوم الثلاثاء، انخفاض معدل التضخم السنوي، حتى مع ارتفاعه على أساس شهري. وتعزز هذه الأرقام مجتمعة فكرة أن التضخم يتجه نحو هدف الاحتياطي الفيدرالي.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين إنه سيكون من المنطقي أن يفكر الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم لإبقاء الاقتصاد في حالة توازن.

وقالت يلين يوم الأربعاء في مقابلة مع "سي إن بي سي": "مع انخفاض التضخم، بطريقة ما، من الطبيعي أن تنخفض أسعار الفائدة إلى حد ما، لأن أسعار الفائدة الحقيقية سترتفع، الأمر الذي قد يؤدي إلى تشديد الظروف المالية".

أداء أبرز المؤشرات:

  • ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 1.4% في الساعة 4:02 مساء بتوقيت نيويورك
  • مؤشر "ناسداك 100" صعد 1.3%
  • ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 1.4%
  • انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.8%
  • تراجع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات 18 نقطة أساس إلى 4.02%
  • صعد سعر "بتكوين" 4.1% إلى 42,791.05 دولار
  • ارتفاع سعر "إيثر" 3.9% إلى 2,257.6 دولار